83444. ده6 83445. ده بالا1 83446. ده ده1 83447. دَهَّ 1 83448. دَهَا1 83449. دها383450. دُهاة1 83451. دَهَّاس1 83452. دَهَاس1 83453. دَهَّاشَة1 83454. دَهاع1 83455. دهاق1 83456. دِهَاق1 83457. دَهَّاق1 83458. دِهَاقًا1 83459. دَهاقِنةَ1 83460. دَهَّاك1 83461. دَهَّام1 83462. دَهّان1 83463. دِهَان1 83464. دَهَّان1 83465. دهان كوچك1 83466. دَهّاني1 83467. دَهَّاني1 83468. دهاه2 83469. دهب1 83470. دَهَب1 83471. دَهْبَان1 83472. دهبرج1 83473. دهبل3 83474. دَهْبَلَ1 83475. دَهْبُول1 83476. دهتر1 83477. دهث3 83478. دَهْثَم1 83479. دهثم4 83480. دَهَثَهُ1 83481. دهثه1 83482. دهج5 83483. دِهْجِيَةُ1 83484. دهد1 83485. دهدأ2 83486. دَهْدَأَ1 83487. دِهْدايَه1 83488. دهدر4 83489. دُهْدُرَّيْنِ1 83490. دهدق4 83491. دَهْدَقَهُ1 83492. دهدك1 83493. دهدم4 83494. دهدمز1 83495. دَهْدَمَهُ1 83496. دهدن3 83497. دَهْدَهَ1 83498. دهده8 83499. دَهْدُوه1 83500. دهدى2 83501. دُهْدِيّ1 83502. دهدي3 83503. دَهَرَ1 83504. دهر19 83505. دَهْرٌ1 83506. دَهَرَ 1 83507. دهرج4 83508. دهرس5 83509. دَهْرَشٌ1 83510. دهرش2 83511. دهرط1 83512. دَهْرُوحِس1 83513. دَهْرُوطُ1 83514. دُهْروطُ1 83515. دَهْرُوطِيّ1 83516. دَهْرِي1 83517. دَهَسَ2 83518. دهس12 83519. دَهَسَ 1 83520. دهست1 83521. دِهِسْتَانُ1 83522. دَهْسَمَ1 83523. دهسم2 83524. دَهِش1 83525. دَهَشَ1 83526. دُهِشَ1 83527. دَهِشَ1 83528. دهش15 83529. دَهَشَ 1 83530. دَهِشَة1 83531. دهشر3 83532. دَهْشَمٌ1 83533. دهشم1 83534. دهشه1 83535. دَهْشُور1 83536. دَهْشُون1 83537. دهض2 83538. دهع3 83539. دهـع2 83540. دهف5 83541. دهفش2 83542. دَهْفَش1 83543. دَهَفَه1 Prev. 100
«
Previous

دها

»
Next
دها
عن العبرية بمعنى لوت باهت. يستخدم للذكور.

دها: الدَّهْوُ والدَّهاءُ: العقل، وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو

دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً، فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ، ودَهُوَ دَهاءةً، فهو

دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ، ودَهِي دَهىً، فهو دَهٍ من قوم

دَهِينَ. التهذيب: وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ، فمن قال دَاهٍ قال من

قومٍ دُهاةٍ، ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ، ومن قال دَهٍ قال من

قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ. ودَهاهُ دَهْواً: نَسبَه إِلى الدَّهاءِ.

وأَدْهاهُ: وجَدَه داهِياً. التهذيب: الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ.

يقال: دَهَوْتُه ودَهَيْته، فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ. ودَهَيْته

ودَهَوْته: نسَبْته إِلى الدَّهاءِ. ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ: نسبَه إِلى

الدَّهاء. وأَدْهاهُ: وجَدَهُ داهية. ابن سيده: الدَّهْيُ والدَّهاءُ

الإِرْبُ. ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ، الهاء للمبالغة: عاقل. وفي التهذيب: رجل داهِية

أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور. والداهِية: الأَمرُ المُنْكَر العظيم.

وقولهم: هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها، والمصدر الدَّهاءُ تقول:

ما دهاك أَي ما أَصابك. وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ

المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً، تقول منه: دُهِيت. وقالوا: هي داهِية دُهْوِيَّةٌ،

وهذه الكلمة واوية ويائية. ودَهاهُ دَهْواً: خَتَلَه. والدَّهْياءُ:

الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر؛ وأَنشد:

أَخُو مُحافَظَةٍ، إِذا نزَلَتْ به

دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ

ودواهِي الدَّهْر: ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه. ودَهَتْه داهِيةٌ

دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً، وهو توكيد أَيضاً. وأَمرٌ دَهٍ: داهٍ؛ أَنشد

ابن الأَعرابي:

أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي

وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي، فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على

الهاءِ، كما قالوا من البَكِرْ، أَرادوا من البَكْرِ. ودَهِيَ الرجُلُ

دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى: فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ، وهو يَدْهَى ويَدْهُو

ويَدْهي، كل ذلك للرجل الدَّاهي؛ قال العجاج:

وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ

وقال:

لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها،

أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها

ويروى: الدَّهْوَ من دَهائِها. والدَّهْيُ، ساكنة الهاء: المُنْكَرُ

وجَوْدَةُ الرأْيِ. يقال: رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ، ممدودٌ

والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو، وهما دَهْياوان. ودَهاهُ

يَدْهاهُ دَهْياً: عابَهُ وتَنَقَّصَه؛ وقوله أَنشده ثعلب:

وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ

قال: معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً.

وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال

له: لا، فقال: فكذا؟ فقال له: لا، فقال له الكاهن: إِلا دَهٍ فلا دَهٍ

أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره. ويقال: غَرْبٌ

دَهْيٌ أَي ضَخْم؛ وقال الراجز:

والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ،

والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ

ويوْمُ دَهْوٍ: يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ، وهم رَهْطُ

الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ. وبنو دَهْيٍ: بَطْنٌ.

(دها) - قوله تعالى: {وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} .
: أي أشَدّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.