97510. شَرُّ خَلَفٍ1 97511. شَرَّ ضَرْبَة1 97512. شَرَّ 1 97513. شرأ1 97514. شرأب1 97515. شَرَا197516. شَرّا1 97517. شرا1 97518. شِرَاء1 97519. شَرَّاء1 97520. شَرائح1 97521. شَرَّاب2 97522. شَرَاب1 97523. شُرَّاب1 97524. شراب خام1 97525. شرابي1 97526. شَرَّابِيّ1 97527. شَرَّابي1 97528. شِراج1 97529. شَرَّاج1 97530. شِرَاجُ الحَرّةِ1 97531. شراجة1 97532. شَرَّاجة1 97533. شَرَّاح2 97534. شُرَّاح1 97535. شُرَّاحلي1 97536. شراحيلُ1 97537. شَرَاحيلي1 97538. شَرَّاخ1 97539. شرَّاد1 97540. شَرَّادة1 97541. شَرَّادِي1 97542. شِرَادِي1 97543. شَرَّادين1 97544. شِرار1 97545. شَرَّار2 97546. شَرَار1 97547. شَرَّارات1 97548. شَرَارات1 97549. شَرَارة1 97550. شرَّاري1 97551. شَرَارِيّ1 97552. شَرَّاريَّة1 97553. شَرارية1 97554. شراز1 97555. شَرَّاز1 97556. شراسة1 97557. شَرَّاط1 97558. شَرَّاطِي1 97559. شُرَاعَةُ1 97560. شَرَاعة1 97561. شُرَّاعة1 97562. شَرَافٌ1 97563. شَرَّاقة1 97564. شَرَّاقي1 97565. شَرَاقِيّ1 97566. شِرَاك1 97567. شَرَاكة1 97568. شَرَّاكة1 97569. شَرَّالْيَة1 97570. شَرَّامِي1 97571. شَرَانِقُ 1 97572. شراه1 97573. شَراهُ1 97574. شَرَاوَةُ1 97575. شراوة1 97576. شراوفة1 97577. شَرَّاي1 97578. شَرَايبيّ1 97579. شَرَايف1 97580. شَرِبٌ1 97581. شِرْبٌ1 97582. شرب24 97583. شَرِبَ2 97584. شَرِب الحَنْظل1 97585. شَرَبَ 1 97586. شَرْبَات1 97587. شَرَبات1 97588. شَرْبَاتة1 97589. شُرْبَاجِي1 97590. شرباجي1 97591. شِرْباق1 97592. شَرْبالة1 97593. شَرْباني1 97594. شُرْبُبٌ1 97595. شَرْبَةُ1 97596. شُرَبَة1 97597. شُربة1 97598. شَرَبة1 97599. شَرْبَة1 97600. شربت1 97601. شربتجي1 97602. شَرْبَتْجي1 97603. شربتلي1 97604. شُرْبُثٌ1 97605. شربث3 97606. شُرْبجي1 97607. شربخ1 97608. شَرَبْخاناه1 97609. شَرَبْدار1 Prev. 100
«
Previous

شَرَا

»
Next
(شَرَا)
(هـ) فِي حَدِيثِ السَّائِبِ «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِيكى، فَكَانَ خيرَ شَرِيكٍ لَا يُشَارِي، وَلَا يُمارِى، وَلَا يُدَارى» الْمُشَارَاةُ: المُلاجَّة. وَقَدْ شَرِيَ واسْتَشْرَى إِذَا لَجَّ فِي الأمْر. وَقِيلَ لَا يُشَارِي مِنَ الشَّرِّ: أَيْ لَا يُشارِرهُ، فَقَلب إِحْدَى الرَّاءيْن يَاءً.
وَالْأَوَّلُ الوجْهُ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ الْآخَرُ «لَا تُشَارِ أَخَاكَ» فِي إِحْدَى الرِّوايتين.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الْمَبْعَثِ «فَشَرِيَ الْأَمْرُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكُفَّارِ حِينَ سَبَّ آلِهَتَهُمْ» أَيْ عَظُمَ وتَفاقَم ولَجُّوا فيه. (هـ) وَالْحَدِيثُ الْآخَرُ «حَتَّى شَرِيَ أمْرُهُما» .
وَحَدِيثُ أُمِّ زَرْعٍ «رَكب شَرِيّاً» أَيْ رَكِبَ فَرساً يَسْتَشْرِي فِي سَيْره، يَعْنِي يَلِجُّ ويَجدّ.
وَقِيلَ الشَّرِيُّ: الْفَائِقُ الخِيارُ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَائِشَةَ تَصِف أَبَاهَا «ثُمَّ اسْتَشْرَى فِي دِينِهِ» أَيْ جَدَّ وقَوىَ واهتمَّ بِهِ.
وَقِيلَ هُوَ مِنْ شَرِيَ البَرقُ واسْتَشْرَى إِذَا تتابَع لَمعاَنُه .
وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ «قَالَ لِابْنِهِ عبدِ اللَّهِ: واللهِ لَا أَشْرِي عَمَلى بشيءٍ، ولَلدُّنيا أهونُ عليَّ مِنْ مِنْحَةٍ ساحَّةٍ» لَا أَشْرِي: أَيْ لَا أبِيعُ. يُقَالُ شَرَى بِمَعْنَى بَاعَ واشْتَرَى.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ «أَنَّهُ جَمَعَ بَنِيه حِينَ أَشْرَى أهلُ المدينةِ مَعَ ابْنِ الزُّبير وخلعُوا بَيعَة يَزِيدَ» أَيْ صَارُوا كَالشُّرَاةِ فِي فْعلهم، وَهُمُ الْخَوَارِجُ وخُرُوجهم عَنْ طَاعَةِ الْإِمَامِ. وَإِنَّمَا لَزِمَهم هَذَا اللَّقبُ لِأَنَّهُمْ زَعَمُوا أَنَّهُمْ شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةِ: أَيْ بَاعُوهَا. والشُّرَاةُ جَمْعُ شَارٍ. وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُشَارّة: المُلاجَّة.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ قَالَ: هُوَ الشَّرْيَانُ. قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: الشَّرْيَانُ والشَّرْيُ: الحنْظَل: وَقِيلَ هُوَ ورَقة، ونحوُهما الرَّهْوَان والرَّهوُ، لِلْمُطَمْئِنِّ مِنَ الْأَرْضِ، الْوَاحِدَةُ شَرْيَةٌ. وَأَمَّا الشِّرْيَانُ- بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ- فَشَجَرٌ يُعْمل مِنْهُ القِسِىُّ، الواحِدةُ شِرْيَانَة.
وَمِنَ الْأَوَّلِ حديثْ لَقِيطٍ «ثُمَّ أشرَفَت عَلَيْهَا وَهِيَ شَرْيَةٌ وَاحِدَةٌ» هَكَذَا رَوَاهُ بعضُهم. أرادَ أنَّ الأرضَ اخضَرَّت بالنَّبات، فكأنَّها حَنْظَلَةٌ وَاحِدَةٌ. والرِّوايةُ شَرْبة بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ «قَالَ لرجُل: انْزِل أَشْرَاء الحَرَم» أَيْ نواحيَه وجَوانَبه، الْوَاحِدُ شَرًى.
وَفِيهِ ذكْر «الشَّرَاةِ» وَهُوَ بِفَتْحِ الشِّينِ: جَبَل شَامِخٌ من دون عُسْفان، وصُقْع بالشام قريبٌ مِنْ دِمَشْق كَانَ يَسْكُنُهُ عليُّ بنُ عبد الله بن العباس وأولاده إلى أن أتَتْهم الْخِلَافَةُ.
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ فِي الصَّدقة «فَلَا يَأْخُذُ إلاَّ تِلْكَ السِّنَّ مِنْ شَرْوَى إبلِه، أَوْ قيمةَ عَدْلٍ» أَيْ مِنْ مِثْل إِبِلِهِ. والشَّرْوَى: المَثْلُ. وَهَذَا شَرْوَى هَذَا: أَيْ مِثْله.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «ادفَعُوا شَرْوَاهَا مِنَ الغَنَم» .
وَحَدِيثُ شُرَيْحٍ «قَضَى فِي رجُل نَزَع فِي قوِس رَجُلٍ فكسرَها، فَقَالَ: لَهُ شَرْوَاهَا» وَكَانَ يُضمّن القصَّار شَرْوَى الثَّوْبِ الَّذِي أهْلَكه.
وَحَدِيثُ النَّخَعِيِّ «فِي الرَّجُلِ يَبيعُ الرجلَ وَيَشْتَرِطُ الْخَلَاصَ قَالَ: لَهُ الشَّرْوَى» أَيِ المِثلُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.