77823. خذرق2 77824. خَذرق1 77825. خَذرم1 77826. خذرنق1 77827. خُذْرِيَّة1 77828. خذع1077829. خَذَعَ1 77830. خَذع1 77831. خَذَعَ 1 77832. خذعب2 77833. خَذْعَبَهُ1 77834. خذعرب1 77835. خَذَعْرَبٌ1 77836. خِذْعِل1 77837. خذعل2 77838. خَذعل1 77839. خذعن2 77840. خذعه1 77841. خذف13 77842. خَذف1 77843. خَذَفَ1 77844. خَذَفَ 1 77845. خذفر3 77846. خذق6 77847. خَذَقَ2 77848. خَذق1 77849. خَذَقَ 1 77850. خَذْقَدُونَةُ1 77851. خَذَلَ1 77852. خذل15 77853. خَذل1 77854. خَذَلَ 1 77855. خُذْلان1 77856. خذلب1 77857. خذلج2 77858. خذلق1 77859. خَذْلَمَ1 77860. خذلم1 77861. خَذلم1 77862. خَذَلَه1 77863. خذله1 77864. خَذَمَ1 77865. خذم13 77866. خَذم1 77867. خَذَمَ 1 77868. خَذَمَهُ1 77869. خذمه1 77870. خذن4 77871. خذنق1 77872. خَذنق1 77873. خذه1 77874. خذو5 77875. خذى1 77876. خذىء1 77877. خذي5 77878. خَذِيَتْ1 77879. خُذَيْرِيّ1 77880. خَذِيفَةُ1 77881. خُذَيْن1 77882. خُرْ1 77883. خَرَّ1 77884. خُرٌّ1 77885. خر7 77886. خر زمة1 77887. خَرَّ 1 77888. خرء4 77889. خرأ9 77890. خَرَأَ1 77891. خَرِئَ1 77892. خرئ1 77893. خرا1 77894. خَرَّاب1 77895. خَرَاب1 77896. خراب1 77897. خَرَابٌ1 77898. خَرَابشة1 77899. خرابشتي1 77900. خَرَابِشِيّ1 77901. خَرَابِيش1 77902. خُرَّاج1 77903. خراج1 77904. خراج المقاسمة1 77905. خَرَاجَرَى1 77906. خَرَادِل1 77907. خَرَادين1 77908. خَرَّار1 77909. خراز1 77910. خَرَّاز1 77911. خراس1 77912. خراسان1 77913. خُراسَانُ1 77914. خراسانة1 77915. خراساني1 77916. خُرَاسَانِيّ1 77917. خُرَاسَاني1 77918. خَرَاسَكانُ1 77919. خَرَّاسِيّ1 77920. خِراش1 77921. خراشي1 77922. خَرَّاشيّ1 Prev. 100
«
Previous

خذع

»
Next
(خذع) يُقَال ذَهَبُوا خذع مذع مُتَفَرّقين

خذع


خَذَعَ(n. ac. خَذْع)
a. Cut; chopped, hashed; shred, sliced.

خِذْع مِذْع
a. Scattered, dispersed; here there &
everywhere.
(خذع) اللَّحْم وَمَا لَا صلابة فِيهِ خذعا حززه وقطعه فِي مَوَاضِع وَلم يفصل بعضه عَن بعض
[خذع] فيه:"فخذعه" بالسيف، الخذع تحزيز اللحم وتقطيعه من غير بينونة كالتشريح، وخذعه بالسيف ضربه به.
(خذع)
(س) فِيهِ «فَخَذَعَهُ بِالسَّيْفِ» الْخَذْعُ: تَحْزيز اللَّحْمِ وتَقْطيعه مِنْ غَيْرِ بَيْنُونة، كالتَّشْريح. وخَذَعَهُ بالسَّيف: ضَرَبه بِهِ.
خذع
الخَذْعُ: تخزيزُ اللحم من غير بَيْنونَةٍ كالتشْريح. والخَذِيعَة: طعام يُتخَذُ من اللحم. وذهبوا خِذَغ مذع: مُتَفرقين. والمُخذع من الشجر وغيرِه: ما أكِلَ من أعلاه. والتخْذيع: ضَرب لا ينفذُ نفاذاً.
(خذع) - في الحديث: "فخَذَعه بالسَّيف".
الخَذْع: تَحْزِيز اللّحمِ وتَقطِيعُه في مَواضِع. وقيل: هو قَطْع اللحم من غير بَيُنونَةٍ كالتَّشْرِيح. وقيل خَذَعَه بالسَّيف: ضَربَه.
[خذع] الخَذْعُ: القطعُ وتحزيزٌ في اللحم، كما تخذع القرعة. ومنه الخَذيعَةُ، وهي طعامٌ يُتَّخَذُ من اللحم بالشَأْمِ. والمُخَذَّعُ: المقطَّعُ، وكان أبو عمرو يروي قول أبي ذؤيب:

وكلاهما بطل اللقاء مخذع * بالذال، أي مضروب بالسيف يراد به كثرة ما جُرِحَ في الحروب.
باب العين والخاء والذال (خ ذ ع مستعمل فقط)

خذع: الخَذْعُ: تَحزيرُ اللَّحْمِ في مواضِعَ من غير أن يكون قَطْعاً في عَظَمٍ أو صلابةٍ، إنَّما هو كما يُخْذَعُ القَرْعُ بالسّكيّن والخَذيعَةُ: طعامٌ يُتَّخذُ من اللَّحْمِ بالشام. ومن روى بَيْتَ أبي ذؤيب:

وكِلاهُما بَطَلُ اللَّقاءِ مُخَدَّعُ

يقول: إنَّه مُقَطَّع بالسَّيف في مواضِع. 

خذع: الخَذَعُ: القَطْعُ. خَذَّعْته بالسيف تَخْذِيعاً إِذا قطَعْته.

والخَذْع: قَطعٌ وتَحْزِيزٌ في اللحم أَو في شيء لا صَلابةَ له مثل

القَرْعة تُخْذَعُ بالسّكين، ولا يكون قَطعاً في عَظم أَو في شيء صُلب. وخَذعَ

اللحمَ خذْعاً: شَرَّحَه، وقيل: خذعَ اللحمَ والشحْمَ يخذَعُه خَذْعاً

وخَذَّعه حَزَّز مواضع منه في غير عَظْم ولا صلابة كما يُفعل بالجَنْب عند

الشِّواء، وكذلك القِثّاء والقَرْعُ ونحوهما. والمُخَذَّعُ: المُقَطَّعُ.

وفي الحديث: فخَذَعه بالسيف؛ الخَذْعُ: تَحزيزُ اللحم وتَقْطيعُه من غير

بَيْنونة كالتشريح، وقد تَخَذَّع.

والخَذْعة والخُذْعونة: القِطْعةُ من القرع ونحوه؛ ومن روى بيت أَبي

ذؤيب:

وكلاهُما بطَلُ اللِّقاء مُخَذَّع

بالذال المعجمة أَي مضروب بالسيف، أَراد أَنه قد قُطِع في مواضعَ منه

لطول اعتيادِه الحربَ ومعاودَته لها قد جُرحَ فيها جَرْحاً بعد جَرْح كأَنه

مُشَطَّب بالسيوف، ومن رواه مُخَدَّعٌ، بالدال المهملة، فقد تقدّم.

وقيل: المُخَذَّع المقطَّع بالسيوف؛ وقول رؤبة:

كأَنه حامِلُ جَنْبٍ أَخْذَعا

معناه أَنه خُذِعَ لحمُ جنبه فتَدَلَّى عنه. ابن الأَعرابي: يقال للشواء

المُخَذَّعُ والمُغَلَّس

(* قوله «المغلس» كذا في الأصل بالغين المعجمة،

وفي شرح القاموس بالفاء، ولعل الصواب معلس بالعين المهملة.) والوَزِيمُ.

والخَذَعُ: المَيَلُ. قال أَبو حنيفة: المُخَذَّعُ من النبات ما أُكل

أَعلاه.

والخَذِيعةُ: طعام يُتَّخذ من اللحم بالشام.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.