[دهثم] أرضٌ دهْثَمَةٌ، أي سهلة. ورجلٌ دَهْثَمٌ، أي سهل الخُلُق.
دهثم: [مكانٌ دَهْثَمٌ: مَمِثٌ سَهْل] . والدّهثم: السَّهْل الخُلُق، قال:
ثمَ تنحّت عم مَقامِ الحُوَّمِِ ... لِعَطَنِ رابي المقامِ دَهْثَمِ
ثمَ تنحّت عم مَقامِ الحُوَّمِِ ... لِعَطَنِ رابي المقامِ دَهْثَمِ
دهثم: الدَّهْثَمُ: المكان الوَطيءُ السهل الدَّمِثُ. وأَرض دَهْثَمَةٌ
ودَهْثَمٌ: سهلة. ورجل دَهْثَم الخُلُقِ: سَهْلُهُ. وامرأة دَهْثَمَةٌ:
سهلة دَمِثَةُ الأخْلاق؛ قال عمر بن لَجَإٍ:
ثم تَنَحَّتْ عن مَقامِ الحُوَّمِ
لِعَطَنٍ رابي المَقامِ، دَهْثَمِ
وسُمّي الرجل دَهْثَماً بذلك. الأَصمعي: العرب تقول للصَّقْرِ
الزَّهْدَمُ، وللبحر الدَّهْثَمُ. والدَّهْثَمُ: الرجل السَّخِيُّ. ودَهْثَمٌ:
اسم.
دهـثم
(الدَّهْثَمُ، كَجَعْفَر: الشَّدِيدُ من الإبِل. و) أَيْضا: (الرَّجُلُ السَّهْل الخُلُق) كَمَا فِي الصِّحَاح، وَهِي دَهْثَمَةٌ دَمِثَةُ الأَخْلاق.
(و) الدَّهْثَمُ: (الأَرْضُ السَّهْلة) كَمَا فِي الصَّحاح، قَالَ عُمَرُ بنُ لَجأ:
(ثمَّ تنحَّت عَن مَقامِ الحُوَّم ... )
(لِعَطَنِ رَابِي المَقامِ دَهْشَم ... )
وسُمِّي الرَّجلُ دَهْثَمان بِذلِك (كالدَّهْثَمَةَ) ، يُقَال: أرضٌ دَهْثَم ودَهْثَمَة، وَقيل: الدَّهْثَمُ: الْمَكَان الوَطِيء السَّهْل الدَّمِس.
(وبِلاَ لاَمٍ) دَهْثمُ (بنُ قَرَّان) اليَمَامِي (المُحَدّث) ، ضَبَط الأميرُ والِدَه بِفَتْح القَافِ وتَشْدِيد الرَّاء. وَفِي التَّبْصِير للحَافِظ: هُوَ بِضَمِّ القافِ، وَقد رَوَى دَهْثَمٌ عَن أَبِيه، ويَحْيَى بن أَبي كَثِير، وعِمرانَ بن خَارِجَة، وَعَنْه مَرْوانُ بنُ مُعاويةَ الفَزَارِيّ، وأسدُ بنُ عَمْرٍ والفَقِيه، قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الكَاشِف: تَركُوه، وَشَذَّ اْبنُ حِبَّان فَقَوَّاه.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: الدَّهْثَمُ: الرجلُ السَّخِيُّ المَعْطاءُ. وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: تَقُولُ العَرَب للصَّقْر: الزِّهْدَم، وللبَحْر: الدَّهْثَم.
(الدَّهْثَمُ، كَجَعْفَر: الشَّدِيدُ من الإبِل. و) أَيْضا: (الرَّجُلُ السَّهْل الخُلُق) كَمَا فِي الصِّحَاح، وَهِي دَهْثَمَةٌ دَمِثَةُ الأَخْلاق.
(و) الدَّهْثَمُ: (الأَرْضُ السَّهْلة) كَمَا فِي الصَّحاح، قَالَ عُمَرُ بنُ لَجأ:
(ثمَّ تنحَّت عَن مَقامِ الحُوَّم ... )
(لِعَطَنِ رَابِي المَقامِ دَهْشَم ... )
وسُمِّي الرَّجلُ دَهْثَمان بِذلِك (كالدَّهْثَمَةَ) ، يُقَال: أرضٌ دَهْثَم ودَهْثَمَة، وَقيل: الدَّهْثَمُ: الْمَكَان الوَطِيء السَّهْل الدَّمِس.
(وبِلاَ لاَمٍ) دَهْثمُ (بنُ قَرَّان) اليَمَامِي (المُحَدّث) ، ضَبَط الأميرُ والِدَه بِفَتْح القَافِ وتَشْدِيد الرَّاء. وَفِي التَّبْصِير للحَافِظ: هُوَ بِضَمِّ القافِ، وَقد رَوَى دَهْثَمٌ عَن أَبِيه، ويَحْيَى بن أَبي كَثِير، وعِمرانَ بن خَارِجَة، وَعَنْه مَرْوانُ بنُ مُعاويةَ الفَزَارِيّ، وأسدُ بنُ عَمْرٍ والفَقِيه، قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الكَاشِف: تَركُوه، وَشَذَّ اْبنُ حِبَّان فَقَوَّاه.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: الدَّهْثَمُ: الرجلُ السَّخِيُّ المَعْطاءُ. وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ: تَقُولُ العَرَب للصَّقْر: الزِّهْدَم، وللبَحْر: الدَّهْثَم.