سغبل: سَغْبَلْت الطّعام: أَدَمْته بالإهالةِ والسَّمن.
[سغبل] سغبل الطعام، إذا أذمه بالإهالة أو بالسَمْن. وسَغْبَلَ رأسه بالدهن، أي رواه.
(س غ ب ل)
وسغبل الطَّعَام: أدمه بالإهالة وَالسمن.
وَشَيْء سغبل: سهل.
وسغبل الطَّعَام: أدمه بالإهالة وَالسمن.
وَشَيْء سغبل: سهل.
سغبل: سَغْبَلَ الطعامَ: أَدَمَه بالإِهالة والسَّمْن، وقيل: رَوَّاهُ
دَسَماً. شَيءٌ سَغْبَلٌ: سَهْلٌ. وسَغْبَل رأْسه بالدُّهْن أَي رَوَّاه،
وقال غيره: سَبْغَله فاسْبَغَلَّ، قُدِّمت الباء على الغين وقد تقدم.
والسَّغْبَلة: أَن يُثْرَدَ اللحم مع الشحم فيكثر دَسَمه؛ وأَنشد:
مَنْ سَغْبَل اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ،
خُبْزاً ولَحْماً، فهو عِنْدَ الناس حَب
سغبل
سَغْبَلَ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ بِهِ الْجِرَاحَاتُِ، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ. وسَغْبَلَ الطَّعامَ: آدَمَهُ بالإِهَالَةِ والسَّمْنِ، وقيلَ: رَواهُ دَسَماً، وقيلَ: السَّغْبَلَةُ أَنْ يُثْرَدَ اللَّحْمُ مَعَ الشَّحْمِ، فَيَكْثُرَ دَسَمُهُ، قالَ: مَنْ سَغْبَلَ الْيَومَ لنا فقد غَلَبْ خُبْزاً لَحْماً فَهْوَ عِنْدَ النَّاسِ حَبْ وسَغْبَل رَأْسَهُ بالدُّهْنِ: رَوَّاهُ بِهِ. وكذلكَ سَبْغَلهُ، فاسْبَغَلَّ، بِتَقْدِيمِ الْباءِ على الغَيْنِ، وَقد تَقَدَّمْ.
وشَيْءٌ مُسَغْبَلٌ، وَفِي اللِّسانِ: سَغْبَلٌ، أَي سَهْلٌ. وتَسَغْبَلَ الدَّرْعَ: لَبِسَها، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ.
سَغْبَلَ الرَّجُلُ: كَثُرَتْ بِهِ الْجِرَاحَاتُِ، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ. وسَغْبَلَ الطَّعامَ: آدَمَهُ بالإِهَالَةِ والسَّمْنِ، وقيلَ: رَواهُ دَسَماً، وقيلَ: السَّغْبَلَةُ أَنْ يُثْرَدَ اللَّحْمُ مَعَ الشَّحْمِ، فَيَكْثُرَ دَسَمُهُ، قالَ: مَنْ سَغْبَلَ الْيَومَ لنا فقد غَلَبْ خُبْزاً لَحْماً فَهْوَ عِنْدَ النَّاسِ حَبْ وسَغْبَل رَأْسَهُ بالدُّهْنِ: رَوَّاهُ بِهِ. وكذلكَ سَبْغَلهُ، فاسْبَغَلَّ، بِتَقْدِيمِ الْباءِ على الغَيْنِ، وَقد تَقَدَّمْ.
وشَيْءٌ مُسَغْبَلٌ، وَفِي اللِّسانِ: سَغْبَلٌ، أَي سَهْلٌ. وتَسَغْبَلَ الدَّرْعَ: لَبِسَها، نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ.