(دبه) : تَقُول للرَّجل إذا حَمِدْناه وَمدَهْناه: دَباهٍ دَباهٍ.
[دبه] فيه ذكر"دبة" هي بفتح دال وباء مخففة اسم بلد.
دبه
: (دَبَّهَ) الرَّجلُ (تَدْبيهاً) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
ورَوَى الأَزْهرِيُّ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: إِذا (وَقَعَ فِي الدَّبَّهَ، محرَّكةً) .
(وبخطِّ الصَّاغانيّ كسُكَّرٍ، (للمَوْضِعِ الكَثِيرِ الرَّمْل.
(و) دَبَّه تَدْبيهاً إِذا (لَزِمَ الدّبْهَ) بفتْحٍ فسكونٍ والصَّوابُ كسُكَّرٍ، (لطَرِيقَةِ الخَيْرِ) ؛) عَنهُ أَيْضاً.
(ودِباهَةُ: ة بالسَّوادِ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
دَبَهٌ، محرّكةً: مَوْضِعٌ بينَ بَدْرٍ والصَّقْراءَ مَرَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي مَسِيرِه إِلَى بَدْرٍ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: يقالُ للرّجُلِ إِذا حُمِدَ دَباهِ دَباهِ.
: (دَبَّهَ) الرَّجلُ (تَدْبيهاً) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
ورَوَى الأَزْهرِيُّ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ: إِذا (وَقَعَ فِي الدَّبَّهَ، محرَّكةً) .
(وبخطِّ الصَّاغانيّ كسُكَّرٍ، (للمَوْضِعِ الكَثِيرِ الرَّمْل.
(و) دَبَّه تَدْبيهاً إِذا (لَزِمَ الدّبْهَ) بفتْحٍ فسكونٍ والصَّوابُ كسُكَّرٍ، (لطَرِيقَةِ الخَيْرِ) ؛) عَنهُ أَيْضاً.
(ودِباهَةُ: ة بالسَّوادِ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
دَبَهٌ، محرّكةً: مَوْضِعٌ بينَ بَدْرٍ والصَّقْراءَ مَرَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي مَسِيرِه إِلَى بَدْرٍ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: يقالُ للرّجُلِ إِذا حُمِدَ دَباهِ دَباهِ.
دبه: الأَزهري عن ابن الأَعرابي: دَبَّهَ الرجلُ إِذا وقع في الدَّبَهِ،
وهو الموضع الكثير الرمل، ودَبّه إِذا لزم الدُّبَّهَ، وهي طريقة الخبر.
ابن بري: يقال للرجل إِذا حُمِدَ دَباهِ دَباهِ. وفي الحديث ذكر دَبَهٍ،
بفتح الدال والباء المخففة، بين بَدْرٍ والأَصافِرِ، مرَّ بها رسول
الله، صلى الله عليه وسلم، في مسيره إِلى بَدْرٍ.