زَجَرَهُ: مَنَعَهُ ونَهاهُ،
كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ،
وـ الكلبَ وـ به: نَهْنَهَهُ،
وـ الطيرَ: تَفاءَلَ به، فَتَطَيَّرَ، فَنَهَرَهُ،
كازْدَجَرَهُ،
وـ البعيرَ: ساقَهُ،
وـ الناقةُ بما في بَطْنِها: رَمَتْ به.
والزَّجْرُ: العِيافةُ، والتَّكَهُّنُ، وسَمَكٌ عِظامٌ،
ويُحَرَّكُ ج: زُجورٌ.
وبعيرٌ أزْجَرُ: في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ وقوله تعالى
{فالزاجِراتِ زَجْراً} أي: الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ.
والزَّجُورُ: الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ، والناقةُ العَلُوقُ.
كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ،
وـ الكلبَ وـ به: نَهْنَهَهُ،
وـ الطيرَ: تَفاءَلَ به، فَتَطَيَّرَ، فَنَهَرَهُ،
كازْدَجَرَهُ،
وـ البعيرَ: ساقَهُ،
وـ الناقةُ بما في بَطْنِها: رَمَتْ به.
والزَّجْرُ: العِيافةُ، والتَّكَهُّنُ، وسَمَكٌ عِظامٌ،
ويُحَرَّكُ ج: زُجورٌ.
وبعيرٌ أزْجَرُ: في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ وقوله تعالى
{فالزاجِراتِ زَجْراً} أي: الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ.
والزَّجُورُ: الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ، والناقةُ العَلُوقُ.