(ش ن ز) : (الشُّونِيزُ) نَوْعٌ مِنْ الْحَبِّ وَقِيلَ هُوَ الْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ.
شنز: شَنُوز: هو في الأندلس = شونيز: حبة سوداء (الكالا) وفي معجم فوك شُنْوَز، واحدته شُنُوزة. وعند براكس (مجلة الشرق والجزائر (8: 346): سِنُوش
شنز: الشِّينِيزُ من البَِزْر، بكسر الشين غير مهموز؛ عن أَبي حنيفة:
هذه الحَبَّة السوداء، قال: وهو فارسي الأَصل، قال: والفُرْس يسمونه
الشُّونِيز، بضم الشين.
ش ن ز
الشِّنِيزُ من البِزْرِ بكَسْرِ الشِّينِ غيرَ مَهْموزٍ عن أبي حَنِيفَة هذه الحَبَّةُ السَّوداءُ قال وهو فارسيُّ الأصلِ قال والفُرْسُ يَسَمُّونه الشُّونيزَ بضَمِّ الشينِ
الشِّنِيزُ من البِزْرِ بكَسْرِ الشِّينِ غيرَ مَهْموزٍ عن أبي حَنِيفَة هذه الحَبَّةُ السَّوداءُ قال وهو فارسيُّ الأصلِ قال والفُرْسُ يَسَمُّونه الشُّونيزَ بضَمِّ الشينِ
(شنز) : الشُّونُوزُ: لغةٌ في الشِّينِيزِ.
من سائِر كتب اللغة، وشُروح شواردِ الأَشعار (جمع) : مَجْمِعُ الشيء - بكسرِ الميمِ الثانية -: لغةٌ في فَتْحِها، وهذا على خِلافِ قياس البابِ.
من سائِر كتب اللغة، وشُروح شواردِ الأَشعار (جمع) : مَجْمِعُ الشيء - بكسرِ الميمِ الثانية -: لغةٌ في فَتْحِها، وهذا على خِلافِ قياس البابِ.
شنز
شُونِيزٌ, (Mgh, K,) so called by the Persians, (TA,) [and generally by the Arabs in the present day,] and شَوْنِيزٌ, as in the “ Towsheeh ” of ElJelál Es-Suyootee, (TA,) and شِينيزٌ, (AHn, L, and so in some copies of the K,) without hemz, (AHn, L,) the proper form, for so the Arabs called it, (IAar, TA in art. سود,) or شِئْنِيزٌ, (as in some copies of the K, and in the TA,) with hemz, (TA,) and شُونُوزٌ, or شُؤْنُوزٌ, (as in different copies of the K,) and شِهْنِيزٌ, (ADk, K,) A kind of seed, (L,) or grain; (Mgh;) the same as الحَبَّةُ السَّوْدَآءُ [the black aromatic seed of a species of nigella; a sort of all-spice]; (K;) or said to be so: (Mgh:) or it is of Persian origin: (K:) so it is accord. to Ed-Deenäwaree [AHn]: (TA:) but some say that الحبّة السوداء is the same as الحَبَّةُ الخَضْرَآءُ. (TA in art. سود.)
شنز
الشِّينيز، بِالْكَسْرِ وبالهمز، أهمله الجَوْهَرِيّ وَذكره ابْن الأَعْرابِيّ وَقَالَ أَبُو حنيفَة: بِغَيْر هَمْز، وَهُوَ الَّذِي يُسمِّيه الفُرس: الشُّونِيز، بالضمّ، وَحكى فَتْحَها كَمَا فِي التوشيح للجَلالِ السّيوطيّ وَيُقَال أَيْضا الشُّونوز، بالضمّ، والشِّهْنيز، بِالْكَسْرِ، وَهَذِه عَن أبي الدُّقَيْش، كَمَا سَيَأْتِي كل ذَلِك: الحَبَّةُ السَّوْدَاء الْمَعْرُوفَة. أَو فارسيُّ الأَصْل، وَهُوَ الصَّحِيح، كَمَا قَالَه الدَّينَوَرِيّ. والشُّونِيزِيَّة بالضمّ: مَقْبَرةٌ للصالحين بِبَغْدَاد بالجانب الغربيّ.
الشِّينيز، بِالْكَسْرِ وبالهمز، أهمله الجَوْهَرِيّ وَذكره ابْن الأَعْرابِيّ وَقَالَ أَبُو حنيفَة: بِغَيْر هَمْز، وَهُوَ الَّذِي يُسمِّيه الفُرس: الشُّونِيز، بالضمّ، وَحكى فَتْحَها كَمَا فِي التوشيح للجَلالِ السّيوطيّ وَيُقَال أَيْضا الشُّونوز، بالضمّ، والشِّهْنيز، بِالْكَسْرِ، وَهَذِه عَن أبي الدُّقَيْش، كَمَا سَيَأْتِي كل ذَلِك: الحَبَّةُ السَّوْدَاء الْمَعْرُوفَة. أَو فارسيُّ الأَصْل، وَهُوَ الصَّحِيح، كَمَا قَالَه الدَّينَوَرِيّ. والشُّونِيزِيَّة بالضمّ: مَقْبَرةٌ للصالحين بِبَغْدَاد بالجانب الغربيّ.