شسف
شَسَُفَ(n. ac. شَسَاْفَة
شُسُوْف)
a. Was dry, thin, dried up, withered.
بعير شاسف: قاحل. قال لبيد:
تتقي الريح بدف شاسف ... وضلوع تحت صلب قد نحل
شسَفَ الشيءُ يَشْسِفُ وشسفَ شُسُوفًا وشَسَافةً يَبِسَ ولَحْمٌ شَاسفٌ وشَسِفٌ إذا يَبِسَ وسِقاءٌ شَسِيفٌ يابسٌ قال
(وأشعثَ مَشْحُوبٍ شَسِيفٍ رَمَتْ بِهِ ... على الماءِ إِحْدى اليَعْمَلاَتِ العَرامِسُ)
والشَّسَفُ البُسْرُ الذي يُشَقَّقُ وَيُجَفَّفُ حكاهُ يعقوبُ والشَّسِيفُ كالشَّسَفِ عن أبي حنيفةَ وقد شَسَّفَهُ
شسف: الشاسف: القاحل الضامر ... سقاء شاسف وبعير شاسف، وقد شسف يشسف، وشسف شسوفاً وشسافة، لغتان، إذا نحل ودق. واللحم الشسيف: الذي كاد ييبس، وفيه ندوة بعد. قال مزاحم: بالباء والفاء أقولهما جميعاً، وبالفاء أحسن.. ناقة شسوف، قال :
تتقي الريح بدف شاسف ... وضلوع تحت زو قد نحل
شسف: شَسَفَ الشيءُ يَشْسُفُ وشَسُفَ شُسُوفاً وشسافةً لغتان: يَبِسَ.
وسِقاء شَسِيفٌ: يابسٌ؛ قال:
وأَشْعَثَ مَشْحُوبٍ شَسِيفٍ، رَمَتْ به
على الماء إحْدَى اليَعْمَلاتِ العَرامِسِ
الليث: اللحم الشَّسِيفُ الذي كاد يَيْبَسُ وفيه نُدُوّةٌ بعد؛ وأَنشد
ابن بري للأَفْوَه:
وقد غَدَوْتُ أَمامَ الحَيِّ يَحْمِلُني،
والفَضَلَتَيْنِ وسَيْفِي، مُحْنِقٌ شَسِفُ
والشَّاسِفُ: القاحِلُ الضامِرُ. الجوهري: الشاسِفُ اليابسُ من
الضُّمْرِ والهُزالِ مثل الشاسِبِ؛ عن يعقوب، وقد شَسَفَ البعيرُ يَشْسُفُ
شُسُوفاً؛ قال ابن مقبل:
إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها،
ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذْ شَسَفا
والشَّسَفُ: البُسْر الذي يُشَقَّقُ ويُجَفَّفُ؛ حكاه يعقوب.
والشَّسِيفُ: كالشَّسَف؛ عن أَبي حنيفة، وقد شَسَّفه. التهذيب: الشَّسِيفُ البُسر
المُشَقَّق.
ابن السكيت: الشّاسِفُ: اليابس من الضُّمْرِ والهُزَالِ؛ مثل الشّاسب. وقال الأصمعي: الشّاسِبُ: الضامر؛ والشّاسِفُ: أشد منه ضُمْراَ. وقد شَسَفَ يَشْسِفُ شُسُوْفاً وشَسَافَةً، والكسر أكثر. قال تميم بن أُبَيِّ بن مقبل:
إذا اضطغنت سلاحي عند مغرضها ... ومرفق كرئاسِ السيف إذ شَسَفا
وقال لبيد رضي الله عنه يصف ناقة:
تتقي الريح بِدَفٍّ شاسِفٍ ... وضلوع تحت زَوْرٍ قد نَحَلْ
وقال ابن فارس: لحم شَسِيْفٌ: كاد ييبس.
وقال ابن الأعرابي: الشَّسِيْفُ: البُسْرُ المُشَقَّقُ. وقال أبو عمرو: شَسَفُوا البُسْرَ: إذا شَقَّقُوْه.
والشّاسِفُ: القاحل.
وسقاء شاسِفٌ وشَسِيْفٌ: أي يابس.
وقال ابن عباد: الشِّسْفُ - بالكسر -: قرصُ يابس من خبز.
والتركيب يدل على قحل ويبس.
الشَّاسِفُ: الْيَابِسُ ضُمْراً وهُزَالاً، كالشَّاسِبِ، عَن يَعْقُوبَ، قَالَ الأَصْمَعِيُّ: الشَاسِبُ: الضَّامِرُ والشَّاسِفُ: أَشَدُّ مِنْه ضَمْراً. وَقَالَ أَبُو عمروٍ: وَهُوَ الْقَاحِلُ.
وقَدْ شَسَفَ البَعِيرُ كنَصَرَ، وكَرُمَ الثانيةُ عَن ابنِ دُرَيْدٍ، شُسُوفاً كقُعُودٍ، وشَسَافَةً، بالفَتْحِ، ويُكْسَرُ، قَالَ الصَّاغَانِيُّ: والكَسْرُ أُكْثَرُ، وَفِيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ: يَبِسَ، واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على اللُّغَةِ الأُولَى وأَنْشَدَ لابنِ مُقْبِلٍ:
(إِذَا اضْطَغَنْتُ سِلاَحي عِنْدَ مَغْرِضِهَا ... ومِرْفَقٍ كَرِئَاسِ السَّيْفِ إذْ شَسَفَا)
وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لِلَبِيدٍ رَضِيَ اللهُ تعالَى عَنهُ، يَصِفُ نَاقَة:
(تَتَّقِى الرِّيحَ بِدَفٍّ شَاسِفٍ ... وضُلُوعٍ تَحْتَ زَوْرٍ قد نَحَلْ)
وسِقَاءٌ شَاسِفٌ وشَسِيفٌ: أَي يَابِسٌ، عَن أَبي عمروٍ، وَقَالَ:
(وأَشْعَثَ مَشْحُوبٍ شَسِيفٍ رَمَتْ بِهِ ... علَى الْمَاءِ إِحْدَى الْيَعْمَلاَتِ الْعَرَامِسِ)
ولَحْمٌ شَسِيفٍ: كَادَ يَيْبَسُ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وابنُ فَارِسٍ.
وَهُوَ أَي الشَّسِيفُ: الْبُسْرُ الْمُشَقَّقُ، عَن أَبي عمروٍ، كَمَا فِي الصِّحاحِ، وعَزاهُ الصَّاغَانِيُّ إِلَى ابنِ الأعْرَابِيِّ، وَقد شَسَفُوهُ: إِذا شَقَّقُوهُ، عَن أَبي عمروٍ.
قَالَ ابنُ عَبَّادٍ: الشِّسْفُ، بِالْكَسْرِ قُرْصٌ يَابِسٌ مِن خُبْزٍ، كَمَا فِي العُبَابِ.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الشَّسَفُ، مُحَرَّكَةً: البُسْرُ الَّذِي يُشَقَّقُ، ويُجَفَّفُ، حَكَاهُ يعقوبُ.