سلعف: الأَزهري: سَلْعَفْتُ الشيءَ إذا ابْتَلَعْتَه. والسِّلَعْفُ
والسِّلَّعْفُ: الرجل المضطرب الخلق.
(سلعف) : السِّلْعاف، وقيل: السِّلْعافُ: عودٌ يُحَدَّدُ فيُنْصَبُ حولَ الشَّجرةِ للسِّباع يقتلونها به. [وهي السَّلاغِيفُ] .
سلعف
ابن الفرج: السِّلَّعْفُ والسِّلَّغْفُ والشِّلَّغْفُ: المضطرب الخلق؛ حكى ذلك عن جماعة من أعراب قيسٍ. وزاد ابن عبّاد: السِّلَعْفُ - بالتخفيف -.
وقال بعضهم: سَلْعَفْتُ الشيء: إذا ابتلعته. والصحيح بالغين المعجمة.
وقال ابن عبّاد: المُسَلْعَفُ: الغليظ.
وقال أبو عمرو: السِّلْعافُ - وقيل: السِّلْغافُ -: عود يحدد فينصب حول الشجرة للسباع يقتلونها به.
ابن الفرج: السِّلَّعْفُ والسِّلَّغْفُ والشِّلَّغْفُ: المضطرب الخلق؛ حكى ذلك عن جماعة من أعراب قيسٍ. وزاد ابن عبّاد: السِّلَعْفُ - بالتخفيف -.
وقال بعضهم: سَلْعَفْتُ الشيء: إذا ابتلعته. والصحيح بالغين المعجمة.
وقال ابن عبّاد: المُسَلْعَفُ: الغليظ.
وقال أبو عمرو: السِّلْعافُ - وقيل: السِّلْغافُ -: عود يحدد فينصب حول الشجرة للسباع يقتلونها به.
سلعف
السِّلَّعْفُ، كَجِرْدَحْلٍ، وحِضَجْرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الفَرَج عَن جَمَاعَةٍ من أَعْرَابِ قَيْسٍ: هُوَ السِّلَّخْفُ، والتَّخْفِيفُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ.
وسَلْعَفَهُ، سَلْعَفَةً ابْتَلَعَهُ، نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ، أَو الصَّوَابُ بِالغَيْنِ المُعْجَمَةِ، كَمَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ.
والْمُسَلْعَفُ، بِفَتْحِ العَيْنِ: الْغَلِيظُ، عَن ابنِ عَبَّادٍ.
قَالَ أَبُو عَمْرو: السِّلْعَافُ، بالكَسْر: عُودٌ مُحَدَّدٌ، يُنْصَبُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ لِلسِّبَاعِ، يَقْتُلُونَهَا بِهِ، والغَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ، كَمَا يأْتي.
السِّلَّعْفُ، كَجِرْدَحْلٍ، وحِضَجْرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الفَرَج عَن جَمَاعَةٍ من أَعْرَابِ قَيْسٍ: هُوَ السِّلَّخْفُ، والتَّخْفِيفُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ.
وسَلْعَفَهُ، سَلْعَفَةً ابْتَلَعَهُ، نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ، أَو الصَّوَابُ بِالغَيْنِ المُعْجَمَةِ، كَمَا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ.
والْمُسَلْعَفُ، بِفَتْحِ العَيْنِ: الْغَلِيظُ، عَن ابنِ عَبَّادٍ.
قَالَ أَبُو عَمْرو: السِّلْعَافُ، بالكَسْر: عُودٌ مُحَدَّدٌ، يُنْصَبُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ لِلسِّبَاعِ، يَقْتُلُونَهَا بِهِ، والغَيْنُ لُغَةٌ فِيهِ، كَمَا يأْتي.