[شنظ] شَناظي الجبلِ: نواحِيهِ، الواحدة شنظوة على فعلوة، قال الطرماح: في شناظى أُقِنٍ دونها * عُرَّةُ الطَيْرِ كصَوْم النعام
الشين والظاء والنون ش ن ظ
شَناظِي الجِبالِ أعاليها واحِدتُها شُنْظُوَة وامرأةٌ شِنْظَاظٌ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ
شَناظِي الجِبالِ أعاليها واحِدتُها شُنْظُوَة وامرأةٌ شِنْظَاظٌ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ
(شنظ) : الشَّنْظاةُ: رأْسُ الجَبَل.
(صفق*: أَصْفَقَ له: أي أَقْرَنَ، وفي القِرَى: [يقال: قد] أَصْفَقَ لهم، أَي جاءَهُم بما يَسَعُهم.
(صفق*: أَصْفَقَ له: أي أَقْرَنَ، وفي القِرَى: [يقال: قد] أَصْفَقَ لهم، أَي جاءَهُم بما يَسَعُهم.
شنظ: الشَّنَاظُ: من نَعْتِ المَرْأةِ؛ وهو اكْتِنَازُ اللَّحْمِ وكَثْرَتُه. وامْرَأةٌ شِنْظيَانُ: إذا كانَتْ سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخّابَةً. وشَنَاظِيُّ الجَبَلِ: أطْرافُه وأعالِيه، وكذلك الشِّنَاظُ. والشُّنْظُوَةُ: ما تَكَسَّرَ من حِجَارَةِ الجَبَلِ فَوْقَه.
شنظ: شَناظِي الجبالِ: أَعالِيها وأَطرافُها ونواحيها، واحدتها
شُنْظُوَةٌ على فُعْلُوَةٍ؛ قال الطرمّاح:
في شَناظِي أُقَنٍ دُونَها
عُرَّةُ الطيْرِ كصوْمِ النِّعامْ
الأُقَنُ: حُفَرٌ بين الجبال ينبت فيها الشجر، واحدتها أُقْنة، وقيل:
الأُقنة بيت يُبنى من حجر. وعُرَّةُ الطير: ذَرْقُها، والذي في شعر
الطرماح: بينها عرّة الطير. وامرأَة شِناظٌ: مُكْتَنِزةُ اللحم. وروى أَبو تراب
عن مصعب. امرأَة شِنْظِيانٌ بِنْظِيان إِذا كانت سيئةَ الخُلق صَخّابةً.
ويقال: شَنْظَى به إِذا أَسمعه المكروه. والشِّناظ: من نعت المرأَة وهو
اكْتِنازُ لحمها.
باب الشين والظاء والنون معهما ش ن ظ، ن ش ظ مستعملان فقط
شنظ: الشِّناظُ: من نعت المرأة، [وهو] اكتناز اللَّحم وكثرتُه. وشناظي الجبل: أطرافُهُ وأعاليه.
نشظ: النُّشُوظ: نبات الشيء من أرومته أول ما يبدو حين يصدع الأرض نحو ما يخرج من أصول الحاج، والفعل منه [نشظ] ينشظ، قال:
ليس له أصلٌ ولا نشوظ
والنشظ: اللَّسع في سرعةٍ واختلاس قال حماس: النَّشظُ: لدغةُ الحية، نشظتهُ: لدغته ... والنَّشظُ والتَّنشُّظُ في السَّقي، وهو السُّبوغُ إذا جُذب الدلو.
شنظ: الشِّناظُ: من نعت المرأة، [وهو] اكتناز اللَّحم وكثرتُه. وشناظي الجبل: أطرافُهُ وأعاليه.
نشظ: النُّشُوظ: نبات الشيء من أرومته أول ما يبدو حين يصدع الأرض نحو ما يخرج من أصول الحاج، والفعل منه [نشظ] ينشظ، قال:
ليس له أصلٌ ولا نشوظ
والنشظ: اللَّسع في سرعةٍ واختلاس قال حماس: النَّشظُ: لدغةُ الحية، نشظتهُ: لدغته ... والنَّشظُ والتَّنشُّظُ في السَّقي، وهو السُّبوغُ إذا جُذب الدلو.
شنظ
شُنْظُوَةُ الجَبَلِ، كقُنْفُذَةٍ: أَعْلاهُ وناحِيَتُه وطَرَفُه. وشِنَاظُهُ، بالكَسْرِ: أَعْلاهُ، هكَذَا فِي سَائِرِ النُّسَخِ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ، ولَوْ قالَ كشِنَاظِهِ بالكَسْرِ لأَصَابَ. ج: شَنَاظٍ، كثَمانٍ، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للطِّرِمّاح: (فِي شَنَاظِي أُقَنٍ دُونَهَا ... عُرَّةُ الطَّيْرِ كصَوْمِ النَّعَامْ)
ورَوَى أَبُو تُرَابٍ: امْرَأَةٌ شِنْظِيَانٌ بِنْظِيانٌ بالكَسْرِ فيهمَا، أَيْ سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخّابَةٌ.
وقالَ اللَّيْثُ: امْرَأَةٌ ذَاتُ شِنَاظٍ، ككِتابٍ، أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ كَثِيرَتُهُ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقَالُ: شَنْظَى بِهِ، إِذا أَسْمَعَهُ المَكْرُوهَ.
شُنْظُوَةُ الجَبَلِ، كقُنْفُذَةٍ: أَعْلاهُ وناحِيَتُه وطَرَفُه. وشِنَاظُهُ، بالكَسْرِ: أَعْلاهُ، هكَذَا فِي سَائِرِ النُّسَخِ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ، ولَوْ قالَ كشِنَاظِهِ بالكَسْرِ لأَصَابَ. ج: شَنَاظٍ، كثَمانٍ، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للطِّرِمّاح: (فِي شَنَاظِي أُقَنٍ دُونَهَا ... عُرَّةُ الطَّيْرِ كصَوْمِ النَّعَامْ)
ورَوَى أَبُو تُرَابٍ: امْرَأَةٌ شِنْظِيَانٌ بِنْظِيانٌ بالكَسْرِ فيهمَا، أَيْ سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخّابَةٌ.
وقالَ اللَّيْثُ: امْرَأَةٌ ذَاتُ شِنَاظٍ، ككِتابٍ، أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ كَثِيرَتُهُ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقَالُ: شَنْظَى بِهِ، إِذا أَسْمَعَهُ المَكْرُوهَ.