88207. رهدن8 88208. رَهَدَهُ1 88209. رهده1 88210. رَهْدي1 88211. رهرط1 88212. رهره588213. رَهْرَهَ1 88214. رهرهة1 88215. رهز8 88216. رَهَزَ 1 88217. رَهْزَة1 88218. رَهَسَ1 88219. رهس8 88220. رَهَسَ 1 88221. رهسم2 88222. رَهَشَ1 88223. رهش9 88224. رَهَشَ 1 88225. رهشت1 88226. رَهَصَ1 88227. رهص12 88228. رَهَصَ 1 88229. رهصت1 88230. رهض1 88231. رهضان1 88232. رَهْضِيّ1 88233. رَهْطٌ1 88234. رَهَطَ1 88235. رهط17 88236. رَهْط1 88237. رَهَطَ 1 88238. رَهَفَ2 88239. رهف15 88240. رَهْفَت1 88241. رهفه1 88242. رَهَقَ1 88243. رهق20 88244. رَهَقَ 1 88245. رَهِقَهُ1 88246. رَهَكَ1 88247. رهك10 88248. رَهَكَ 1 88249. رَهَكَهُ1 88250. رَهِلَ1 88251. رهل11 88252. رَهَلَ 1 88253. رهله1 88254. رهم13 88255. رَهَمَ1 88256. رَهَمَ 1 88257. رَهْمت1 88258. رهمت1 88259. رهمج1 88260. رَهْمَسَ1 88261. رهمس5 88262. رهن17 88263. رَهَنَ1 88264. رَهْن1 88265. رَهَنَ 1 88266. رهنامج1 88267. رُهْنَانُ1 88268. رُهْنَةُ1 88269. رهو11 88270. رَهَوَ 1 88271. رَهْوَةُ1 88272. رُهُوطٌ1 88273. رهوك2 88274. رَهُوِميّ1 88275. رهون1 88276. رُهُونة1 88277. رَهُونَة1 88278. رَهْوَى1 88279. رهي1 88280. رُهَيّ1 88281. رَهِيّ1 88282. رهيأ3 88283. رَهِيب1 88284. رُهَيْبِيّ1 88285. رَهِيبِيّ1 88286. رهية1 88287. رُهَيَّة1 88288. رُهَيْجَة1 88289. رُهَيْدِن1 88290. رَهِيف1 88291. رهيفا1 88292. رهيفاء1 88293. رَهِيل1 88294. رُهَيْل1 88295. رُهَيْلا1 88296. رَهِيلا1 88297. رُهَيْما1 88298. رُهَيْمة1 88299. رُهَيْن1 88300. رهين1 88301. رَهِينا1 88302. رَهِينة1 88303. رهينتين أمريكيين1 88304. رُوْ مِنْ بُنْتْ1 88305. روء1 88306. روأ11 Prev. 100
«
Previous

رهره

»
Next
(رهره)
لَونه حسن بريقه ولمعانه ومائدته وسعهَا سخاء وكرما

رهره


رَهْرَهَ
a. Widened ( his table ); kept open (
table ), was hospitable.
b. Was lively, jolly, merry, in high spirits.
c. Was vivid, brilliant, bright.

تَرَهْرَهَa. see I (b) (c).
رَهْرَهَةa. Freshness of complexion; brightness, vividness.
(ر هـ ر هـ)

الرَّهرَهَة: حسن بصيص لون الْبشرَة وَأَشْبَاه ذَلِك. وتَرهَرَه جِسْمه، وَهُوَ رَهراهٌ ورُهْرُوهٌ: أَبيض من النِّعْمَة.

وَمَاء رَهراهٌ ورُهْرُوهٌ: صَاف.

وطس رَهرَهةٌ: صَافِيَة براقة. وَفِي حَدِيث المبعث: " فَأتى بطس رهرهة " ورَهرَه بالضأن: مقلوب من هَرْهَرَ، حَكَاهُ يَعْقُوب.
رهره
: ( {الرَّهْرَهَةُ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَفِي اللِّسانِ والتكْمِلَةِ عَن اللَّيْثِ: (حُسْنُ بَصيصِ لَوْنِ البَشَرةِ ونحوِهِ.
(و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: (} تَرَهْرَهَ جِسْمُه: ابْيَضَّ من النِّعْمَةِ.
(و) تَرَهْرَهَ (السَّرابُ: تَتابَعَ لَمعانُه) ، وكَذلِكَ تَرَيَّه.
(وجِسْمٌ {رَهْراهٌ} ورُهْرُوهٌ) ، بالضَّمِّ، ( {ورَهْرَهٌ) ، كجَعْفَرٍ: (ناعِمٌ أَبْيَضُ.
(وَطسْتٌ} رَهٌّ) ، وَهَذِه عَن ابنِ 
الأَعْرابيِّ، (ورَهْرَهٌ {ورَهْراهٌ: واسِعٌ قرِيبُ القَعْرِ) ، كرَحْرَحٍ ورَحْراحٍ، كلُّ ذلِكَ عَن ابنِ دُرَيْدٍ وقيلَ: الهاءُ بدلٌ مِن الحاءِ وردّه ابْن الأنْبارِي.
وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي حدِيثِ المَبْعث: (فجِيءَ بطَسْتٍ} رَهْرَهَةٍ) ، وَبِه فُسِّر.
وقالَ القُتَيبيُّ: سأَلْتُ أَبا حاتِمٍ والأصْمعيّ عَنهُ فَلم يَعْرِفاه.
( {ورَهْرَهَ مائِدَتَهُ: وسَّعَها كَرَماً) وسَخاءً.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ماءٌ} رَهْراهٌ {ورُهْرُوهٌ. صافٍ.
وجِسْمٌ} رهروهة: أَبْيَضُ.
وطَسْتٌ {رَهْرَهَةٌ: صافِيَةٌ بَرَّاقَةٌ مُضِيئَةٌ.
وقالَ الأزْهرِيُّ:} الرَّهَّةُ: الطَّسْتُ الكَبيرَةُ ورَهْ رَهْ: دُعاءٌ للضَّأْنِ، وَهُوَ مَقْلوبُ هَرْهَرَ، حَكَاه يَعْقوبُ.

رهره: الرَّهْرَهَةُ: حُسْنُ بَصيص لون البَشَرة وأَشْباه ذلك.

وتَرَهْرَه جِسْمُه وهو رَهْراهٌ ورُهْرُوةٌ: ابْيَضَّ من النَّعْمَةِ. وماء

رَهْراهٌ ورُهْرُوهٌ: صافٍ. وطَسٌّ رَهْرَهَةٌ: صافية بَرَّاقَةٌ. وفي حديث

المَبْعَثِ: فشُقَّ عن قلبه، صلى الله عليه وسلم، وجِيءَ بطَسْتٍ

رَهْرَهةٍ:

قال القتيبي: سأَلت أَبا حاتم والأَصمعي عنه فلم يعرفاه، قال: وأَظنه

بطَسْتٍ رَحْرَحَةٍ، بالحاء، وهي الواسعة، والعرب تقول إناء رَحْرَحٌ

ورَحْراحٌ، فأَبدلوا الهاء من الحاء كما قالوا مَدَهْتُ في مَدَحْتُ، وما

شاكله في حروف كثيرة؛ قال أَبو بكر بن الأَنباري: هذا بعيدٌ جِدّاً لأَن

الهاء لا تبدل من الحاء إلا في المواضع التي استعملت العرب فيها ذلك، ولا

يقاس عليها لأن الذي يجيز القياس عليها يلزم أَن تبدل الحاء هاء في

قولهم رَحَلَ الرَّحْلَ، وفي قوله عز وجل: فمن زُحْزِح عن النار وأُدخل

الجنةَ؛ وليس هذا من كلام العرب، وإنما هو دَرَهْرَهة فأَخطأَ الراوي

فأَسقط الدال. يقال للكَوْكَبة الوَقَّادَة تَطْلُع من الأُفُقِ دارِئَةً

بنورها: دَرَهْرَهة، كأَنه أَراد طَسّاً بَرَّاقةً مُضيئة. وفي التهذيب:

طَسْتٌ رَحْرَحٌ ورَهْرَةٌ ورَحْراحٌ ورَهْراهٌ إذا كان واسعاً قريب القعر.

قال ابن الأَثير: وقيل يجوز أن يكون من قولهم جِسْمٌ رَهْرَهةٌ أَي أَبيض

من النَّعْمة، يريد طَسْتاً بيضاء مُتَلأْلِئَةً، ويروى بَرَهْرَهة، وقد

تقدم ذكرها. ورَهْرَهَ مائدَتَه إذا وَسّعها سخاء وكرماً. الأَزهري:

الرَّهَّةُ الطَّسْتُ الكبيرة. والسراب يَتَرَهْرَهُ ويَتَرَيَّهُ إذا تتابع

لَمَعانُه. ورَهْرَهَ بالضأْن: مقلوبٌ من هَرْهَرَ؛ حكاه يعقوب.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.