شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ
بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ بالميم، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
والمَشيدُ: المَعْمولُ به. وكمُؤَيَّدٍ: المُطَوَّلُ.
وقولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ،
وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
والإِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
والشِّيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
وشادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ بالميم، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
والمَشيدُ: المَعْمولُ به. وكمُؤَيَّدٍ: المُطَوَّلُ.
وقولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ،
وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
والإِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
والشِّيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
وشادَ يَشيدُ: هَلَكَ.