دأَض
} الدَّأَض، مُحَرَّكَةً، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ. وَقَالَ البَاهِلِيُّ: هُوَ السِّمَنُ والامْتِلاءُ، وأَنْشَد فِي المَعَانِي: وَقَدْ فَدَى أَعْنَاقَهُنّ المَحْضُ! والدَّأْضُ حَتَّى لَا يَكُونَ غَرْضُ قَالَ: الدَّأْضُ والدَّأَص، بالضَّاد والصّاد: أَنْ لاَ يَكُون َ فِي الجُلُودِ نُقْصانٌ. وَقد {دئِضَ} يَدْأَض! دَأَضاً، ودَئِصَ يَدْأَص دَأَصاً. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: ورَوَاه أَبُو زَيْد: والدَّأْظُ حَتَّى لَا يَكُونَ غَرْضُ قَالَ: وكَذلِكَ أَقْرَأْنِيه المُنْذِرِيُّ عَن أَبِي الهَيْثَمِ. وسَيُذْكَر فِي مَوْضِعه. ومَعْنَى البَيْت، أَي فَدَاهُنَّ أَلْبَانُهُنّ من أَنْ يُنْحَرْنَ. قَالَ: والغَرْض: أَنْ يَكُونَ فِي جُلُودِهَا نُقْصَانٌ. وَقد أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ فِي غ ر ض كَمَا سَيَأْتِي.
} الدَّأَض، مُحَرَّكَةً، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ واللَّيْثُ. وَقَالَ البَاهِلِيُّ: هُوَ السِّمَنُ والامْتِلاءُ، وأَنْشَد فِي المَعَانِي: وَقَدْ فَدَى أَعْنَاقَهُنّ المَحْضُ! والدَّأْضُ حَتَّى لَا يَكُونَ غَرْضُ قَالَ: الدَّأْضُ والدَّأَص، بالضَّاد والصّاد: أَنْ لاَ يَكُون َ فِي الجُلُودِ نُقْصانٌ. وَقد {دئِضَ} يَدْأَض! دَأَضاً، ودَئِصَ يَدْأَص دَأَصاً. قَالَ الأَزْهَرِيُّ: ورَوَاه أَبُو زَيْد: والدَّأْظُ حَتَّى لَا يَكُونَ غَرْضُ قَالَ: وكَذلِكَ أَقْرَأْنِيه المُنْذِرِيُّ عَن أَبِي الهَيْثَمِ. وسَيُذْكَر فِي مَوْضِعه. ومَعْنَى البَيْت، أَي فَدَاهُنَّ أَلْبَانُهُنّ من أَنْ يُنْحَرْنَ. قَالَ: والغَرْض: أَنْ يَكُونَ فِي جُلُودِهَا نُقْصَانٌ. وَقد أَنْشَدَه الجَوْهَرِيّ فِي غ ر ض كَمَا سَيَأْتِي.