الْخَاء وَالْجِيم وَالدَّال
خَدَجَت النَّاقة وكل ذَات ظلف وحافر تَخْدِج خِداجاً، وَهِي خَدُوج، وخَدِجَتْ وخَدَّجَتْ، كِلَاهُمَا: أَلْقَت وَلَدهَا لغير تَمام، الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد للحسين بن مطير:
لَمَّا لَقِحْنَ لِمَاءِ الفَحْلِ أعْجَلَهاوَقتَ النِّتاجِ فَلَمْ يُتْمِمْنَ تَخْدِيجُ وَقد يكون الخداج لغير النَّاقة، أنْشد ثَعْلَب:
يَوْمَ تَرَى مُرْضَعَةً خَلُوجَا
وكُلَّ أُنثى حَمَلَتْ خَدُوجَا
أَفلا ترَاهُ كَيفَ عَمَّ بِهِ؟ وَفِي الحَدِيث: " كل صَلَاة لَا يقْرَأ فِيهَا بِفَاتِحَة الْكتاب فَهِيَ خِداج " أَي نُقْصَان، وَالْولد: خَدِيجٌ، وشَاة خَدوجٌ، وَجَمعهَا خُدُجٌ، وخِداجٌ، وخَدائِجُ.
وأخْدَجَتْ فَهِيَ مُخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جَاءَت بِهِ نَاقص الْخلق، وَقد تمّ وَقت حملهَا، وَالْولد خَدْجٌ، وخِدْجٌ، ومُخْدَجٌ، وخَديجٌ، وَمِنْه قَول عَليّ عَلَيْهِ السَّلَام فِي ذِي الثدية: " مُخْدَجُ الْيَد " أَي نَاقص الْيَد، وَقيل: إِذا أَلْقَت النَّاقة وَلَدهَا تَامّ الْخلق قبل وَقت النِّتَاج قيل: أخْدَجَتْ وَهِي مُخْدِجٌ، فَإِن رمته نَاقِصا قبل الْوَقْت، قيل: خَدَجَتْ وَهِي خادِجٌ، فَإِن كَانَ عَادَة لَهَا فَهِيَ مٍخْداج فيهمَا، وَقوم يجْعَلُونَ الخِداجَ مَا كَانَ دَمًا، وَبَعْضهمْ يَجعله مَا كَانَ أملط وَلم ينْبت عَلَيْهِ شعر، وَحكى ثَابت جَمِيع ذَلِك فِي الْإِنْسَان.
وخَدَجَتِ الزَّندة: لم تور.
وخَدِيجَةُ: اسْم امْرَأَة.
وخَدْجِ وخدْج: زجر للغنم.
خَدَجَت النَّاقة وكل ذَات ظلف وحافر تَخْدِج خِداجاً، وَهِي خَدُوج، وخَدِجَتْ وخَدَّجَتْ، كِلَاهُمَا: أَلْقَت وَلَدهَا لغير تَمام، الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي، وَأنْشد للحسين بن مطير:
لَمَّا لَقِحْنَ لِمَاءِ الفَحْلِ أعْجَلَهاوَقتَ النِّتاجِ فَلَمْ يُتْمِمْنَ تَخْدِيجُ وَقد يكون الخداج لغير النَّاقة، أنْشد ثَعْلَب:
يَوْمَ تَرَى مُرْضَعَةً خَلُوجَا
وكُلَّ أُنثى حَمَلَتْ خَدُوجَا
أَفلا ترَاهُ كَيفَ عَمَّ بِهِ؟ وَفِي الحَدِيث: " كل صَلَاة لَا يقْرَأ فِيهَا بِفَاتِحَة الْكتاب فَهِيَ خِداج " أَي نُقْصَان، وَالْولد: خَدِيجٌ، وشَاة خَدوجٌ، وَجَمعهَا خُدُجٌ، وخِداجٌ، وخَدائِجُ.
وأخْدَجَتْ فَهِيَ مُخْدِجٌ ومُخْدِجَةٌ: جَاءَت بِهِ نَاقص الْخلق، وَقد تمّ وَقت حملهَا، وَالْولد خَدْجٌ، وخِدْجٌ، ومُخْدَجٌ، وخَديجٌ، وَمِنْه قَول عَليّ عَلَيْهِ السَّلَام فِي ذِي الثدية: " مُخْدَجُ الْيَد " أَي نَاقص الْيَد، وَقيل: إِذا أَلْقَت النَّاقة وَلَدهَا تَامّ الْخلق قبل وَقت النِّتَاج قيل: أخْدَجَتْ وَهِي مُخْدِجٌ، فَإِن رمته نَاقِصا قبل الْوَقْت، قيل: خَدَجَتْ وَهِي خادِجٌ، فَإِن كَانَ عَادَة لَهَا فَهِيَ مٍخْداج فيهمَا، وَقوم يجْعَلُونَ الخِداجَ مَا كَانَ دَمًا، وَبَعْضهمْ يَجعله مَا كَانَ أملط وَلم ينْبت عَلَيْهِ شعر، وَحكى ثَابت جَمِيع ذَلِك فِي الْإِنْسَان.
وخَدَجَتِ الزَّندة: لم تور.
وخَدِيجَةُ: اسْم امْرَأَة.
وخَدْجِ وخدْج: زجر للغنم.
خجد
: (خُجَادة كَثُمَامة: قَرْيَةٌ ببُخَارَى، مِنْهَا: أَبو بكرٍ محمدُ بنُ عبد الله بن عُلَاثَى التميميّ، روى لَهُ المالينيّ.
وخُجَنْدَة، بضمّ فَفتح: مَدِينَة كبيرةٌ، بِطرف سَيْحُون، نُسبَ إِلَيْهَا جماعةٌ من المُحَدِّثين. واستدرك الأَخيرةَ شيخُنَا فِي آخِرِ الْفَصْل.
قلتُ: وَقد ذكَره الجَوهَرِيُّ فِي: بخند، فَلَا يكون مستدركاً عَلَيْهِ. ولاكنه لَا يُستَغْنَى عَن ذكْره هُنَا.
: (خُجَادة كَثُمَامة: قَرْيَةٌ ببُخَارَى، مِنْهَا: أَبو بكرٍ محمدُ بنُ عبد الله بن عُلَاثَى التميميّ، روى لَهُ المالينيّ.
وخُجَنْدَة، بضمّ فَفتح: مَدِينَة كبيرةٌ، بِطرف سَيْحُون، نُسبَ إِلَيْهَا جماعةٌ من المُحَدِّثين. واستدرك الأَخيرةَ شيخُنَا فِي آخِرِ الْفَصْل.
قلتُ: وَقد ذكَره الجَوهَرِيُّ فِي: بخند، فَلَا يكون مستدركاً عَلَيْهِ. ولاكنه لَا يُستَغْنَى عَن ذكْره هُنَا.