شصن: أَهمله الليث. أَبو عمرو: الشَّواصِينُ البَراني، الواحدة شاصُونة.
قال الأَزهري: البَراني تكون القواريرَ وتكون الدِّيَكة، قال: ولا أَدري
أَراد بها.
الشين وَالصَّاد وَالنُّون
شَنَص يَشْنُص شُنُوصا: تعلق بالشَّيْء.
وَفرس شَنَاصي: طَوِيل نشيط.
وشُناص: مَوضِع، قَالَ:
دفعناهُنَّ بالحَكَماتِ حَتَّى ... دُفِعن إِلَى عُلاً وَإِلَى شُنَاصِ
وَعلا: مَوضِع أَيْضا.
شَنَص يَشْنُص شُنُوصا: تعلق بالشَّيْء.
وَفرس شَنَاصي: طَوِيل نشيط.
وشُناص: مَوضِع، قَالَ:
دفعناهُنَّ بالحَكَماتِ حَتَّى ... دُفِعن إِلَى عُلاً وَإِلَى شُنَاصِ
وَعلا: مَوضِع أَيْضا.
شصن
: (الشَّاصُونَةُ) : أَهْمَلَهُ اللَّيْثُ والجَوْهرِيُّ.
وقالَ أَبو عَمْرٍ و: هِيَ (البَرنِيَّةُ) .
قالَ الأزْهرِيُّ:؛ لَا أَدْري مَا أَرادَ بالبَرنِيَّةِ مِن الدِّيَكةِ أَو مِن القَوارِيرِ، والأَقْرب أنَّه أَرادَ (مِن الْأَوَانِي) الَّتِي مِن القَوارِيرِ؛ (ج شَوَاصِنُ.
(و) شَاصُونَةُ: (اسمُ رَجُلٍ) .
قلْتُ: هُوَ شَاصُونَةُ بنُ عبيدٍ، رَوَى عَن معرض بنِ عُبَيْدِ اللهاِ، ذَكَرَه الأميرُ.
: (الشَّاصُونَةُ) : أَهْمَلَهُ اللَّيْثُ والجَوْهرِيُّ.
وقالَ أَبو عَمْرٍ و: هِيَ (البَرنِيَّةُ) .
قالَ الأزْهرِيُّ:؛ لَا أَدْري مَا أَرادَ بالبَرنِيَّةِ مِن الدِّيَكةِ أَو مِن القَوارِيرِ، والأَقْرب أنَّه أَرادَ (مِن الْأَوَانِي) الَّتِي مِن القَوارِيرِ؛ (ج شَوَاصِنُ.
(و) شَاصُونَةُ: (اسمُ رَجُلٍ) .
قلْتُ: هُوَ شَاصُونَةُ بنُ عبيدٍ، رَوَى عَن معرض بنِ عُبَيْدِ اللهاِ، ذَكَرَه الأميرُ.