[دنقش] دَنْقَشَ الرجلُ، إذا نَظَر وكسر عينيه. ودَنْقَشْتُ بين القوم: أفسدت. وربما جاء بالسين، حكاه أبو عبيد. وقال يونس لابي الدقيش: ما الدقيش؟ فقال: لا أدرى، هي أسماء نسمعها فنتسمى بها.
دنقش: الفراء: الدَّنْقَشةُ الفسادُ، رواه بالشين ورواه غيره بالسين
دَنْقَسَهُ؛ قال الأَزهري: الصواب بالقاف والشين؛ قال أَبو عمرو الشيباني:
الدَّنْقَشَةُ خفْضُ البصر مثل الطرفشة؛ وأَنشد لأَبّاقٍ الدُّبَيرِيّ:
يُدَنْقِشُ العينَ إِذا ما نَظَرا،
يَحْسَبُه، وهو صحيحٌ، أَعْوَرا
يقال: دَنْقَشَ وطَرْفَشَ إِذا نظر وكسر عينيه.
دنقش
دَنْقَشَ، بالقَافِ، مِثْلُ دَنْفَشَ، بالفَاءِ، وذلِكَ إذَا نَظَرَ فكَسَر عَيْنَيِهِ، وقالَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبَانِيّ: الدَّنْقَشَةُ: خَفْضُ البَصَر، مِثلُ الطَّرْفَشَةِ، وأَنْشَدَ لأَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيِّ:
(يُدَنْقِشُ العَيْنَ إِذا مَا نَظَرَا ... تَحْسَبُهُ وَهْوَ صَحِيحٌ أَعْوَرَا)
دَنْقَشَ بَيْنَهُم دَنْقَشةً: أَفْسَدَ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: ورُبما جاءَ بالسِّينِ، حَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ. قُلتُ: وكَذلِكَ حَكَاهُ الأُمَوِيّ وأَبُو الهَيْثَمِ وشَمِرٌ فِي إِحْدَى رِوَايَتَيْه. ودَنْقَشٌ، كجَعْفَرٍ: عَلَم رَجُلٍ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قالَ: والنُّونُ زائِدَةُ.
دَنْقَشَ، بالقَافِ، مِثْلُ دَنْفَشَ، بالفَاءِ، وذلِكَ إذَا نَظَرَ فكَسَر عَيْنَيِهِ، وقالَ أَبو عَمْروٍ الشَّيْبَانِيّ: الدَّنْقَشَةُ: خَفْضُ البَصَر، مِثلُ الطَّرْفَشَةِ، وأَنْشَدَ لأَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيِّ:
(يُدَنْقِشُ العَيْنَ إِذا مَا نَظَرَا ... تَحْسَبُهُ وَهْوَ صَحِيحٌ أَعْوَرَا)
دَنْقَشَ بَيْنَهُم دَنْقَشةً: أَفْسَدَ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: ورُبما جاءَ بالسِّينِ، حَكَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ. قُلتُ: وكَذلِكَ حَكَاهُ الأُمَوِيّ وأَبُو الهَيْثَمِ وشَمِرٌ فِي إِحْدَى رِوَايَتَيْه. ودَنْقَشٌ، كجَعْفَرٍ: عَلَم رَجُلٍ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عَن ابنِ دُرَيْدٍ، قالَ: والنُّونُ زائِدَةُ.