100295. شَيْذَان1 100296. شِيذَانِيّ1 100297. شَيْذَانِيّ1 100298. شيذل1 100299. شير7 100300. شَيَرَ1100301. شَيِّر1 100302. شِيرُ1 100303. شَيِّر عَلِيّ1 100304. شِيرا1 100305. شَيِّرَاتِيّ1 100306. شيراز1 100307. شِيرازُ1 100308. شيرازاد1 100309. شيرازاده1 100310. شيراط1 100311. شِيرَاع1 100312. شيراف1 100313. شيراق1 100314. شِيرَاكِيّ1 100315. شَيِّراني1 100316. شِيرباميَّة1 100317. شيرة1 100318. شيرج1 100319. شِيرجانُ1 100320. شيرجوصا1 100321. شِيرَز1 100322. شيرزاد1 100323. شِيرْزق1 100324. شِيرَسُ1 100325. شَيْرَف1 100326. شِيرَفَدَن1 100327. شيرقي1 100328. شيركث1 100329. شِيرَكَث1 100330. شِيركه1 100331. شيركُو1 100332. شِيْركِيّ1 100333. شيرلي1 100334. شيرمة1 100335. شيرمِيّ1 100336. شيرمين1 100337. شيرن1 100338. شِيرَنْجَشِير1 100339. شِيرنَخَجِير1 100340. شيره1 100341. شَيِّرُو1 100342. شيرو1 100343. شِيرَوانُ1 100344. شَيُرود1 100345. شيروش1 100346. شِيرُوش1 100347. شيروك1 100348. شيروه1 100349. شيري1 100350. شَيِّرِيَّات1 100351. شيرين1 100352. شِيرين1 100353. شِيرِين باف1 100354. شيريين1 100355. شيز13 100356. شَيَزَ1 100357. شِيز1 100358. شِيزَاوي1 100359. شَيْزَر1 100360. شيزلان1 100361. شيساما1 100362. شيش7 100363. شيشاوي1 100364. شِيشْمَة1 100365. شيشه1 100366. شِيشِيّ1 100367. شيشي1 100368. شيص13 100369. شَيَصَ1 100370. شَيَصَ 1 100371. شيصت1 100372. شيط17 100373. شَيَطَ1 100374. شَيَّط1 100375. شَيَطَ 1 100376. شيطا1 100377. شَيْطَا1 100378. شَيْطَبُ1 100379. شَيْطَرُ1 100380. شِيطّرَج1 100381. شيطن4 100382. شيطنة1 100383. شيظ3 100384. شيع18 100385. شَيَعَ1 100386. شَيَعَ 1 100387. شَيْعانُ1 100388. شيعة1 100389. شيغبي1 100390. شِيغَة1 100391. شَيْغَل1 100392. شَيِّف1 100393. شيف5 100394. شِيفَا1 Prev. 100
«
Previous

شَيَرَ

»
Next
(شَيَرَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ رَأى امْرأةً شَيِّرَةً عَلَيْهَا مناَجِد» أَيْ حَسَنَةَ الشَّارَةِ وَالْهَيْئَةِ. وَأَصْلُهَا الْوَاوُ. وَذَكَرْنَاهَا هَاهُنَا لِأَجْلِ لَفْظِها.
وَفِيهِ «أَنَّهُ كَانَ يُشِيرُ فِي الصَّلَاةِ» أَيْ يُومِي باليدِ أَوِ الرَّأسِ، يَعْنِي يأمرُ وينْهَى.
وأصلُها الواوُ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «قولُه لَّلِذِي كَانَ يُشِير بِأُصْبُعِهِ فِي الدُّعاء: أحِّد أحِّد» .
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَانَ إِذَا أشَار أَشَارَ بكَفّه كُلّها» أَرَادَ أَنَّ إشاراتِه كَانَتْ مُخْتَلِفة، فَمَا كانَ مِنْهَا فِي ذِكر التَّوحِيد وَالتَّشَهُّدِ فَإِنَّهُ كَانَ يُشير بالمُسبّحة وحدَها، وَمَا كَانَ مِنْهَا فِي غَيْرِ ذَلِكَ فإنَّه كَانَ يُشير بكفِّه كُلِّهَا لِيَكُونَ بَيْنَ الإشارَتَين فَرْق.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَإِذَا تَحَدَّث اتَّصل بها» أي وصَل حَديثه بإشارةٍ تؤكِّده.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ «مَنْ أشارَ إِلَى مُؤْمن بحَديدةٍ يُريد قَتْله فَقَدْ وَجَب دَمُه» أَيْ حلَّ للْمقصود بِهَا أَنْ يدفَعه عن نَفْسه ولو قَتَله، فوجَب هاههنا بِمَعْنَى حَلَّ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ إِسْلَامِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ «فَدَخَلَ أَبُو هُرَيْرَةَ فتشايَرَه الناسُ» أَيِ اشْتَهرُوه بأبْصَارِهم، كَأَنَّهُ مِنَ الشارَة، وَهِيَ الْهَيْئَةُ واللِّباس.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ظَبْيَانَ «وهُمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشايِرها» أَيْ دِيَارَهَا، الْوَاحِدَةُ مَشارَة، وَهِيَ مَفْعَلة مِنَ الشَّارَةِ، والميمُ زَائِدَةٌ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.