السين والميم والياء س م ي
سُمْي اسْمُ بَلْدةٍ قال الهُذَلي
(تَرَكْنَا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتَباءَت ... كأن عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ)
ويُرْوَى إذا اسْتَبَاتَ قال ابنُ جِنِّي لا أَعْرِف في الكلام س م ي غير هذه على أنه قد يجوز أن يكون من سَمَوْتُ ثم لَحِقَه التَّغْيِير للعَمَلِيَّة كحيوة
سُمْي اسْمُ بَلْدةٍ قال الهُذَلي
(تَرَكْنَا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتَباءَت ... كأن عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ)
ويُرْوَى إذا اسْتَبَاتَ قال ابنُ جِنِّي لا أَعْرِف في الكلام س م ي غير هذه على أنه قد يجوز أن يكون من سَمَوْتُ ثم لَحِقَه التَّغْيِير للعَمَلِيَّة كحيوة
سمي
: (ى} سُمْيٌ بالضمِّ) : أَهْملهُ الجوهريُّ.
وَقَالَ ابنُ سِيدَه والصَّاغاني: (وادٍ، أَو، د) ؛ وأَنْشَدَ للهُذَليّ، واسْمُه عبدُ بنُ حبيبٍ:
تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إِذا اسْتَباءَتٌ
كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِقال (ابنُ جِنِّي: لَا يُعْرَفُ) فِي الكَلامِ ((س م ي) غيرُهُ) ، على أنَّه قد يجوزُ أَن يكونَ مِن سَمَوْت ثمَّ لَحِقه التَّغيرُ للعَلَمِيَّة كحيوة.
: (ى} سُمْيٌ بالضمِّ) : أَهْملهُ الجوهريُّ.
وَقَالَ ابنُ سِيدَه والصَّاغاني: (وادٍ، أَو، د) ؛ وأَنْشَدَ للهُذَليّ، واسْمُه عبدُ بنُ حبيبٍ:
تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إِذا اسْتَباءَتٌ
كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِقال (ابنُ جِنِّي: لَا يُعْرَفُ) فِي الكَلامِ ((س م ي) غيرُهُ) ، على أنَّه قد يجوزُ أَن يكونَ مِن سَمَوْت ثمَّ لَحِقه التَّغيرُ للعَلَمِيَّة كحيوة.