سهه سته وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَن الْعين وكاء السه فَإِذا نَام أحدكُم فَليَتَوَضَّأ. وَفِي حَدِيث آخر: إِذا نَامَتْ العينان اسْتطْلقَ الوكاء. قَوْله: السه [يَعْنِي -] حَلقَة الدُّبر والوِكاء أَصله [هُوَ -] الْخَيط أَو السّير الَّذِي يُشَدّ بِهِ رَأس القِربة فَجعل الْيَقَظَة للعين مثل الوِكاء للقِربة يَقُول: فَإِذا نَامَتْ الْعين استرخى ذَلِك الوِكاء فَكَانَ مِنْهُ الْحَدث وَقَالَ الشَّاعِر فِي السه: [الطَّوِيل]
شَأَتْك قُعَين غَثّها وسمينُها ... وَأَنت السَّه السُّفْلى إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ
وَقَالَ آخر: [الرجز]
اُدعُ فُعيلا باسمها لَا تنسهْ ... إنّ فعيلا هِيَ صئبان السَّهْ
شَأَتْك قُعَين غَثّها وسمينُها ... وَأَنت السَّه السُّفْلى إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ
وَقَالَ آخر: [الرجز]
اُدعُ فُعيلا باسمها لَا تنسهْ ... إنّ فعيلا هِيَ صئبان السَّهْ