(س ج ر)
سَجَره يَسْجُره سَجْرا، وسُجُورا، وسُجَّره: ملأَهُ، وَقَوله تَعَالَى: (وإِذا البِحَارُ سُجِّرت) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: ملئت. وَلَا وَجه لَهُ إِلَّا أَن يكون ملئت نَارا، وَقَوله تَعَالَى: (والْبَحْر الْمَسْجُور) جَاءَ فِي التَّفْسِير: أَن الْبَحْر يُسْجَر فَيكون نَار جَهَنَّم.
وسَجَر يَسْجُر، وانسجر: امْتَلَأَ.
وسُجِرت الثّمَادُ سَجْرا: ملئت من مَاء الْمَطَر.
والسّاجر: الْموضع الَّذِي يمر بِهِ السَّيْل فيملؤه، على النّسَب، أَو يكون فَاعِلا فِي معنى مفعول.
وبئر سَجْر: ممتلئة.
والمَسْجور: الفارغ من كل مَا تقدم، ضد، عَن أبي عَليّ.
والمَسْجور من اللَّبن: الَّذِي مَاؤُهُ اكثر مِنْهُ.
والمُسجَّر: الَّذِي غاض مَاؤُهُ.
وسَجَر التَّنور يَسْجُره سَجْرا: أوقده.
وَقيل: أشْبع وقوده.
والسَّجُور: مَا أوقده بِهِ.
والمِسْجَرة: الْخَشَبَة الَّتِي تسُوط بهَا فِيهِ السَّجُور.
وَشعر مُنْسَجِر، ومَسْجور: مسترسل.
وَكَذَلِكَ اللُّؤْلُؤ، قَالَ المُخَبَّل:
كَاللُّؤْلُؤِ الْمَسْجُور أُغْفِل فِي ... سِلك النِّظَامِ فخانه النَّظْمُ
وَشعر مُسَجَّر: مُرَجَّل.
وسَجَر الشَّيْء سَجْرا: أرْسلهُ.
وسَجَرت النَّاقة تَسْجُر سَجْرا: مدت حنينها، قَالَ أَبُو زبيد:
حَنَّتْ إِلَى بَرْقٍ فقلتُ لَهَا قِرِي ... بعضَ الحَنِين فإنّ سَجْرَكِ شائقي
" قري ": من الْوَقار. ويروى " فِرِي " من وَفَر. وَقد يسْتَعْمل السَّجْر فِي صَوت الرَّعْد.
والسّاجِر، والمَسْجُور: السَّاكِن.
والسَّاجُور: القلادة أَو الْخَشَبَة الَّتِي تُوضَع فِي عنق الْكَلْب.
وسَجَر الْكَلْب وَالرجل يَسْجُره سَجْرا: وضع السّاجور فِي عُنُقه.
وَحكى ابْن جني: كلب مُسَوْجَر. فَإِن صَحَّ ذَلِك فشاذ نَادِر.
والسَّجَر، والسُّجْرة: أَن يشرب سَواد الْعين حمرَة.
وَقيل: أَن يضْرب سوادها إِلَى الْحمرَة.
وَقيل: هِيَ حمرَة فِي بَيَاض.
وَقيل: هِيَ حمرَة فِي زرقة.
وَقيل: حمرَة يسيرَة تمازج السوَاد.
رجل أَسْجر وَامْرَأَة سَجْراء. وَكَذَلِكَ الْعين.
وغدير أَسْجر: يضْرب مَاؤُهُ إِلَى الْحمرَة، وَذَلِكَ إِذا كَانَ حَدِيث عهد بالسماء قبل أَن يصفو.
ونطفة سَجْراء. وَكَذَلِكَ: القطرة.
وَقيل: سُجْرة المَاء: كُدْرته، وَهُوَ من ذَلِك.
وأسَد أسجر: إِمَّا للونه وَإِمَّا لحمرة عَيْنَيْهِ.
وسَجِير الرجل: خَلِيله وصفيّه.
وَالْجمع، سُجَراء.
وسَاجَره: صَاحبه وصافاه، قَالَ أَبُو خرَاش:
وَكنت إِذا ساجرتَ مِنْهُم مساجِرا ... صفحتَ بِفضل فِي الْمُرُوءَة والعِلْم
والسَّجْر: ضرب من سير الْإِبِل بَين الخَبَب والهَمْلَجة.
والانسجار: التَّقَدُّم فِي السّير والنجاء. وَهُوَ بالشين مُعْجمَة أَعلَى، وَقد تقدم.
والسَّجْورِيُّ: الْخَفِيف من الرِّجَال، حَكَاهُ يَعْقُوب وَأنْشد:
جَاءَ يَسُوق العَكَر الهُمْهُوما
السَّجْوَريُّ لَا رَعَى مُسيما وصادف الغَضَنْفَر الشَّتِيما
والسَّوْجَر: ضرب من الشّجر.
وَقيل: هُوَ الْخلاف، يَمَانِية.
والمُسْجَئرّ: الصُّلْب.
وساجِر: اسْم مَوضِع، قَالَ الرَّاعِي:
ظَعَنَ وودَّ عَن الجَمَاد مَلاَمة ... جَمَادَ قَساً لمَّا دعاهنّ ساجِرُ
سَجَره يَسْجُره سَجْرا، وسُجُورا، وسُجَّره: ملأَهُ، وَقَوله تَعَالَى: (وإِذا البِحَارُ سُجِّرت) فسره ثَعْلَب فَقَالَ: ملئت. وَلَا وَجه لَهُ إِلَّا أَن يكون ملئت نَارا، وَقَوله تَعَالَى: (والْبَحْر الْمَسْجُور) جَاءَ فِي التَّفْسِير: أَن الْبَحْر يُسْجَر فَيكون نَار جَهَنَّم.
وسَجَر يَسْجُر، وانسجر: امْتَلَأَ.
وسُجِرت الثّمَادُ سَجْرا: ملئت من مَاء الْمَطَر.
والسّاجر: الْموضع الَّذِي يمر بِهِ السَّيْل فيملؤه، على النّسَب، أَو يكون فَاعِلا فِي معنى مفعول.
وبئر سَجْر: ممتلئة.
والمَسْجور: الفارغ من كل مَا تقدم، ضد، عَن أبي عَليّ.
والمَسْجور من اللَّبن: الَّذِي مَاؤُهُ اكثر مِنْهُ.
والمُسجَّر: الَّذِي غاض مَاؤُهُ.
وسَجَر التَّنور يَسْجُره سَجْرا: أوقده.
وَقيل: أشْبع وقوده.
والسَّجُور: مَا أوقده بِهِ.
والمِسْجَرة: الْخَشَبَة الَّتِي تسُوط بهَا فِيهِ السَّجُور.
وَشعر مُنْسَجِر، ومَسْجور: مسترسل.
وَكَذَلِكَ اللُّؤْلُؤ، قَالَ المُخَبَّل:
كَاللُّؤْلُؤِ الْمَسْجُور أُغْفِل فِي ... سِلك النِّظَامِ فخانه النَّظْمُ
وَشعر مُسَجَّر: مُرَجَّل.
وسَجَر الشَّيْء سَجْرا: أرْسلهُ.
وسَجَرت النَّاقة تَسْجُر سَجْرا: مدت حنينها، قَالَ أَبُو زبيد:
حَنَّتْ إِلَى بَرْقٍ فقلتُ لَهَا قِرِي ... بعضَ الحَنِين فإنّ سَجْرَكِ شائقي
" قري ": من الْوَقار. ويروى " فِرِي " من وَفَر. وَقد يسْتَعْمل السَّجْر فِي صَوت الرَّعْد.
والسّاجِر، والمَسْجُور: السَّاكِن.
والسَّاجُور: القلادة أَو الْخَشَبَة الَّتِي تُوضَع فِي عنق الْكَلْب.
وسَجَر الْكَلْب وَالرجل يَسْجُره سَجْرا: وضع السّاجور فِي عُنُقه.
وَحكى ابْن جني: كلب مُسَوْجَر. فَإِن صَحَّ ذَلِك فشاذ نَادِر.
والسَّجَر، والسُّجْرة: أَن يشرب سَواد الْعين حمرَة.
وَقيل: أَن يضْرب سوادها إِلَى الْحمرَة.
وَقيل: هِيَ حمرَة فِي بَيَاض.
وَقيل: هِيَ حمرَة فِي زرقة.
وَقيل: حمرَة يسيرَة تمازج السوَاد.
رجل أَسْجر وَامْرَأَة سَجْراء. وَكَذَلِكَ الْعين.
وغدير أَسْجر: يضْرب مَاؤُهُ إِلَى الْحمرَة، وَذَلِكَ إِذا كَانَ حَدِيث عهد بالسماء قبل أَن يصفو.
ونطفة سَجْراء. وَكَذَلِكَ: القطرة.
وَقيل: سُجْرة المَاء: كُدْرته، وَهُوَ من ذَلِك.
وأسَد أسجر: إِمَّا للونه وَإِمَّا لحمرة عَيْنَيْهِ.
وسَجِير الرجل: خَلِيله وصفيّه.
وَالْجمع، سُجَراء.
وسَاجَره: صَاحبه وصافاه، قَالَ أَبُو خرَاش:
وَكنت إِذا ساجرتَ مِنْهُم مساجِرا ... صفحتَ بِفضل فِي الْمُرُوءَة والعِلْم
والسَّجْر: ضرب من سير الْإِبِل بَين الخَبَب والهَمْلَجة.
والانسجار: التَّقَدُّم فِي السّير والنجاء. وَهُوَ بالشين مُعْجمَة أَعلَى، وَقد تقدم.
والسَّجْورِيُّ: الْخَفِيف من الرِّجَال، حَكَاهُ يَعْقُوب وَأنْشد:
جَاءَ يَسُوق العَكَر الهُمْهُوما
السَّجْوَريُّ لَا رَعَى مُسيما وصادف الغَضَنْفَر الشَّتِيما
والسَّوْجَر: ضرب من الشّجر.
وَقيل: هُوَ الْخلاف، يَمَانِية.
والمُسْجَئرّ: الصُّلْب.
وساجِر: اسْم مَوضِع، قَالَ الرَّاعِي:
ظَعَنَ وودَّ عَن الجَمَاد مَلاَمة ... جَمَادَ قَساً لمَّا دعاهنّ ساجِرُ