رُؤْيَا عربية
الجذر: ر أ ي
مثال: هناك رؤيا عربية للقضية
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستخدام «رؤيا» محل «رؤية» على الرغم من الاختلاف بينهما في المعنى.
الصواب والرتبة: -هناك رؤية عربية للقضية [فصيحة]-هناك رؤيا عربية للقضية [صحيحة]
التعليق: الأصل استخدام كلمة «رؤيا» للدلالة على ما يُرى في النوم، و «رؤية» لما يُرى في اليقظة. ولكن ذكرت المصادر أن العرب قد استعملت الرؤيا في اليقظة كثيرًا على سبيل المجاز، وقد جاء عليه قول المتنبي:
ورؤياك أحلى في العيون من الغمض
وحُمل عليه قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ} الإسراء/60، حيث فسروها بحادثة الإسراء والمعراج، وقد كانت في اليقظة.
الجذر: ر أ ي
مثال: هناك رؤيا عربية للقضية
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستخدام «رؤيا» محل «رؤية» على الرغم من الاختلاف بينهما في المعنى.
الصواب والرتبة: -هناك رؤية عربية للقضية [فصيحة]-هناك رؤيا عربية للقضية [صحيحة]
التعليق: الأصل استخدام كلمة «رؤيا» للدلالة على ما يُرى في النوم، و «رؤية» لما يُرى في اليقظة. ولكن ذكرت المصادر أن العرب قد استعملت الرؤيا في اليقظة كثيرًا على سبيل المجاز، وقد جاء عليه قول المتنبي:
ورؤياك أحلى في العيون من الغمض
وحُمل عليه قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِلنَّاسِ} الإسراء/60، حيث فسروها بحادثة الإسراء والمعراج، وقد كانت في اليقظة.