مُهْمَلٌ عنده. الخارزنجي: ما يَحِيْجُ كَلامي عنده حَيْجَةً: أي لا يَعْمَلُ فيه شَيْئاً. وهل أحَجْتَ اليَوْمَ شَيْئاً: أي عالَجْتَ. وحاجَ الرَّجُلُ يَحِيْجُ ويَحُوْجُ: إذا احْتَاج، حَوْجاً وحَيْجاً.
حِجْتُ أَحيجُ حَيْجاً، احتَجْتُ، عَن كرَاع والَّلحيانيّ، وَهِي نادرة لِأَن ألف الْحَاجة وَاو، فَحكمه: حُجْتُ كَمَا حكى أهل اللُّغَة، وَلَوْلَا قَوْله: حَيْجاً، لَقلت: إِن حجْتُ فَعَلْتُ، وَإنَّهُ من الْوَاو كَمَا ذهب إِلَيْهِ سِيبَوَيْهٍ فِي طِحْتُ.
والحاجُ: ضرب من الشوك. وَقيل: هُوَ الْكبر، وَقيل: هُوَ نبت غير الْكبر، وَقيل: هُوَ شجر، وَقيل: هُوَ ضرب من الحمض، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الحاجُ مِمَّا تدوم خضرته وَتذهب عروقه فِي الأَرْض مذهبا بَعيدا، ويتداوى بطبيخه، وَله ورق دقاق طوال كَأَنَّهُ مساوٍ للشوك فِي الْكَثْرَة، واحدته حَاجَة.
وأحاجَت الأَرْض وأحيْجَتْ: كثر بهَا الحاجُ.
حيج
1 حَاجَ, aor. ـِ (Kr, K,) inf. n. حَيْجٌ, (TA,) i. q. حَاجَ, aor. ـُ (Kr, K:) extr., because the ا of حَاجَةٌ [which is its logical root] is [originally] و. (TA.) 4 أَحْيَجَتِ الأَرْضُ, (K,) irregular, like أَحُوَجَ, (TA,) and أَحَاجَت, The land produced the thorny plants, or trees, called حَاجٌ: (K:) or abounded therewith. (TA.) حَاجٌ, a coll. gen. n., n. un. with ة, (TA,) A certain kind of thorny plant, or tree; (S, K;) a plant of the sour kind (مِنَ الحَمْضِ): accord. to ISd, a kind of thorny plant or tree, i. q. كَبُرٌ [or caper]: or a certain plant different from that just named: or a certain kind of tree: accord. to AHn, an evergreen, of which the roots extend far into the ground; which, cooked, is used as a medicine; having slender and long leaves, seeming as numerous as the thorns: (TA:) [asparago sylvestri similis: (Golius, from Ibn-Beytár:) this name, and عَاقُول, are now applied by the Arabs to the plant called by European botanists hedysarum alhagi: see عَاقُولٌ and تَرَنْجُبِينٌ:] dim. ↓ حُيَيْجٌ; therefore its medial radical letter is ى; (K;) and ↓ حِيَيْجٌ is a chaste dial. var. of this dim., agreeably with a usage observed in similar cases [when the medial radical letter is ى]. (TA.) حُيَيْجٌ and حِيَيْجٌ: see what next precedes.حيج: حِجْتُ أَحِيجُ حَيْجاً: احْتَجْتُ؛ عن كراع واللحياني، وهي نادرة
لأَنَّ أَلف الحاجَةِ واو، فحكمه حُجْتُ كما حكى أَهل اللغة. قال ابن
سيده: ولولا حَيْجاً لقلت إِنَّ حِجْتُ فَعِلْتُ، وإِنه من الواو كما ذهب
إِليه سيبويه في طِحْتُ.
والحاجُ: نبت من الحَمْضِ، وقيل: نبت من الشوك. وفي الحديث: أَنه قال
لرجل شكا إِليه الحاجة: انطلق إِلى هذا الوادي ولا تَدَعْ حاجاً ولا
حَطَباً ولا تأْتني خمسة عشر يوماً؛ الحاجُ: الشَّوْك، الواحدة حاجة. ابن سيده:
الحاج ضَرْبٌ من الشوك وهو الكَبَرُ، وقيل: نبت غير الكبر، وقيل: هو
شجر، وقال أَبو حنيفة: الحاج مما تدوم خُضْرَته وتذهب عروقه في الأَرض
مَذْهَباً بَعيداً، ويُتَداوَى بطبيخه، وله ورق دِقاق طِوال، كأَنه مُساوٍ
للشوك في الكثرة، وتصغيره حُيَيْجَةٌ؛ عن الكسائي. وأَحاجَتِ الأَرضُ
وأَحْيَجَتْ: كَثُرَ بها الحاجُ؛ وقول الراجز:
كأَنها الحاجُ أَفاضَتْ عصبه
أَراد الحاجَّ، فحذف إِحدى الجيمين وخَفَّفه كقوله:
يَسُوءُ الفالِياتِ إِذا فَلَيْني
أَراد فَلَيْنَني، وهذه الكلمة ذكرها الجوهري في حوج.
: (} حَاجَ {يَحِيجُ) } حَيْجاً ( {كحَاجَ يَحُوجُ) حَوْجاً، إِذا افْتقر، عَن كُرَاع واللِّحْيَانيّ، وَهِي نادرةٌ، لأَن أَلفَ الحاجةِ واوٌ، فَحكمه حُجْتُ، كَمَا حَكَى أَهلُ اللُّغةِ، قَالَ ابنُ سِيدَهْ: وَلَوْلَا} حَيْجاً لقُلْت إِن حِجْتُ فعِلت، وإِنه من الْوَاو، كَمَا ذهب إِليه سِيبَوَيْهٍ فِي طِحْتُ.
( {وأَحْيَجَتِ الأَرْضُ) ، على خِلاف القِيَاسِ، كأَحْوَجَ، (وَ) كَانَ الْقيَاس (} أَحَاجَتْ) بالإِدال والإِعلال، وَقد ورَد كذالك أَيضاً (: أَنْبَتَت الحَاجَ) أَو كَثُرَ بهَا الحَاجُ، (أَي الشَّوْك) . واحدتُه! حاجَةٌ، وإِن أَغفلَه المصنّفُ، وَقيل: هُوَ نَبْتٌ مِن الحَمْضِ. وَفِي الحَدِيث (أَنه قَالَ لرجُلٍ شَكَا إِليه الحَاجَة: انطلِقْ إِلى هاذا الْوَادي وَلَا تَدَعْ حَاجَاً وَلَا حَطَباً. وَلَا تَأْتِني خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْماً) قَالَ ابْن سِيدَهْ: الحَاجُ: ضَرْبٌ من الشَّوْكِ، وَهُوَ الكَبَرُ، وَقيل: نَبْتٌ غيرُ الكَبَرِ، وَقيل: هُوَ شَجَرٌ، وَقَالَ أَبو حَنِيفةَ: الحاجُ مِمَّا تَدُوم خُضْرَتُه وتَذْهَبُ عُرُوقُه فِي الأَرِض مَذْهَباً بَعِيداً، ويُتَدَاوَى بِطَبِيخِه، وَله وَرَقٌ دِقَاقٌ طِوَالٌ، كأَنَّه مُسَاوٍ، للشَّوْك فِي الكَثْرَة.
(وتَصْغِيرُه! حُيَيْجُ) ، عه الكسائيّ (فَهُوَ) إِذاً (يَائيٌّ) ، وَالْكَسْر فِي مِثله لُغَةٌ فَصِيحةٌ، والجَوْهَريّ ذَكَره فِي الواوِ كَمَا أَشرنا إِليه آنِفا، وَتَبعهُ هُنَاكَ المصنِّف.