خَربل
خِرْبيلُ، كقِنْدِيلٍ أهمله الجوهريّ، وَهُوَ اسمُ مُؤْمِنِ آلِ فِرْعَونَ، كَمَا فِي العُباب. وَفِي التبصير: مُؤمِنُ آلِ ياسينَ. روى حديثَه عبدُ الرَّحْمَن بن أبي ليلى، عَن أَبِيه عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. قلت: وقرأت فِي كتاب لَيْسَ لِابْنِ خالَوَيْه، مَا نَصُّه: وَلم يكن فِي زمنِ فرعونَ مؤمنٌ إِلَّا ثلاثةُ نَفَرٍ: خِربيلُ مؤمنُ آل فِرْعَوْن، كَتَم إيمانَه مائةَ سنةٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرعَوْن، وَالَّذِي أَنذَر مُوسَى، فَقَالَ: إنَّ الْمَلَأَ يَأتمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُج إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ. وَقيل: الَّذِي أنذَر كَانَ قِبطَيّاً، وَكَانَ اسمُه خِربيل. وقرأتُ فِي التَّبصير لِلْحَافِظِ: مؤمنُ آلِ فِرعون اسمُه شمعان، هَكَذَا سَمّاه شُعَيبُ الجُبّائي، فِيمَا رَوَاهُ أحمدُ بن حَنْبَل بسَنَدِه، فتأمَّلْ. قَالَ اللَّيثُ: الخِربيلُ: المرأةُ الحَمقاءُ، أَو هِيَ العَجُوزُ المُتَهدِّمةُ، ج: خَرابِيلُ وَقد تقدَّم مثلُ ذَلِك فِي ح ز ب ل وَهُوَ تَصْحِيف. وَفِي نُسَخ المُحكَم: امرأةٌ خَرَنْبَلٌ، كسَمْندَلٍ، بِهَذَا الْمَعْنى، فانظُر ذَلِك، وَسَيَأْتِي أَيْضا فِي خَ ر م ل قَرِيبا.
خِرْبيلُ، كقِنْدِيلٍ أهمله الجوهريّ، وَهُوَ اسمُ مُؤْمِنِ آلِ فِرْعَونَ، كَمَا فِي العُباب. وَفِي التبصير: مُؤمِنُ آلِ ياسينَ. روى حديثَه عبدُ الرَّحْمَن بن أبي ليلى، عَن أَبِيه عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. قلت: وقرأت فِي كتاب لَيْسَ لِابْنِ خالَوَيْه، مَا نَصُّه: وَلم يكن فِي زمنِ فرعونَ مؤمنٌ إِلَّا ثلاثةُ نَفَرٍ: خِربيلُ مؤمنُ آل فِرْعَوْن، كَتَم إيمانَه مائةَ سنةٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرعَوْن، وَالَّذِي أَنذَر مُوسَى، فَقَالَ: إنَّ الْمَلَأَ يَأتمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُج إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ. وَقيل: الَّذِي أنذَر كَانَ قِبطَيّاً، وَكَانَ اسمُه خِربيل. وقرأتُ فِي التَّبصير لِلْحَافِظِ: مؤمنُ آلِ فِرعون اسمُه شمعان، هَكَذَا سَمّاه شُعَيبُ الجُبّائي، فِيمَا رَوَاهُ أحمدُ بن حَنْبَل بسَنَدِه، فتأمَّلْ. قَالَ اللَّيثُ: الخِربيلُ: المرأةُ الحَمقاءُ، أَو هِيَ العَجُوزُ المُتَهدِّمةُ، ج: خَرابِيلُ وَقد تقدَّم مثلُ ذَلِك فِي ح ز ب ل وَهُوَ تَصْحِيف. وَفِي نُسَخ المُحكَم: امرأةٌ خَرَنْبَلٌ، كسَمْندَلٍ، بِهَذَا الْمَعْنى، فانظُر ذَلِك، وَسَيَأْتِي أَيْضا فِي خَ ر م ل قَرِيبا.