حلقن
: (الحُلْقانَةُ والحُلْقانُ، بضمِّهما: البُسْرُ بَدا فِيهِ النُّضْجُ) مِن قِبَلِ قِمَعِه، فإِذا أَرْطَبَ مِن قِبَل الذَّنَب فَهُوَ التَّذْنوبُ؛ (أَبو بَلَغَ الإِرْطابُ ثُلُثَيْهِ) ، فإِذا بدا مِن قِبَل ذَنَبِه فَهُوَ مُذَنَّب، أَبو بَلَغ نصفَه فَهُوَ مُجَزَّعٌ؛ قالَهُ أَبو عُبَيْدٍ.
(وَقد حَلْقَنَ) فَهُوَ مُحَلْقِنٌ وحلقانٌ؛ ويقالُ: الحُلْقانَةُ للواحِدِ، والحُلْقانُ للجَمْعِ.
ورُطَبٌ مُحَلْقِنٌ ومُحَلْقِمٌ، وَهِي الحُلْقانةُ والحُلْقامةُ؛ (أَو النُّونُ زائدَةٌ) ، فموضِعُ ذِكْرِه فِي الكافِ.
: (الحُلْقانَةُ والحُلْقانُ، بضمِّهما: البُسْرُ بَدا فِيهِ النُّضْجُ) مِن قِبَلِ قِمَعِه، فإِذا أَرْطَبَ مِن قِبَل الذَّنَب فَهُوَ التَّذْنوبُ؛ (أَبو بَلَغَ الإِرْطابُ ثُلُثَيْهِ) ، فإِذا بدا مِن قِبَل ذَنَبِه فَهُوَ مُذَنَّب، أَبو بَلَغ نصفَه فَهُوَ مُجَزَّعٌ؛ قالَهُ أَبو عُبَيْدٍ.
(وَقد حَلْقَنَ) فَهُوَ مُحَلْقِنٌ وحلقانٌ؛ ويقالُ: الحُلْقانَةُ للواحِدِ، والحُلْقانُ للجَمْعِ.
ورُطَبٌ مُحَلْقِنٌ ومُحَلْقِمٌ، وَهِي الحُلْقانةُ والحُلْقامةُ؛ (أَو النُّونُ زائدَةٌ) ، فموضِعُ ذِكْرِه فِي الكافِ.