سقن: التهذيب خاصة عن ابن الأَعرابي: الأَسْقانُ الخَواصر الضامرة.
وأَسْقَنَ الرجلُ إذا تمم جِلاءَ سيفه.
سقن: سِقَان وجمعها سِقَانات: في معجم (ألكالا) (وهي فيه تكتب çican وجمعها çicanit) : قطعة من الجلد تنقسم في أسفلها إلى قسمين تربط في خلف الحزام بالفخذين لتقى الملابس من الشوك والعوسج، ويستعملها الصيادون والفلاحون (معجم الأكاديمية الأسبانية). وفي العقد الغرناطي: جلود سقانات وسبابط.
وقد استطعت بفضل أجيلاس الغرناطي أن أكتب كلمة çiân التي ذكرها ألكالا كتابة صحيحة وأن أطابقها مع ما جاء في العقد الغرناطي.
سقنى: نوع من شجر الاهليلج، غير إنه لا يُثمر. (البكري ص157).
وقد استطعت بفضل أجيلاس الغرناطي أن أكتب كلمة çiân التي ذكرها ألكالا كتابة صحيحة وأن أطابقها مع ما جاء في العقد الغرناطي.
سقنى: نوع من شجر الاهليلج، غير إنه لا يُثمر. (البكري ص157).
سقن
: (أَسْقَنَ) الَّرجُلُ:
أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيُّ: إِذا (تَمَّمَ جِلاءَ سَيْفِه) .
قالَ: (والأَسْقانُ: الخواصرُ الضَّامرَةُ) ؛ أَوْرَدَه الأزْهرِيُّ فِي التَّهْذيبِ خاصَّةً عَنهُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
سُقَّينُ، بالضمِّ وتَشْديدِ القافِ المَفْتوحَةِ: لَقَبُ والِدِ أَبي محمدٍ عبْدِ الرَّحْمن بنِ عليَ العاصِمِيِّ المحدِّثِ.
وسِقَّانٌ، بالكسْرِ والتَّشْديدِ: قصبَةٌ ببِلادِ خُرَاسان، مِنْهَا: محمدُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ محمدٍ الرُّؤَاسيُّ العكاشيُّ الأَسَديُّ الشافِعِيُّ لقَبُه البُرْهان البقاعيُّ، وَهُوَ ضبطَه، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي س ق ق، وَفِي رأَس.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ.
: (أَسْقَنَ) الَّرجُلُ:
أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيُّ: إِذا (تَمَّمَ جِلاءَ سَيْفِه) .
قالَ: (والأَسْقانُ: الخواصرُ الضَّامرَةُ) ؛ أَوْرَدَه الأزْهرِيُّ فِي التَّهْذيبِ خاصَّةً عَنهُ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
سُقَّينُ، بالضمِّ وتَشْديدِ القافِ المَفْتوحَةِ: لَقَبُ والِدِ أَبي محمدٍ عبْدِ الرَّحْمن بنِ عليَ العاصِمِيِّ المحدِّثِ.
وسِقَّانٌ، بالكسْرِ والتَّشْديدِ: قصبَةٌ ببِلادِ خُرَاسان، مِنْهَا: محمدُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ محمدٍ الرُّؤَاسيُّ العكاشيُّ الأَسَديُّ الشافِعِيُّ لقَبُه البُرْهان البقاعيُّ، وَهُوَ ضبطَه، وَقد تقدَّمَ ذِكْرُه فِي س ق ق، وَفِي رأَس.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ.