Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1293. درد13 1294. دردر5 1295. درر13 1296. درس21 1297. درع18 1298. درق141299. درقل7 1300. درك18 1301. دركل7 1302. درم12 1303. درمق4 1304. درمك9 1305. درن16 1306. درنك7 1307. درهره2 1308. درى10 1309. دزج4 1310. دسر17 1311. دسس15 1312. دسع13 1313. دسكر8 1314. دسم19 1315. دشش5 1316. دعا6 1317. دعب16 1318. دعثر7 1319. دعج13 1320. دعدع6 1321. دعر16 1322. دعع10 1323. دعق8 1324. دعلج5 1325. دعم16 1326. دعمص9 1327. دغر15 1328. دغفق7 1329. دغل16 1330. دغم15 1331. دفا5 1332. دفاء1 1333. دفدف2 1334. دفر14 1335. دفع17 1336. دفف16 1337. دفق17 1338. دفن14 1339. دقر12 1340. دقع14 1341. دقق14 1342. دقل16 1343. دكدك5 1344. دكك12 1345. دكل10 1346. دكن15 1347. دلث9 1348. دلج16 1349. دلح10 1350. دلس14 1351. دلع12 1352. دلف15 1353. دلق17 1354. دلك20 1355. دلل12 1356. دلم15 1357. دله12 1358. دلى3 1359. دما3 1360. دمث16 1361. دمج15 1362. دمدم7 1363. دمر18 1364. دمس15 1365. دمع14 1366. دمغ19 1367. دمق9 1368. دمك12 1369. دمل17 1370. دملج13 1371. دمم13 1372. دمن15 1373. دنا8 1374. دندن8 1375. دنس14 1376. دنق16 1377. ده6 1378. دهد1 1379. دهر19 1380. دهس12 1381. دهش15 1382. دهق16 1383. دهقن14 1384. دهم18 1385. دهمق5 1386. دهن18 1387. دهى3 1388. دوا2 1389. دوبل2 1390. دوج9 1391. دوح15 1392. دوخ13 Prev. 100
«
Previous

درق

»
Next
[درق] فيه: وفي يده "الدرقة" فوضعها- أي جعلها حائلة بينه وبين الناس- وبال مستقبلًا إليها، فقلنا: انظروا إليه يبول كما تبول المرأة، فقال: ألم تعلموا ما لقي صاحب بني إسرائيل؟ كانوا قطعوا ما أصابه البول فنهاهم فعذب في قبره، شبه نهى هذا المنافق عن المعروف عند المسلمين بنهي صاحب بني إسرائيل عن معروف دينهم، وقصده فيه توبيخه وتهديده وأنه من أصحاب النار، فلما عير بالحياء وفعل النساء وبخه بالوقاحة وأنه ينكر ما هو معروف بين رجال الله من الأمم السابقة واللاحقة، وفي الدستور: الدرقة بفتحتين وقاف الحجفة، وأراد بها الترس من جلود ليس فيه خشب ولا عصب. توسط: وقال عاصم: جسد أحدهم، قياسه النصب على الحكاية، وضبط في أصلنا بالضم، وفيه ترك التباعد الذي هو أغلب أحواله عند قضاء الحاجة لبيان الجواز، وفيه حصول التستر بنحو درقة، وأنه ليس بامتهان لآلة الحرب. ومفهوم قوله: انظروا إليه، تعجب وإنكار، وهذا لا يقع من الصحابي فلعله للاقتداء به فإنه غير مألوف عند العرب، فنبههم به ليقتدوا به، ولا يقال إن قائله كان منافقًا لأنه روى أنه عبد الرحمن بن حسنة راوي الحديث الصحابي، ووجه الشبه بالمرأة التستر أو الجلوس أوهما معًا وفهم النووي الأول، قال: كرهوا ذلك وزعموا أن شهامة الرجل لا تقتضي التستر على عادة الجاهلية، ويؤيد الثاني قوله: يبول كما تبول المرأة وهو قاعد، وقوله: ألم تعلموا ما لقي صاحب بني إسرايل، أي بسبب ترك التنزه من البول بالقيام أي حال البول فحذرهم من إنكار الاحتراز نم البول لئلا يصيب ما أصاب الإسرائيلي بنهيه عن الواجب فإن قيل حملتم الحديث على طلب الاقتداء لا على الإنكار، قلت: وليس في كلامنا هذا حصول الإنكار بل حذرهم من الإنكار خشية الوقوع فيه لما رأهم متعجبين منه، قطعوا يجيء في قاف.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.