الْخَاء والطاء وَالْيَاء
الخَيْط: السِّلك، وَالْجمع: اخياط، وخُيوط، وخُيوطة، زادوا الْهَاء لتأنيث الْجمع. وخاط الثوبَ خَيْطا، وخِيَاطة.
وَقَول المُتنخل الهُذلي:
كَأَن على صَحاصحه رِباطَا مُنشَّرة نُزعنْ من الْخياط
إِمَّا أَن يكون أَرَادَ " الْخياطَة "، فَحذف الْهَاء، وَإِمَّا أَن يكون لُغَة.
وخَيَّطه، كخاطه، قَالَ:
فهنّ بالأيْدي مُقَيِّساتُهْ مُقَدِّرات ومُخيِّطاتُهْ
والخِيَاط، والمِخْيَط: مَا خِيط بِهِ.
وهُما أَيْضا: الإبرة.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: المِخْيَط ونَظيِره، مِمَّا يُعتمل بِهِ، مكسورُ الأول، كَانَت فِيهِ الْهَاء أَو لم تكن.
وَرجل خائط، وخَيّاط، وخاطٌ، الْأَخِيرَة عَن كُراع.
والخِيَاطة: صناعَة الخائط.
وَقَوله تَعَالَى: (حَتَّى يَتبيَّن لكم الخيطُ الْأَبْيَض من الخَيِط الْأسود) يَعْنِي: بَيَاض الصبُّح وَسَوَاد اللَّيْل، وَهُوَ على التّشْبيه بالخيط لدِقَّته.
وخَيَّط الشَّيب رأسَه، وَفِي رَأسه ولحيته: صَار كالخُيوط، أَو ظَهر كالخُيوط.
وتخَيَّط رأسُه بالشَّيب، كَذَلِك، قَالَ بَدرُ ابنُ عَامر الهُذليّ:
تاللهِ لَا أنسى مَنِيحةَ وَاحِد حَتَّى تَخيّط بالبَياض قُرونيِ
وخَيْطُ باطلٍ: الضوءُ الَّذِي يَدخل فِي الكُوّة، وَيُقَال: هُوَ ادقٌّ من خيط باطلٍ، حَكَاهُ ثَعْلَب.
والخَيْطة: خَيط يكون مَعَ حَبْل مُشتار الْعَسَل، فَإِذا أَرَادَ الخلية ثمَّ أَرَادَ الخلية ثمَّ أَرَادَ الْحَبل جذبه بذلك الخَيط، وَهُوَ مربوط إِلَيْهِ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب: تدلىّ عَلَيْهَا بَين سِبَّ وخَيْطةٍ بجَرْداء مثل الوَكْف يَكْبُو غُرابُها
وَقيل: الخَيطة: الوَتِد.
وَقيل: الحَبل.
والخِيط، وَالْخَيْط، جمَاعَة النَّعام، وَقد يكون من الْبَقر: وَالْجمع خيطان.
والخَيْطي، كالخِيط.
والخَيْطُ والخِيطُ: الْقطعَة من الْجَرَاد.
وَالْجمع: خيطان، أَيْضا.
ونعامة خَيطاء: بَيِّنَةُ الخَيط، طَوِيلَة العُنق.
وَمَا آتِيك إِلَّا الخَيْطَةَ، أَي: الفَينة.
وخاط اليهم خَيْطةً: مرّ عَلَيْهِم مرّة وَاحِدَة.
وَقيل: خاط اليهم خَيطة، واختاط، واختطى، مقلوب: مَرّ مرّاً لَا يكَاد يَنْقَطِع.
قَالَ كُراع: هُوَ ماخوذ من الخَطْو، مقلوب عَنهُ.
وَهَذَا خطأ، إِذْ لَو كَانَ كَذَلِك لقالوا: خاط خَوْطة، وَلم يَقُولُوا: خَيطة، وَلَيْسَ مثل كراعُ يُؤمن على هَذَا.
والمَخيط: المَر والمَسلك، قَالَ ذُو الرُّمة:
وَبَينهمَا مَلْقَى زِمامٍ كأنَّه مَخِيطُ شُجاعٍ آخِرَ الليَّل ثائِرُ
الخَيْط: السِّلك، وَالْجمع: اخياط، وخُيوط، وخُيوطة، زادوا الْهَاء لتأنيث الْجمع. وخاط الثوبَ خَيْطا، وخِيَاطة.
وَقَول المُتنخل الهُذلي:
كَأَن على صَحاصحه رِباطَا مُنشَّرة نُزعنْ من الْخياط
إِمَّا أَن يكون أَرَادَ " الْخياطَة "، فَحذف الْهَاء، وَإِمَّا أَن يكون لُغَة.
وخَيَّطه، كخاطه، قَالَ:
فهنّ بالأيْدي مُقَيِّساتُهْ مُقَدِّرات ومُخيِّطاتُهْ
والخِيَاط، والمِخْيَط: مَا خِيط بِهِ.
وهُما أَيْضا: الإبرة.
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: المِخْيَط ونَظيِره، مِمَّا يُعتمل بِهِ، مكسورُ الأول، كَانَت فِيهِ الْهَاء أَو لم تكن.
وَرجل خائط، وخَيّاط، وخاطٌ، الْأَخِيرَة عَن كُراع.
والخِيَاطة: صناعَة الخائط.
وَقَوله تَعَالَى: (حَتَّى يَتبيَّن لكم الخيطُ الْأَبْيَض من الخَيِط الْأسود) يَعْنِي: بَيَاض الصبُّح وَسَوَاد اللَّيْل، وَهُوَ على التّشْبيه بالخيط لدِقَّته.
وخَيَّط الشَّيب رأسَه، وَفِي رَأسه ولحيته: صَار كالخُيوط، أَو ظَهر كالخُيوط.
وتخَيَّط رأسُه بالشَّيب، كَذَلِك، قَالَ بَدرُ ابنُ عَامر الهُذليّ:
تاللهِ لَا أنسى مَنِيحةَ وَاحِد حَتَّى تَخيّط بالبَياض قُرونيِ
وخَيْطُ باطلٍ: الضوءُ الَّذِي يَدخل فِي الكُوّة، وَيُقَال: هُوَ ادقٌّ من خيط باطلٍ، حَكَاهُ ثَعْلَب.
والخَيْطة: خَيط يكون مَعَ حَبْل مُشتار الْعَسَل، فَإِذا أَرَادَ الخلية ثمَّ أَرَادَ الخلية ثمَّ أَرَادَ الْحَبل جذبه بذلك الخَيط، وَهُوَ مربوط إِلَيْهِ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب: تدلىّ عَلَيْهَا بَين سِبَّ وخَيْطةٍ بجَرْداء مثل الوَكْف يَكْبُو غُرابُها
وَقيل: الخَيطة: الوَتِد.
وَقيل: الحَبل.
والخِيط، وَالْخَيْط، جمَاعَة النَّعام، وَقد يكون من الْبَقر: وَالْجمع خيطان.
والخَيْطي، كالخِيط.
والخَيْطُ والخِيطُ: الْقطعَة من الْجَرَاد.
وَالْجمع: خيطان، أَيْضا.
ونعامة خَيطاء: بَيِّنَةُ الخَيط، طَوِيلَة العُنق.
وَمَا آتِيك إِلَّا الخَيْطَةَ، أَي: الفَينة.
وخاط اليهم خَيْطةً: مرّ عَلَيْهِم مرّة وَاحِدَة.
وَقيل: خاط اليهم خَيطة، واختاط، واختطى، مقلوب: مَرّ مرّاً لَا يكَاد يَنْقَطِع.
قَالَ كُراع: هُوَ ماخوذ من الخَطْو، مقلوب عَنهُ.
وَهَذَا خطأ، إِذْ لَو كَانَ كَذَلِك لقالوا: خاط خَوْطة، وَلم يَقُولُوا: خَيطة، وَلَيْسَ مثل كراعُ يُؤمن على هَذَا.
والمَخيط: المَر والمَسلك، قَالَ ذُو الرُّمة:
وَبَينهمَا مَلْقَى زِمامٍ كأنَّه مَخِيطُ شُجاعٍ آخِرَ الليَّل ثائِرُ