[دهدن] الدُهْدُنُّ، بالضم، معناه الباطل. قال الراجز: لاجعلن لابنة عثم فنا حتى يكون مهرها دهدنا وربما قالوا: دهدر بالراء. وفي المثل: " دهدرين ، وسعد القين " يضرب للكذاب.
دهدن: الدُّهْدُنُّ، بالضم: معناه الباطل؛ قال:
لأَجْعَلَنْ لابنةِ عَمْروٍ فَنّاً،
حتى يكون مَهْرُها دُهْدُناً.
ويروى لابنة عَثْمٍ. قال ابن بري: الدُّهْدُنُّ كلام ليس له فعل. قال
الجوهري: وربما قالوا دُهْدُرٌّ، بالراء. وفي المثل: دُهْدُرَّْين وسَعْدُ
القَيْن
(* قوله «وسعد القين» كذا بالأصل والصحاح بواو العطف، وفي
القاموس وموضع آخر من اللسان بحذفها). يضرب للكذاب.
دهدن
: (الدُّهْدُنُّ، كأُرْدُنَ: الباطِلُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للرَّاجزِ:
لأَجْعَلَنْ لابنةِ عثم فَنَّاحتى يكونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا (لُغَةٌ فِي الدُّهْدُرِّ) ، بالرّاءِ قالَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الدُّهْدُنُّ: كَلامٌ ليسَ لَهُ فِعْل.
(و) الدَّهْدَنُ، (كجَعْفَرٍ: النَّاسُ والخَلْقُ) . يقالُ: مَا أَدْرِي أَيَّ الدَّهْدَنِ هُوَ، أَي أَيّ الناسِ وأَيّ الخَلْقِ.
: (الدُّهْدُنُّ، كأُرْدُنَ: الباطِلُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للرَّاجزِ:
لأَجْعَلَنْ لابنةِ عثم فَنَّاحتى يكونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا (لُغَةٌ فِي الدُّهْدُرِّ) ، بالرّاءِ قالَهُ الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الدُّهْدُنُّ: كَلامٌ ليسَ لَهُ فِعْل.
(و) الدَّهْدَنُ، (كجَعْفَرٍ: النَّاسُ والخَلْقُ) . يقالُ: مَا أَدْرِي أَيَّ الدَّهْدَنِ هُوَ، أَي أَيّ الناسِ وأَيّ الخَلْقِ.