الْخَاء والثاء وَالنُّون
الخُنْثَى: الَّذِي لَا يَخْلصُ لذكر وَلَا أُنْثَى، وَجعله كُرَيع وَصفا، فَقَالَ: رَجُلٌ خُنْثى: لَهُ مَا للذّكر وَالْأُنْثَى، وَالْجمع، خَنَاثَي، وخِناَث: قَالَ:
لَعمرك مَا الخناثُ بَنو نُمَير بِنسْوانٍ يَلِدْن وَلَا رِجَالِ
وخَنِث الرجُل خَنَثا، فَهُوَ خَنِث، وتخَنَّث، وانْخنث: تَثَنّى وتكسَّر.
وَالْأُنْثَى: خّنِثة.
والمُخنَّث، من ذَلِك، للينه وتكسُّره.
وَقيل: المُخنَّث: الَّذِي يفعَل فعل الخناثَى.
وَامْرَأَة خُنَثٌ، ومِخْنَاث.
وَيُقَال للذَكر: يَا خُنَثُ، وللأنثى: ياخَنَاثِ.
وانْخَنَثت الْقرْبَة: تَثَنَّت.
وخَنَثها يَخْنِثها خَنْثا، واختنثها: ثَنى فاها وَأخرجه فَشرب مِنْهُ، وَفِي حَدِيث: انه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَن اخْتناث الأسْقية.
وانْخَنثت عُنُقه: مَالَتْ، وَفِي حَدِيث عَائِشَة: فانْخنثت عُنُقه، تَعْنِي النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين مَاتَ. وطَوى الثّوبَ على أخناثه، أَي: كُسوره.
والخِنْث: بَاطِن الشِّدق عِنْد الأضراس، من فوقُ وأسفلُ.
وتخنث الرجلُ وَغَيره: سَقط من الضعْف.
الخُنْثَى: الَّذِي لَا يَخْلصُ لذكر وَلَا أُنْثَى، وَجعله كُرَيع وَصفا، فَقَالَ: رَجُلٌ خُنْثى: لَهُ مَا للذّكر وَالْأُنْثَى، وَالْجمع، خَنَاثَي، وخِناَث: قَالَ:
لَعمرك مَا الخناثُ بَنو نُمَير بِنسْوانٍ يَلِدْن وَلَا رِجَالِ
وخَنِث الرجُل خَنَثا، فَهُوَ خَنِث، وتخَنَّث، وانْخنث: تَثَنّى وتكسَّر.
وَالْأُنْثَى: خّنِثة.
والمُخنَّث، من ذَلِك، للينه وتكسُّره.
وَقيل: المُخنَّث: الَّذِي يفعَل فعل الخناثَى.
وَامْرَأَة خُنَثٌ، ومِخْنَاث.
وَيُقَال للذَكر: يَا خُنَثُ، وللأنثى: ياخَنَاثِ.
وانْخَنَثت الْقرْبَة: تَثَنَّت.
وخَنَثها يَخْنِثها خَنْثا، واختنثها: ثَنى فاها وَأخرجه فَشرب مِنْهُ، وَفِي حَدِيث: انه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَن اخْتناث الأسْقية.
وانْخَنثت عُنُقه: مَالَتْ، وَفِي حَدِيث عَائِشَة: فانْخنثت عُنُقه، تَعْنِي النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِين مَاتَ. وطَوى الثّوبَ على أخناثه، أَي: كُسوره.
والخِنْث: بَاطِن الشِّدق عِنْد الأضراس، من فوقُ وأسفلُ.
وتخنث الرجلُ وَغَيره: سَقط من الضعْف.