زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا: نَحَّاهُ، فانْزَوَى،
وـ سِرَّه عنه: طَواهُ،
وـ الشيءَ: جَمَعَه، وقَبَضَه.
والزاوِيَةُ من البَيْتِ: رُكْنُه
ج: زَوايا،
وَتَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى: صارَ فيها،
وع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ،
وة بِواسِطَ،
وع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ،
وع بالأنْدَلُسِ،
وة بالمَوْصِلِ،
وزَوْزَى يُزَوْزِي: نَصَبَ ظَهْرَهُ، وقارَبَ الخَطْوَ،
وـ بِفُلانٍ: طَرَدَهُ. وقِدْرٌ زُؤْزِيَةٌ: في الهَمْزِ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
والزايُ: إذا مُدَّ، كُتِبَ بهمزةٍ بعدَ الألِفِ، ووهم الجوهريُّ، وفيه لُغاتٌ:
الزايُ، والزاءُ والزَّيُّ، كالطَّيِّ،
وزَيْ، كَكَيْ،
وزَاً، مُنَوَّنَةً
ج: أزْواءٌ وأزْياءٌ وأزْوٍ وأزْيٍ.
والزَّوُّ، كالتَوِّ: القَرينانِ، وكُلُّ زَوْجٍ، والواحدُ: تَوٌّ، وسَفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ، لا جَبَلٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي:
ولا جَبَلاً كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةً ... ويَنْقَادُ إمَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ وزَواوَةُ: د بالمَغْرِبِ.
والزُّوَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: ع بِبلاد عَبْسٍ.
وأزْوَى: جاءَ ومَعَهُ آخَرُ.
وـ سِرَّه عنه: طَواهُ،
وـ الشيءَ: جَمَعَه، وقَبَضَه.
والزاوِيَةُ من البَيْتِ: رُكْنُه
ج: زَوايا،
وَتَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى: صارَ فيها،
وع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ،
وة بِواسِطَ،
وع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ،
وع بالأنْدَلُسِ،
وة بالمَوْصِلِ،
وزَوْزَى يُزَوْزِي: نَصَبَ ظَهْرَهُ، وقارَبَ الخَطْوَ،
وـ بِفُلانٍ: طَرَدَهُ. وقِدْرٌ زُؤْزِيَةٌ: في الهَمْزِ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
والزايُ: إذا مُدَّ، كُتِبَ بهمزةٍ بعدَ الألِفِ، ووهم الجوهريُّ، وفيه لُغاتٌ:
الزايُ، والزاءُ والزَّيُّ، كالطَّيِّ،
وزَيْ، كَكَيْ،
وزَاً، مُنَوَّنَةً
ج: أزْواءٌ وأزْياءٌ وأزْوٍ وأزْيٍ.
والزَّوُّ، كالتَوِّ: القَرينانِ، وكُلُّ زَوْجٍ، والواحدُ: تَوٌّ، وسَفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ، لا جَبَلٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي:
ولا جَبَلاً كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةً ... ويَنْقَادُ إمَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ وزَواوَةُ: د بالمَغْرِبِ.
والزُّوَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: ع بِبلاد عَبْسٍ.
وأزْوَى: جاءَ ومَعَهُ آخَرُ.