79687. خُمْس1 79688. خمس عشر كتابًا1 79689. خَمْس مِئة1 79690. خَمْس مستشفيات1 79691. خَمَسَ 1 79692. خَمْسَة حُرُوف179693. خمسةً خمسة1 79694. خمسة طالبات1 79695. خمسة عشر نفرًا1 79696. خمسة من الجوائز1 79697. خمسة من الضباط1 79698. خُمْسمائة1 79699. خُمْسِي1 79700. خَمْسِيَّة1 79701. خَمْسِين1 79702. خمسين عالمٍ1 79703. خَمْسِينات1 79704. خَمْسينيّ1 79705. خَمش3 79706. خَمَشَ2 79707. خمش12 79708. خَمش 1 79709. خَمَشَ 1 79710. خمشتر1 79711. خمشه1 79712. خمص17 79713. خَمص2 79714. خَمَصَ2 79715. خَمَصَ 1 79716. خمضخض1 79717. خمط16 79718. خَمْطٍ1 79719. خَمَطَ2 79720. خَمط2 79721. خَمَطَ 1 79722. خمْطَةُ1 79723. خمطر2 79724. خَمْطَرِيرٌ2 79725. خَمْطِيّ1 79726. خمع9 79727. خَمع2 79728. خَمَعَ1 79729. خَمَعَ 1 79730. خَمق1 79731. خمق2 79732. خَمِقْاباذ1 79733. خمقر1 79734. خَمْقُرَى1 79735. خَمل2 79736. خُمْل1 79737. خَمْل1 79738. خمل16 79739. خَمَلَ2 79740. خَمُل1 79741. خَمَلَ 1 79742. خملان1 79743. خُمْلي1 79744. خَمْلي1 79745. خمْليخ1 79746. خمم8 79747. خَمَمَ1 79748. خَمم1 79749. خَمن1 79750. خمن14 79751. خَمَنَ1 79752. خَمَّنَ1 79753. خمو2 79754. خَمُور1 79755. خَمُورَة1 79756. خَمُوَصة1 79757. خَمُونَة1 79758. خمى1 79759. خَمَى أو خَمِى1 79760. خمي2 79761. خُمِيثَن1 79762. خَمِيدِيّ1 79763. خُمَيْرٌ1 79764. خِمِّير1 79765. خُمَيْر1 79766. خَمِير1 79767. خَمِيرَة1 79768. خِمِّيُرو1 79769. خَمِيرِيّ1 79770. خُمَيْرِيّ1 79771. خِمِّيرِيّ1 79772. خميس1 79773. خُمَيِّس1 79774. خُمَيْس1 79775. خَمِيس1 79776. خُمَيْسَان1 79777. خَمِيسَان1 79778. خُمَيِّسة1 79779. خُمَيْسَة1 79780. خَمِيسة1 79781. خَمِيسِيَّة1 79782. خُمَيْط1 79783. خَمِيلٌ1 79784. خَمِيم1 79785. خنَ1 79786. خَنَّ1 Prev. 100
«
Previous

خَمْسَة حُرُوف

»
Next
خَمْسَة حُرُوف
الجذر: ح ر ف

مثال: تَتَكَوَّن هذه الكلمة من خمسة حُرُوف
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -تَتَكَوَّن هذه الكلمة من خمسة أحرف [فصيحة]-تَتَكَوَّن هذه الكلمة من خمسة حُرُوف [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، وأقرؤ" في اللغة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.