رثط: أَهمله الليث. وفي النوادر: أَرْثَطَ الرجلُ في قُعودِه ورثَطَ
وتَرَثَّطَ ورَطَمَ ورَضَمَ وأَرْطَم كله بمعنى واحد.
رثط
في النوادر: رثط في قعودهِ: إذا ثبتَ في بيتهِ ولزِمهَ. وقال الخارزْننحي: رثطوطاً وأرثطَ، قال: والإثاطُ في القعدةَ: أن يقع كل شيءٍ من سفلتهِ بالأرْض، قال: والمرثط: المسْترْخي في قعودهِ وركُوبه.
رسط: الأزهريّ: أهل الشامِ يسمونَ الخمرَ الرساّطون؛ وسائرُ العربِ لا يعْرفون ذلك، قال: وأراها روميةّ دخلت في كلام من جاورهمُ من أهلِ الشامّ.
في النوادر: رثط في قعودهِ: إذا ثبتَ في بيتهِ ولزِمهَ. وقال الخارزْننحي: رثطوطاً وأرثطَ، قال: والإثاطُ في القعدةَ: أن يقع كل شيءٍ من سفلتهِ بالأرْض، قال: والمرثط: المسْترْخي في قعودهِ وركُوبه.
رسط: الأزهريّ: أهل الشامِ يسمونَ الخمرَ الرساّطون؛ وسائرُ العربِ لا يعْرفون ذلك، قال: وأراها روميةّ دخلت في كلام من جاورهمُ من أهلِ الشامّ.
رثط
رَثَطَ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ، وقالَ الخارْزَنْجِيّ: رَثَطَ فِي قُعُودِهِ رُثُوطاً، إِذا ثَبَتَ فِي بيْتِه ولَزِمَ، كأَرْثَطَ إِرْثاطاً. وَفِي نَوادِرِ الأَعراب: أَرْثَطَ الرَّجُلُ فِي قُعُودِهِ. ورَثَطَ وتَرَثَّطَ. ورَطَمَ، ورَضَمَ، وأَرْطَمَ، كلّه بِمَعْنى واحدٍ. قُلْتُ: وَقَدْ تَقَدَّم أَنَّ الصَّاغَانِيّ وَقَعَ لَهُ تَصْحيفٌ فاضِحٌ فِي قولهِ تَرَثَّطَ، حيثُ جَعَلَه بَرْثَط، بالمُوَحَّدَةِ وقلَّدَهُ المُصَنِّف، وذَكَرَهُ هُناكَ، والصَّوَابُ أَنَّهُ بالفوْقِيَّةِ، وَهَذَا مَحَلُّ ذِكْرِه. وَهَكَذَا هُوَ نصُّ النَّوادِرِ، وَنَقله صَاحِبُ اللِّسَانِ وغيرُه، فليُتَنَبَّه لذَلِك. وقالَ الخارْزَنْجِيّ: المُرْثطُ، كمُحْسِنٍ: المُسْتَرْخِي فِي قُعُودِه ورُكُوبِه، ذَكَرَهُ هَكَذا فِي تَكْمِلَة العَيْن.
رَثَطَ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ، وقالَ الخارْزَنْجِيّ: رَثَطَ فِي قُعُودِهِ رُثُوطاً، إِذا ثَبَتَ فِي بيْتِه ولَزِمَ، كأَرْثَطَ إِرْثاطاً. وَفِي نَوادِرِ الأَعراب: أَرْثَطَ الرَّجُلُ فِي قُعُودِهِ. ورَثَطَ وتَرَثَّطَ. ورَطَمَ، ورَضَمَ، وأَرْطَمَ، كلّه بِمَعْنى واحدٍ. قُلْتُ: وَقَدْ تَقَدَّم أَنَّ الصَّاغَانِيّ وَقَعَ لَهُ تَصْحيفٌ فاضِحٌ فِي قولهِ تَرَثَّطَ، حيثُ جَعَلَه بَرْثَط، بالمُوَحَّدَةِ وقلَّدَهُ المُصَنِّف، وذَكَرَهُ هُناكَ، والصَّوَابُ أَنَّهُ بالفوْقِيَّةِ، وَهَذَا مَحَلُّ ذِكْرِه. وَهَكَذَا هُوَ نصُّ النَّوادِرِ، وَنَقله صَاحِبُ اللِّسَانِ وغيرُه، فليُتَنَبَّه لذَلِك. وقالَ الخارْزَنْجِيّ: المُرْثطُ، كمُحْسِنٍ: المُسْتَرْخِي فِي قُعُودِه ورُكُوبِه، ذَكَرَهُ هَكَذا فِي تَكْمِلَة العَيْن.