خنتب
: (الخُنْتُبُ كبُرْقُعٍ و) الخُنْتَبُ مِثْلُ (جُنْدَبٍ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن دُريد، وَابْن الأَعرابيّ: هُوَ (نَوْفُ الجَارِيَةِ قَبلَ اينْ تُخْفَض، و) قَالَ: الخُنْتُبُ أَيضاً (: المُخَنَّثُ، و) الخُنْتَبُ كجُنْدَبِ (: القَصِيرُ) قَالَه ابْن السّكِّيت، وأَنشد:
فَأَدْرَكَ الأَعْشَى الدَّثُورَ الخُنْتَبَا
يَشُدُّ شَدًّا ذَا نَجَاءٍ مِلْهبَا ثمَّ إِن المؤلفَ أَوردَ هَذِه المادةَ هُنَا بِنَاءً على أَصَالَة النُّونِ، فإِنها لَا تُزَادُ ثَانِيَة إِلا بَثَبَتٍ، وَهُوَ على مَذْهَب أَبِي الحَسَنِ رُبَاعِيٌّ، وهاكذا ذكره الأَزهريُّ، وَابْن منظورٍ أَوردَه فِي (ختب) وَذكر أَن سِيبَوَيْهٍ، دَفَعَ أَن يكونَ فِي الْكَلَام فُعْلَلٌ، قالَه ابْن سِيده، وفُعْلَلٌ عِنْد أَبي الْحسن موجودٌ كجُخْدَبٍ ونَحوِه.
: (الخُنْتُبُ كبُرْقُعٍ و) الخُنْتَبُ مِثْلُ (جُنْدَبٍ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن دُريد، وَابْن الأَعرابيّ: هُوَ (نَوْفُ الجَارِيَةِ قَبلَ اينْ تُخْفَض، و) قَالَ: الخُنْتُبُ أَيضاً (: المُخَنَّثُ، و) الخُنْتَبُ كجُنْدَبِ (: القَصِيرُ) قَالَه ابْن السّكِّيت، وأَنشد:
فَأَدْرَكَ الأَعْشَى الدَّثُورَ الخُنْتَبَا
يَشُدُّ شَدًّا ذَا نَجَاءٍ مِلْهبَا ثمَّ إِن المؤلفَ أَوردَ هَذِه المادةَ هُنَا بِنَاءً على أَصَالَة النُّونِ، فإِنها لَا تُزَادُ ثَانِيَة إِلا بَثَبَتٍ، وَهُوَ على مَذْهَب أَبِي الحَسَنِ رُبَاعِيٌّ، وهاكذا ذكره الأَزهريُّ، وَابْن منظورٍ أَوردَه فِي (ختب) وَذكر أَن سِيبَوَيْهٍ، دَفَعَ أَن يكونَ فِي الْكَلَام فُعْلَلٌ، قالَه ابْن سِيده، وفُعْلَلٌ عِنْد أَبي الْحسن موجودٌ كجُخْدَبٍ ونَحوِه.