Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=11085&book=3#679e9e
زوا
عن الفارسية زو بمعنى البحر، أو عن زوا بمعنى الفرزدق: القطعة الكبيرة من العجين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=11085&book=3#99b9e3
[زوا] الزاوِيَةُ: واحدة الزَوايا. وزَوَيْتُ الشئ: جمعته وقبضته. وفى الحديث: " زُوِيَتْ لي الأرض فأُرِيتُ مشارقَها ومغاربها ". وانْزَوَتْ الجلدة في النار، أي اجتمعتْ وتَقَبَّضَتْ. والزِيُّ: اللباس والهيئة، وأصله زِوْيٌ. تقول منه: زِيَّيْتُهُ، والقياس زَوَّيْتُهُ. وزَوى الرجلُ ما بين عينَيه. وقال الأعشى: يَزيدُ يغُضُّ الطرف دوني كأنّما * زَوى بين عينيه عَلَيَّ المَحاجِمُ فلا يَنْبَسِطْ مِن بين عينيك ما انْزَوى * ولا تَلْقَني إلاّ وأنفك راغم (*) وتقول: زوى فلان المال عن وارثه زيا. وزؤ : اسم جبل بالعراق. قال الاصمعي: زؤ المنية: ما يحدث من هلاك المنية. ويقال: الزؤ القَدَرُ. يقال: قُضِيَ علينا وقُدِّرَ، وحُمَّ، وزُيَّ. قال الشاعر: من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به * زؤ المنية إلا حرة وقدى الاصمعي: يقال قدر زووية وزواوية، مثل علبطة وعلابطة، للعظيمة التى تضم أعضاء الجزور. والزاى: حرف يمد ويقصر، ولا يكتب إلا بياء بعد الالف. تقول: هي زاى فزيها. قال زيد بن ثابت في قوله تعالى: (كيف ننشزها) هي زاى فزيها، أي اقرأه بالزاى. أبو عبيد: الزوزاة: مصدر قولك زَوْزَى الرجل يُزَوْزي، وهو أن ينصب ظهرَه ويسرعَ ويقارب الخطو. قال: ويقال زَوْزَيْتُ به، إذا طردته. والزؤ: القرينان. يقال: جاء فلان زَوّاً، إذا جاء هو وصاحبه. Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=11085&book=3#571049
[زوا] نه: فيه: "زويت" لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، أي جمعت من زويته أزويه زيا. ن: وفيه: إن ملكه يكون معظم امتداده في جهتي المشرق والمغرب، وهكذا وقع. ج: وهذا من معجزاته، وزعم قوم أن من فيما زوىللتبعيض، وليس كذلك وإنما معناه التفصيل للجملة والتفصيل لا يبطل الجملة لكن يأتي عليها شيئًا شيئًا، يعني زويت جملتها له مرة واحدة ثم يفتح له جزء جزء حتى أتى عليها، والذي ينبغي أن يقال إنه اعتراف منه أنه لما زوى لم ير إلا مشارقها ومغاربها، فمقتضاه أن ملكه لا يستوعب الأرض جميعًا. ش: وهكذا وقع فقد بلغ ملكهم من ول المشرق من بلاد الترك إلى آخر المغرب من بحر الأندلس وبلاد البربر ولم يتسعوا في الجنوب ولا في الشمال. نه: ومنه ح السفر: و"ازو" لنا البعيد، أي اجمعه واطوه. وح: أن المسجد "لينزوي" من النخامة كما "تنزوي" الجلدة في النار، أي ينضم وينقبض، وقيل: أراد أهل المسجد وهم الملائكة. وح: أعطاني ربي اثنتين و"زوى" عني واحدة. وح الدعاء: وما "زويت" عني مما أحب، أي صرفته عني وقبضته. ط: أني نحيته عني فاجعله فراغًا فيما تحب، أي اجعل ما نحيته عني من محابي عونًا لي على شغلي بمحابك. ومنه: "فيزوي" بعضها على بعض فيجمع ويلقى على من فيها. ج: حتى "ينزوي" بعضها إلى بعض، وروى: يزوي- مجهولًا من زوى شره إذا طواه ومن زوى الشيء إذا جمعه وقبضه. نه: وح عمر قال للنبي صلى الله عليه وسلم: عجبت لما "زوى" الله عنك من الدنيا. وفيه: "ليزوأن" الإيمان بين هذين المسجدين، روى بالهمزة والصواب بالياء، أي ليجمعهن. ومنه: فيا ال قصى ما "زوى" الله عنكم، أي ما نحى عنكم من الخير والفضل. وفي ح عمر: "زويت" في نفسي كلامًا، أي جمعتن والرواية: زورت - ومر. وفيه: كان له أرض "فزوتها" أرض أخرى، أي قربت منها فضيقتها، وقيل: أحاطت بها. ك: وأمر أنس مولاهم ابن عتبة "بالزاوية" هو موضع على فرسخين من البصرة كان بها قصر وأرض لأنس. ط: "زواياه" سواء، أي لا يزيد طوله على عرضه، وكيزانه كالنجوم في الإشراق والكثرة، من يشرب بالرفع والجزم موصولة أو شرطية، وأبيض اسم تفضيل في اللون على القلة.
باب الزاي مع الهاء