شذق
مهمل عنده.
الخارزنجي: الشوذق: السوار، والبجيذق أيضاً، به شوذق وشيذاق.
(ش ذ ق)
والشوذق: الشوذانق، عَن يَعْقُوب.
والشيذقان: لُغَة فِي الشوذانق، حَكَاهُ عَن يَعْقُوب. وانشد:
كالشيذقان خاضب أَظْفَاره ... قد ضَربته شمال فِي يَوْم طل
والشوذق: الشوذانق، عَن يَعْقُوب.
والشيذقان: لُغَة فِي الشوذانق، حَكَاهُ عَن يَعْقُوب. وانشد:
كالشيذقان خاضب أَظْفَاره ... قد ضَربته شمال فِي يَوْم طل
شذق: التهذيب: السَّوْذَق والشَّوْذَقُ السِّوار. قال أَبو تراب: ويقال
للصقر سُوذانِق وشُوذانِق. ابن سيده: الشُّوذانِق؛ عن يعقوب،
والشَّيْذَقانُ لغة في الشُّوذانِق؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:
كالشَّيْذَقانِ خاضِب أَظْفارَه،
قد ضَرَبَتْه شَمْأَلٌ في يومِ طَلّ
والشَّوْذَق: لغة فيه أيضاً. التهذيب: وفي نوادر الأَعراب الشَّوْذقةُ
والتَّزْخيف أَخذُ الإنسانِ عن صاحبه بأَصابِعه الشيْذَقَ. قال الأَزهري:
أَحسب الشَّوْذَقة معرّبة أَصلها الشيذق.
شذق
الشَّوْذَقُ، كجَوْهَرٍ، والذّالُ مُعْجَمَة أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الأزْهَرِيُّ: هُوَ السِّوارُ لُغَةٌ فِي السَّوْدَقِ، بالدّالِ، قَالَه أَبُو عَمْرٍ و.
والشّيْذَقُ، والشَّيْذَقانُ، والشَّيْذاقُ، والشّوذانِقُ: الصَّقْرُ قالَه أَبو تُرابٍ أَو الشّاهِينُ قالَه الفَرّاءُ، الثّانِيَةُ حَكاها ثَعْلَبٌ، وأَنْشَد:
(كالشَّيْذَقانِ خاضِبٌ أظْفارَه ... قَد ضَرَبَتْهُ شَمْأَلٌ فِي يَوْم طَلّ)
والأخِيرَةُ عَن يَعْقُوبَ، كَمَا فِي المُحْكَم، وَعَن أَبِي تُراب، كَمَا فِي التَّهْذِيب.
ومَرَّ ضَبْطُ لُغاتِها فِي السِّينِ المُهْمَلَة.
وَفِي نَوادِرِ الأعْرابِ: الشوْذَقَةُ والتَّزْخِيفُ: أَنْ تَاخُذَ بأصابِعِكَ البَشيِذَق من صاحِبِكَ شَيْئاً، كالصَّقْرِ قَالَ الأزهريُّ: أَحْسَبُ الشَّوْذَقَةَ مُعَربةً، أصلُها البشيذقة.
الشَّوْذَقُ، كجَوْهَرٍ، والذّالُ مُعْجَمَة أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ الأزْهَرِيُّ: هُوَ السِّوارُ لُغَةٌ فِي السَّوْدَقِ، بالدّالِ، قَالَه أَبُو عَمْرٍ و.
والشّيْذَقُ، والشَّيْذَقانُ، والشَّيْذاقُ، والشّوذانِقُ: الصَّقْرُ قالَه أَبو تُرابٍ أَو الشّاهِينُ قالَه الفَرّاءُ، الثّانِيَةُ حَكاها ثَعْلَبٌ، وأَنْشَد:
(كالشَّيْذَقانِ خاضِبٌ أظْفارَه ... قَد ضَرَبَتْهُ شَمْأَلٌ فِي يَوْم طَلّ)
والأخِيرَةُ عَن يَعْقُوبَ، كَمَا فِي المُحْكَم، وَعَن أَبِي تُراب، كَمَا فِي التَّهْذِيب.
ومَرَّ ضَبْطُ لُغاتِها فِي السِّينِ المُهْمَلَة.
وَفِي نَوادِرِ الأعْرابِ: الشوْذَقَةُ والتَّزْخِيفُ: أَنْ تَاخُذَ بأصابِعِكَ البَشيِذَق من صاحِبِكَ شَيْئاً، كالصَّقْرِ قَالَ الأزهريُّ: أَحْسَبُ الشَّوْذَقَةَ مُعَربةً، أصلُها البشيذقة.