82850. دَلال1 82851. دَلَّال1 82852. دِلالة1 82853. دِلَالَة1 82854. دَلَّالة1 82855. دلالة182856. دلالة الحرف «عن» في مُحْدَث الاستعم...1 82857. دلالة المنسوب إلى أسماء الجهات...1 82858. دلالة النص1 82859. دلالة النّص1 82860. دلَالَة النَّص1 82861. دَلَالُو1 82862. دَلَّامَة1 82863. دَلَامَة1 82864. دلاميس1 82865. دَلانُ وذَمُورانُ1 82866. دَلَّاي1 82867. دَلَّاية1 82868. دلاية1 82869. دلايَةُ1 82870. دلب13 82871. دَلَبَ 1 82872. دِلْبَاح1 82873. دَلباش1 82874. دلبث3 82875. دَلْبَحَ2 82876. دلبح2 82877. دلبوث1 82878. دَلْبُوح1 82879. دَلْبِيحِيّ1 82880. دَلَّة1 82881. دِلْتا1 82882. دلتا1 82883. دَلَثَ1 82884. دلث9 82885. دَلَثَ 1 82886. دلثع2 82887. دلثم2 82888. دلج16 82889. دَلَجَ 1 82890. دَلْجَةُ1 82891. دَلَحَ2 82892. دلح10 82893. دَلَحَ 1 82894. دَلْحَة1 82895. دلخ5 82896. دلخَ1 82897. دلخم2 82898. دلخَم1 82899. دلدار1 82900. دُلْدُغ1 82901. دلدق1 82902. دَلْدَلَ1 82903. دلدل5 82904. دَلْدَل1 82905. دُلْدُل1 82906. دَلْدُول1 82907. دلر1 82908. دَلَسَ1 82909. دَلْس1 82910. دَلَس1 82911. دَلس1 82912. دلّس1 82913. دلس14 82914. دَلّس1 82915. دَلَسَ 1 82916. دلص9 82917. دَلَصَ 1 82918. دلصت1 82919. دلظ7 82920. دَلَظَ 1 82921. دلظم3 82922. دَلَظَه1 82923. دلع12 82924. دَلَعَ2 82925. دَلَّع1 82926. دَلَع1 82927. دَلْع1 82928. دَلَعَ 1 82929. دِلْعَاثٌ 1 82930. دلعب1 82931. دلعث3 82932. دلعثم2 82933. دلعس4 82934. دلعف1 82935. دلعك3 82936. دَلْعَكٌ 1 82937. دلعمظ2 82938. دلعوس1 82939. دَلْغاطانُ2 82940. دلغط1 82941. دلغف4 82942. دلف15 82943. دَلَفَ2 82944. دِلْف1 82945. دُلُف1 82946. دَلْف1 82947. دَلَفَ 1 82948. دُلْفاس1 82949. دَلْفَان1 Prev. 100
«
Previous

دلالة

»
Next
الدلالة: هي كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، والشيء الأول هو الدال، والثاني هو المدلول، وكيفية دلالة اللفظ على المعنى باصطلاح علماء الأصول محصورة في عبارة النص، وإشارة النص، ودلالة النص، واقتضاء النص. ووجه ضبطه أن الحكم المستفاد من النظم إما أن يكون ثابتًا بنفس النظم، أو لا، والأول: إن كان النظم مسوقًا له، فهو العبارة، وإلا فالإشارة، والثاني: إن كان الحكم مفهومًا من اللفظ لغة فهو الدلالة، أو شرعًا فهو الاقتضاء؛ فدلالة النص عبارة عما ثبت بمعنى النص لغة لا اجتهادًا. فقوله: لغة، أي يعرفه كل من يعرف هذا اللسان بمجرد سماع اللفظ من غير تأمل، كالنهي عن التأفيف في قوله تعالى: {فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ} ، يوقف به على حرمة الضرب وغيره مما فيه نوع من الأذى بدون الاجتهاد.

الدلالة اللفظية الوضعية: هي كون اللفظ بحيث متى أطلق أو تخيل فهم منه معناه، للعلم بوضعه، وهي المنقسمة إلى المطابقة، والتضمن، والالتزام؛ لأن اللفظ الدال بالوضع يدل على تمام ما وضع له بالمطابقة، وعلى جزئه بالتضمن، وعلى ما يلزمه في الذهن بالالتزام كالإنسان، فإنه يدل على تمام الحيوان الناطق بالمطابقة، وعلى جزئه بالتضمن، وعلى قابل العلم بالالتزام.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.