95741. سُوقُ الثَّلاثاء1 95742. سُوقُ الذَّنائب1 95743. سُوقُ السِّلاح1 95744. سُوقُ العَطش1 95745. سوق القاهرة والَّذي...1 95746. سوق المعلوم195747. سُوقُ بَحْر1 95748. سُوق بَرْبَر1 95749. سُوقُ حَكَمَةَ1 95750. سُوقُ عَبد الواحد1 95751. سُوق كبير1 95752. سُوقُ وَرْدانَ1 95753. سُوقُ يحيى1 95754. سُوقُ يوسُف1 95755. سَوُقَ 1 95756. سُوقَات1 95757. سُوقَةُ1 95758. سُوقَةُ أهْوَى1 95759. سوقت1 95760. سوقر1 95761. سَوْقِي1 95762. سوقين1 95763. سوك14 95764. سَوَكَ1 95765. سُوك1 95766. سَوُكَ 1 95767. سوكان1 95768. سوكت1 95769. سوكنة1 95770. سوكني1 95771. سوكه1 95772. سوكية1 95773. سوكيت1 95774. سوكيم1 95775. سول15 95776. سَوَلَ1 95777. سَوَّلَ1 95778. سوَّل له بـ1 95779. سَوِلَ 1 95780. سولار1 95781. سُولافُ1 95782. سُولانُ1 95783. سولان1 95784. سَولَان1 95785. سولانه1 95786. سُولَةُ1 95787. سَوَّلَتْ1 95788. سولتير1 95789. سولنج1 95790. سُوْلِيْ1 95791. سَوِلِيَّة1 95792. سولية1 95793. سوليفان1 95794. سولينج1 95795. سوم17 95796. سَوَمَ1 95797. سَوُمَ 1 95798. سُومايّا1 95799. سُومَة1 95800. سَوَّمته1 95801. سُومحة1 95802. سومك1 95803. سومكراث1 95804. سومل1 95805. سُومُورِي1 95806. سُومَيَّة1 95807. سون3 95808. سونا1 95809. سونار1 95810. سُونَايَا1 95811. سُونَة1 95812. سُونَج1 95813. سُونْدُس1 95814. سونوجرام1 95815. سُونُوخس1 95816. سونوميتر1 95817. سُونيا1 95818. سونيا1 95819. سُونية1 95820. سونيتا1 95821. سوه1 95822. سُوهَا1 95823. سُوهَاجِي1 95824. سُوهار1 95825. سوهار1 95826. سُوهاي2 95827. سُوهَاي1 95828. سوهق1 95829. سُوهَى1 95830. سُوهَيْدا1 95831. سوهيدا1 95832. سُوهَيْر1 95833. سُوهَيْلا1 95834. سوو1 95835. سوى4 95836. سِوَى1 95837. سُوى1 95838. سَوَّى1 95839. سِوَى بالعلم1 95840. سِوَى نحن1 Prev. 100
«
Previous

سوق المعلوم

»
Next
سوق المعلوم:
[في الانكليزية] Apophasis
[ في الفرنسية] Preterition
مساق غيره هو عبارة عن سؤال المتكلّم عما يعلمه سؤال من لا يعلمه ليوهم أنّ شدّة الشّبه الواقع بين المتناسبين أحدثت عنده التباس المشبّه به. وفائدته المبالغة في المعنى نحو قولك أوجهك هذا أم بدر، فإن كان السؤال عن الشيء الذي يعرفه المتكلّم خاليا من التشبيه لم يكن من هذا الباب كقوله تعالى: وَما تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسى فإنّ القصد الإيناس لموسى عليه السلام أو إظهار المعجزة التي لم يكن موسى يعلمها. وابن المعتز سمّى هذا الباب تجاهل العارف، وقد مرّ. ومن الناس من يجعله تجاهل العارف مطلقا سواء كان على طريق التشبيه أو على غيره. ومن نكتة التجاهل المبالغة في المدح أو الذمّ أو التعظيم أو التحقير أو التوبيخ أو التقرير أو التولّه في الحبّ مثل:
بالله يا ظبيات القاع قلن لنا ليلاي منكنّ أم ليلى من البشر.
انتهى من كليات أبي البقاء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.