100927. صحّ1 100928. صح3 100929. صَحَّ1 100930. صَحَّ 1 100931. صَحَا1 100932. صحا3100933. صَحا1 100934. صِحاب1 100935. صَحَّابَة1 100936. صَحَابة1 100937. صْحَابُو1 100938. صحابي1 100939. صَحَاح1 100940. صِحَاح1 100941. صَحَّاح1 100942. صُحَارُ1 100943. صُحَار1 100944. صِحَار1 100945. صَحَارَى1 100946. صِحَارِيّ1 100947. صَحارِي1 100948. صِحَاف1 100949. صَحَافَة1 100950. صِحَافَة1 100951. صَحَّافة1 100952. صَحَافِيّ1 100953. صِحَام1 100954. صَحَبَ1 100955. صَحْب1 100956. صَحِبَ1 100957. صحب15 100958. صَحَبَ 1 100959. صُحْبَان1 100960. صَحْبَان1 100961. صُحْبَانِي1 100962. صُحبة1 100963. صُحْبَة1 100964. صَحْبة1 100965. صَحِبَه1 100966. صَحبه1 100967. صَحْبُو1 100968. صَحْبِي2 100969. صحة1 100970. صِحَة1 100971. صحت1 100972. صحّح1 100973. صَحَحَ1 100974. صحح10 100975. صَححهُ1 100976. صحر16 100977. صَحَرَ1 100978. صُحْر1 100979. صَحَر1 100980. صَحَرَ 1 100981. صَحَرَاء1 100982. صَحْرَاءُ أُمّ سَلِمَةَ...1 100983. صحراء البَرْدَخْت1 100984. صحراء المُسَنّاة1 100985. صَحْرَاوِي1 100986. صَحْرَاوِيَّان1 100987. صُحْرَوة1 100988. صَحَرِي1 100989. صُحْرِي1 100990. صَحْصَاحة1 100991. صَحْصَحٌ1 100992. صحصح5 100993. صَحْصَحَ1 100994. صحف20 100995. صَحَفَ1 100996. صَحَفَ 1 100997. صَحَفِيّ2 100998. صُحُفِيّ1 100999. صَحْفِي1 101000. صَحْفِيَّة1 101001. صُحُفِيَّة1 101002. صَحَفِيَّة1 101003. صحل9 101004. صَحَلَ1 101005. صَحِلَ2 101006. صَحَلَ 1 101007. صَحَلِي1 101008. صَحِلي1 101009. صحم7 101010. صَحَمَ 1 101011. صَحْن2 101012. صَحَنَ1 101013. صَحْنٌ1 101014. صَحِنَ1 101015. صحن15 101016. صَحْنُ الحَيْلِ1 101017. صَحَنَ 1 101018. صَحْنَة1 101019. صَحَنَهُ1 101020. صحنه1 101021. صَحْنِي1 101022. صحو11 101023. صَحَوَ 1 101024. صَحْوان1 101025. صَحْوِي1 101026. صحي2 Prev. 100
«
Previous

صحا

»
Next
ص ح ا: (صَحَا) مِنْ سُكْرِهِ مِنْ بَابِ عَدَا فَهُوَ (صَاحٍ) . وَ (الصَّحْوُ) أَيْضًا ذَهَابُ الْغَيْمِ وَالْيَوْمُ صَاحٍ. وَ (أَصْحَتِ) السَّمَاءُ انْقَشَعَ عَنْهَا الْغَيْمُ فَهِيَ (مُصْحِيَةٌ) ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: فَهِيَ (صَحْوٌ) وَلَا تَقُلْ: مُصْحِيَةٌ. وَ (أَصْحَيْنَا) أَيْ أَصْحَتْ لَنَا السَّمَاءُ. 
[صحا] المصحاة: إناء. قال الاصمعي: لا أدرى من أي شئ هو. قال الاعشى: بكأسٍ وإبريقٍ كَأَنَّ شَرابَهُ * إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّما وصحا من سكره صحوا ; والسكران صاح. والصَحْوُ أيضاً: ذَهاب الغيم. واليومُ صاحٍ. وأَصْحَتِ السماءُ، أي انقشع عنها الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ. وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، ولا تقل مُصْحِيَةٌ. وأَصْحَيْنا، أي أَصْحَتِ لنا السماء.

صحا: الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ

صاحٍ. وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء. وأَصحَت

السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ قال:

ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي

مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ. وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ. قال: وأَما العاذِلة

فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب

الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه

إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير:

أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ

البراء:

بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا

دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا

والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد:

تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،

مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ

والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ. يقال: صَحَا

قلبهُ. وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،

وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛ قال:

صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ

والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ

ولا يَعْقِلَ. ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين

السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.

والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه. وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال:

ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى:

بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،

إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا

وقيل: هو الطاسُ. ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح

من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ:

إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه،

على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّلا

قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ. قال ابن بري:

المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ

الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو

مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.