دقى
فَصِيْل دَقٍ: وهو الذي يُكْثِرُ من اللَّبَن فيَفْسُدُ بَطْنُه ويكْثُرُ سَلْحُه، والأنثى دَقِيَة، دَقِيَ يَدْقى دَقىً، وهو دَقْوَانُ؛ ودَقوى.
وبفلانٍ دَقْيَةٌ من حُمْقٍ، فهو مَدْقِيٌ.
فَصِيْل دَقٍ: وهو الذي يُكْثِرُ من اللَّبَن فيَفْسُدُ بَطْنُه ويكْثُرُ سَلْحُه، والأنثى دَقِيَة، دَقِيَ يَدْقى دَقىً، وهو دَقْوَانُ؛ ودَقوى.
وبفلانٍ دَقْيَةٌ من حُمْقٍ، فهو مَدْقِيٌ.
[دقى] دَقى الفَصيلُ بالكسر يَدْقى دَقى، إذا أكثر من شرب اللبن حتى بشم، فهو داق على فَعِلٍ، والأنثى دَقِيَّةٌ. وقد قيل دقوان ودقوى. وأنشد الاصمعي: وإنى لا تنظر سيوح عباءتي * شفاء الدقى يا بكر أم حكيم
دقى
: (ى (} دَقِيَ الفَصِيلُ، كرَضِيَ) ، {يَدْقَى (} دِقَى) : إِذا (أَكْثَرَ مِن) شُرْبِ (اللَّبَنِ فَفَسَدَ بَطْنُه فَسَلَحَ) .
وَمَا أَخْصَر عِبارَة الجَوهرِيّ فقالَ: أَكْثَر مِن شرُبِ اللبَنِ حَتَّى بَشِمَ؛ (فَهُوَ {دَقٍ) ، على فَعِلٍ،.
(وَهِي} دَقِيَةٌ و) قد قيلَ: ( {دَقْوانُ} ودَقْوَى) ؛ وأَنْشَدَ الأَصْمعيُّ:
وإنِّي فَلَا تنظر سُيوحَ عَباءَتي
شفاءُ {الدَّقى يَا بَكْرَ أُمِّ حَكِيمِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
يقالُ بفلانٍ} دَقيَةٌ مِن حمْقٍ فَهُوَ {مَدْقِيٌّ؛ كَذَا فِي التَّكْمِلَةِ.
: (ى (} دَقِيَ الفَصِيلُ، كرَضِيَ) ، {يَدْقَى (} دِقَى) : إِذا (أَكْثَرَ مِن) شُرْبِ (اللَّبَنِ فَفَسَدَ بَطْنُه فَسَلَحَ) .
وَمَا أَخْصَر عِبارَة الجَوهرِيّ فقالَ: أَكْثَر مِن شرُبِ اللبَنِ حَتَّى بَشِمَ؛ (فَهُوَ {دَقٍ) ، على فَعِلٍ،.
(وَهِي} دَقِيَةٌ و) قد قيلَ: ( {دَقْوانُ} ودَقْوَى) ؛ وأَنْشَدَ الأَصْمعيُّ:
وإنِّي فَلَا تنظر سُيوحَ عَباءَتي
شفاءُ {الدَّقى يَا بَكْرَ أُمِّ حَكِيمِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
يقالُ بفلانٍ} دَقيَةٌ مِن حمْقٍ فَهُوَ {مَدْقِيٌّ؛ كَذَا فِي التَّكْمِلَةِ.