ذَرْوَانُ:
بفتح أوّله، وسكون ثانيه، وواو، وآخره نون: بئر لبني زريق بالمدينة يقال لها ذروان، وفي الحديث: سحر النبيّ، صلى الله عليه وسلم، بمشاطة رأسه وعدّة أسنان من مشطه ثمّ دسّ في بئر لبني زريق يقال لها ذروان، وكان الذي تولّى ذلك لبيد ابن الأعصم اليهودي، قال القاضي عياض: ذروان بئر في بني زريق، كذا جاء في الدّعوات عن البخاري، وفي غير موضع: بئر أروان، وعند مسلم: بئر ذي أروان، وقال الأصمعي: هو الصّواب وقد صحّف بذي أوان، وقد ذكر في بابه، وذو ذروان في شعر كثيّر:
طاف الخيال لآل عزّة موهنا ... بعد الهدوّ فهاج لي أحزاني
فألمّ من أهل البويب خيالها ... بمعرّس من أهل ذي ذروان
وذروان أيضا: حصن باليمن من حصون الحقل قريب من صنعاء.
بفتح أوّله، وسكون ثانيه، وواو، وآخره نون: بئر لبني زريق بالمدينة يقال لها ذروان، وفي الحديث: سحر النبيّ، صلى الله عليه وسلم، بمشاطة رأسه وعدّة أسنان من مشطه ثمّ دسّ في بئر لبني زريق يقال لها ذروان، وكان الذي تولّى ذلك لبيد ابن الأعصم اليهودي، قال القاضي عياض: ذروان بئر في بني زريق، كذا جاء في الدّعوات عن البخاري، وفي غير موضع: بئر أروان، وعند مسلم: بئر ذي أروان، وقال الأصمعي: هو الصّواب وقد صحّف بذي أوان، وقد ذكر في بابه، وذو ذروان في شعر كثيّر:
طاف الخيال لآل عزّة موهنا ... بعد الهدوّ فهاج لي أحزاني
فألمّ من أهل البويب خيالها ... بمعرّس من أهل ذي ذروان
وذروان أيضا: حصن باليمن من حصون الحقل قريب من صنعاء.