94599. سَمَتَ1 94600. سمت21 94601. سمت الرأس1 94602. سمت الطّالع1 94603. سمت القبلة1 94604. سمت الْقبْلَة194605. سَمت القِبْلة1 94606. سَمَِتَ 1 94607. سَمْتَة1 94608. سمته1 94609. سمتي1 94610. سَمْتِي1 94611. سمث1 94612. سَمِج1 94613. سَمَجَ1 94614. سمج15 94615. سَمُجَ1 94616. سَمُجَ 1 94617. سَمْجَرَ1 94618. سمجر3 94619. سَمْجَرْتُ1 94620. سمجن1 94621. سمجه1 94622. سَمَجونُ1 94623. سَمُحَ1 94624. سَمَحَ1 94625. سَمْح1 94626. سمح17 94627. سَمَحَ 1 94628. سَمْحاء1 94629. سَمْحَاء1 94630. سمحاق1 94631. سَمْحَان1 94632. سَمْحة1 94633. سمحج5 94634. سمحق5 94635. سَمْحَقَ1 94636. سمحن2 94637. سَمْحُوت1 94638. سمحوت1 94639. سَمْحونٌ1 94640. سَمْحُون1 94641. سمحون1 94642. سَمْحِيَّان1 94643. سَمْحِيَّة1 94644. سَمَخَ1 94645. سمخَ1 94646. سمخ7 94647. سَمَخَ 1 94648. سِمِخراط1 94649. سمخَرط2 94650. سَمَدَ2 94651. سِمد1 94652. سمد18 94653. سَمَدَ 1 94654. سَمَدَانُ1 94655. سمدر7 94656. سمدس1 94657. سمدع6 94658. سمدل1 94659. سمدن1 94660. سمده1 94661. سَمْدِيّ1 94662. سَمَديسة1 94663. سمذ3 94664. سمر21 94665. سَمُر1 94666. سَمَر1 94667. سَمَرَ1 94668. سَمُرٌ1 94669. سَمَرَ 1 94670. سَمْرَاء1 94671. سُمْران1 94672. سمران1 94673. سَمْران1 94674. سُمْرَانُ1 94675. سَمْرانِيّ1 94676. سُمْرَانِيّ1 94677. سَمَرٌ1 94678. سُمْرَة1 94679. سَمُرَة1 94680. سَمَرة1 94681. سمرت2 94682. سمرج7 94683. سَمْرَجَ1 94684. سمرد1 94685. سمرط2 94686. سمرطل3 94687. سَمَرْطُولُ1 94688. سَمَرْقَنْدُ1 94689. سَمَرقَنْدي1 94690. سمرم1 94691. سَمَرْمَر1 94692. سمرمل2 94693. سِمَّرِيّ1 94694. سُمْرِيّ1 94695. سَمَرِي1 94696. سَمرِيس1 94697. سمس2 94698. سِمْسَار1 Prev. 100
«
Previous

سمت الْقبْلَة

»
Next
سمت الْقبْلَة: عبارَة عَن نقطة مُحِيط دَائِرَة الْأُفق لَو حَاذَى رجل تِلْكَ النقطة يكون مواجها لمَكَّة المعظمة والخط الْوَاصِل بَين تِلْكَ النقطة وَبَين قدم الْمُصَلِّي إِلَيْهَا هُوَ خطّ سمت الْقبْلَة ولمعرفتها طرق فِي كتب الْهَيْئَة ورسائل الرّبع الْمُجيب.
وَاعْلَم أَن من أَرَادَ عمل اسْتِخْرَاج سمت الْقبْلَة يجب عَلَيْهِ أَن يفعل ذَلِك الْعَمَل الْمَذْكُور فِي تِلْكَ الْكتب قبل الزَّوَال بِكَثِير أَو بعده بِكَثِير فَيَأْخُذ ارْتِفَاع الشَّمْس فَإِن وجده عشْرين مثلا فَليخْرجْ سمت ارْتِفَاع ثَلَاثًا وَعشْرين قبل الزَّوَال وَسَبْعَة عشر بعده وَبعد تكمل الْعَمَل فِيهِ حَتَّى لَا يَأْتِي الِارْتفَاع الْمَذْكُور إِلَّا وَقد استخرج سمته وَعرف أَنه شَرْقي - أَو غربي - شمَالي - أَو جنوبي - فَلَا يخْتل الْعَمَل مِنْهُ وَكثير من النَّاس من يغْفل عَن ذَلِك فَيَأْخُذ الِارْتفَاع ويستخرج سمته فيمضي زمَان فِي استخراجه فيختل الْعَمَل الصَّحِيح مِنْهُ وَهُوَ لَا يدْرِي. ثمَّ قد يحكم بذلك على اختلال بعض المحاريب مثلا كَمَا وَقع لبَعْضهِم أَنه حكم بِأَن قبله الْجَامِع الْأَزْهَر منحرفة انحرافا يَسِيرا وَذَلِكَ إِنَّمَا نَشأ عَن غَفلَة عَمَّا ذكرنَا وَهُوَ لما اسْتَيْقَظَ واستخرج الْقبْلَة بِهِ لم يجد فِي قبْلَة الْجَامِع الْمَذْكُور انحرافا أصلا نبه على ذَلِك الشَّيْخ الْعَالم الصَّالح عبد الرَّحْمَن الباجوري رَحمَه الله تَعَالَى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.