حلفس
ابن عبّاد: الحِلَفْسُ - مِثال هِزَبْر -: التَّيّاز الكثير اللحم. وهو - أيضاً -: كثير الهَبْرِ والبَضْعِ.
ابن عبّاد: الحِلَفْسُ - مِثال هِزَبْر -: التَّيّاز الكثير اللحم. وهو - أيضاً -: كثير الهَبْرِ والبَضْعِ.
حلفس
الحِلَفْسُ، كهِزَبْرٍ، أهمله الجَوْهَرِيّ، وضَرَبَ عَلَيْهِ صاحبُ اللِّسان فِي مُسَوَّدَتِه، وكأنّه لم يَثْبُتْ عندَه، وأوردَه الصَّاغانِيّ فِي التكملة، وَفِي العُباب، وصرَّحَ فِي الأخيرِ عَن ابنِ عَبّادٍ، قَالَ: هُوَ الشِّياه، هَكَذَا فِي النُّسَخ، وَمثله فِي الْعباب، وَفِي بَعْضِها: الشاةُ الكثيرةُ اللَّحْم، وَالَّذِي فِي التكملة: الحِلَفْسُ: الْكثير ُ اللحمِ، وَقيل: هُوَ الكثيرُ الهَبْرِ. والبَضْع، كَذَا فِي العُباب.
الحِلَفْسُ، كهِزَبْرٍ، أهمله الجَوْهَرِيّ، وضَرَبَ عَلَيْهِ صاحبُ اللِّسان فِي مُسَوَّدَتِه، وكأنّه لم يَثْبُتْ عندَه، وأوردَه الصَّاغانِيّ فِي التكملة، وَفِي العُباب، وصرَّحَ فِي الأخيرِ عَن ابنِ عَبّادٍ، قَالَ: هُوَ الشِّياه، هَكَذَا فِي النُّسَخ، وَمثله فِي الْعباب، وَفِي بَعْضِها: الشاةُ الكثيرةُ اللَّحْم، وَالَّذِي فِي التكملة: الحِلَفْسُ: الْكثير ُ اللحمِ، وَقيل: هُوَ الكثيرُ الهَبْرِ. والبَضْع، كَذَا فِي العُباب.