شعبذ
: (المُشَعْبِذُ) بِكَسْر الباءِ وَفتحهَا، أَهمله الجوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ (المُشَعْوَذُ) بِفَتْح الْوَاو وَكسرهَا (وَقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ) قَالَ الثعالبي فِي (الجنى المحبوب الْمُلْتَقط من ثمار الْقُلُوب) : لَا أَصل لقَولهم مشعْبذ، وإِنما هُوَ بِالْوَاو، ويكنى أَبا العَجَب، قَالَ أَبو تَمام.
مَا الدَّهْرُ فِي فِعْلِه إِلاَّ أَبُو العَجَبِ
قَالَه شَيخنَا، وَقد أَثبته الزمخشريُّ وَغَيره، وَتقول الْعَامَّة: الشَّعْبَثَة.
: (المُشَعْبِذُ) بِكَسْر الباءِ وَفتحهَا، أَهمله الجوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ (المُشَعْوَذُ) بِفَتْح الْوَاو وَكسرهَا (وَقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ) قَالَ الثعالبي فِي (الجنى المحبوب الْمُلْتَقط من ثمار الْقُلُوب) : لَا أَصل لقَولهم مشعْبذ، وإِنما هُوَ بِالْوَاو، ويكنى أَبا العَجَب، قَالَ أَبو تَمام.
مَا الدَّهْرُ فِي فِعْلِه إِلاَّ أَبُو العَجَبِ
قَالَه شَيخنَا، وَقد أَثبته الزمخشريُّ وَغَيره، وَتقول الْعَامَّة: الشَّعْبَثَة.