75231. حَفْصَة2 75232. حَفْصُونيّ1 75233. حَفْصِيّ1 75234. حفصية1 75235. حَفْصِيَّة1 75236. حفض775237. حَفَضَ 1 75238. حفضج2 75239. حَفَضَهُ1 75240. حفط1 75241. حفظ16 75242. حِفْظ1 75243. حَفِظَ1 75244. حِفظ الرحمن1 75245. حفظ العهد1 75246. حِفْظ الله1 75247. حفظ عهد الرّبوبية1 75248. حفظ عهده الربوبية1 75249. حَفِظَ 1 75250. حَفْظَان1 75251. حَفْظاي1 75252. حَفِظَه1 75253. حفظه1 75254. حِفْظِي1 75255. حفف14 75256. حَفَفَ1 75257. حفل16 75258. حَفَلَ2 75259. حَفَلَ 1 75260. حَفْلات1 75261. حَفْلان1 75262. حَفَلَّجُ1 75263. حفلج3 75264. حَفَّلْجِي1 75265. حفلد2 75266. حفلق2 75267. حَفْلَقٌ1 75268. حفلك2 75269. حفن16 75270. حَفْن1 75271. حَفَنَ1 75272. حَفَنَ 1 75273. حَفْنَا1 75274. حَفْنَائي1 75275. حِفْنَاوِيّ1 75276. حَفْناويّ1 75277. حِفْنَة1 75278. حَفْنَة ملء الكفِّ1 75279. حَفَنْتَأٌ1 75280. حفنج1 75281. حفنجل1 75282. حفند1 75283. حفندد1 75284. حفنس3 75285. حفنضاج1 75286. حفنك2 75287. حفو10 75288. حفو وحفي1 75289. حَفُودِيّ1 75290. حَفُوز1 75291. حُفوصِيّ1 75292. حَفُوضة1 75293. حفُوضِيّ1 75294. حَفُّون1 75295. حَفُون1 75296. حفى1 75297. حَفَى 1 75298. حفي5 75299. حَفِيّ1 75300. حَفِيّ الدين1 75301. حَفْياءُ1 75302. حَفْيان1 75303. حَفْيانيّ1 75304. حَفِيت1 75305. حَفَيْتن1 75306. حَفَيْتَنٌ1 75307. حَفِيرٌ1 75308. حَفِيرَة1 75309. حَفِيرِيّ1 75310. حُفَيْرِيّ1 75311. حَفِيش1 75312. حُفَيْش1 75313. حُفَيْصِيّ1 75314. حَفِيصِيّ1 75315. حَفِيض1 75316. حُفَيْض1 75317. حُفَيْضَان1 75318. حَفِيضِيّ1 75319. حُفَيْظ1 75320. حَفِيظ1 75321. حَفِيظ الحق1 75322. حَفِيظ الرحمن1 75323. حَفِيظ الكريم1 75324. حَفِيظ الله1 75325. حُفَيْظَة1 75326. حَفِيظَة1 75327. حَفِيفَة1 75328. حَفِيفي1 75329. حَفِيل1 75330. حَفِينان1 Prev. 100
«
Previous

حفض

»
Next
(حفض)
الْعود وَنَحْوه حفضا حناه وَالشَّيْء أَلْقَاهُ

(حفض) الشَّيْء من يَده حفضه

حفض


حَفَضَ(n. ac. حَفْض)
a. Bent, curved ( piece of wood ).
b. Threw behind one.

حَفَض
(pl.
حِفَاْض
أَحْفَاْض)
a. Household goods & chattels ( packed up).
b. Baggage-camel.
حفض الحَفَضُ: القَعُوْدُ بما عليه، وقيل: هو الجُوَالِقُ فيه المَتَاعُ، وقيل عَمَدُ الأخْبِيَةِ. والحَفَضُ: صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ ما تُرْكَبُ، وجَمْعُه: أحْفاضٌ. وحَفَضْتُ الشَّيْءَ أحْفِضُه حَفْضاً وحَفَّضْتُه تَحْفِيْضاً: أي ألْقَيْتُه وطَرَحْتُه. والحَفْضُ: عَطْفُ الشَّيْءِ. وحُفِّضَتْ أرْضُنا، وأرْضٌ مُحَفَّضٌ: أي يابِسَةٌ.
[حفض] الحَفضُ، بالتحريك: البعيرُ الذي يَحمل خُرْثيَّ البيتِ. والجمع أَحْفاضٌ. قال رؤبة:

يا ابن قروم لسن بالاحفاض * والحَفضُ أيضاً: متاع البيت إذا هُيِّئَ لِيُحْمَلَ. قال عمرو بن كلثوم ونحن إذا عماد القوم خَرَّتْ * على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يلينا * أي خَرَّتْ على المتاع. ويروى " عن الأَحْفاضِ "، أي خَرَّتْ عن الإبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت. وحَفَضْتُ العودَ حفْضاً: حَنَيْتُهُ وعطفته. قال رؤبة:

إما ترى دهرا حناني حفضا * فجعله مصدرا لحناني، لان حناني وحفضنى واحد. قال الاصمعي: حفضت الشئ: ألقيته من يدي وطرحته. قال: ومنه حفضته تحفيضا. قال أمية: وحفضت البدور وأردفتهم * فضول الله وانتهت القسوم * قال: ويروى " النذور ".
الْحَاء وَالْفَاء وَالضَّاد

حَفَضَ الْعود يَحْفِضُه حَفْضا، حناه. قَالَ رؤبة:

إمَّا تَرىْ دَهْرِي حَناني حَفْضَا

وحفَضَ الشَّيْء وحَفّضَه، كِلَاهُمَا: قشره وألقاه.

والحَفَضُ، الْبَيْت. والحَفَضُ، مَتَاع الْبَيْت. وَزَعَمُوا أَن رجلا كَانَ بَنو أَخِيه يؤذونه فَدَخَلُوا بَيته فقلبوا مَتَاعه، فَلَمَّا أدْرك وَلَده صَنَعُوا مثل ذَلِك بأَخيه، فَشَكَاهُمْ فَقَالَ:

يومٌ بِيَوْمِ الحَفَضِ المُجوِّرِ

يضْرب هَذَا للرجل صنع بِهِ رجل شَيْئا، وصنع بِهِ الآخر مثله. وَقيل: الحفَضُ، وعَاء الْمَتَاع كالجوالق وَنَحْوه.

والحفَضُ أَيْضا، عَمُود الخباء.

والحَفضُ: الْبَعِير الَّذِي يحمل الْمَتَاع.

والحَفضُ أَيْضا، الصَّغِير من الْإِبِل أول مَا يركب.

وَالْجمع من كل ذَلِك أحفاضٌ وحِفاض.

وانه لحَفَضُ علم، أَي قَلِيله رثه، شبه علمه فِي قلته بالحفَضِ الَّذِي هُوَ صَغِير الْإِبِل، وَقيل: بالشَّيْء الْملقى. فَأَما قَول عَمْرو بن كُلْثُوم:

ونحنُ إِذا عِمادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... عَن الأحْفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يلينا

فقد روى فِيهِ: عَن، وعَلى. فَمن قَالَ: عَن الأحفاضِ، عَنى الْإِبِل الَّتِي تحمل الْمَتَاع. وَمن قَالَ: على الأحْفاضِ، عَنى الْأَمْتِعَة، أَو أوعيتها كالجوالق وَنَحْوهَا. وَقيل: الأحْفاضُ هَاهُنَا، صغَار الْإِبِل أول مَا تركب، وَكَانُوا يكنونها فِي الْبيُوت من الْبرد، وَلَيْسَ هَذَا بِمَعْرُوف.

والحفَضُ، حجر يبْنى بِهِ.

والحَفَضُ: عجمة جرة تسمى الحفول عَن أبي حنيفَة قَالَ: وكل عجمة من نَحْوهَا حَفَضٌ.

حفض: الحَفْضُ: مصدر قولك حَفَضَ العُودَ يَحْفضُه حَفْضاً حَناه

وعَطَفه؛ قال رؤبة:

إِمّا تَرَيْ دَهْراً حَناني حَفْضا،

أَطْرَ الصَّناعَينِ العَريشَ القَعْضا

فجعله مصدراً لحناني لأَن حَناني وحَفَضَني واحد. وحَفَّضْت الشيءَ

وحَفَضْته إِذا أَلْقَيْته. وقال في قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي أَلقاني؛

ومنه قول أُمية:

وحُفِّضَت النُّذورُ وأَرْدَفَتْهُمْ

فُضُولُ اللّه، وانْتَهَتِ القُسومُ

قال: القُسومُ الأَيمان، والبيت في صفة الجنة. قال: وحُفِّضَت طُومِنَت

وطُرحَت، قال: وكذلك قول رؤبة حَناني حَفْضاً أَي طامَنَ مِني، قال:

ورواه بعضهم حُفِّضَت البُدور، قال شمر: والصواب النذور. وحَفَضَ الشيءَ

وحَفَّضَه، كلاهما: قَشَرَه وأَلْقاه. وحَفَّضْت الشيءَ: أَلْقَيْتُه من يدي

وطرحته.

والحَفَضُ: البيت، والحَفَضَ متاعُ البيت، وقيل: متاعُ البيت إِذا هيئَ

للحمل. قال ابن الأَعرابي: الحَفَضُ قُماشُ البيت ورديءُ المتاع

ورُذالُه والذي يُحْمَل ذلك عليه من الإِبل حَفَضٌ، ولا يكاد يكون ذلك إِلا

رُذالُ الإِبل، ومنه سمي البعير الذي يحمله حَفَضاً به؛ ومنه قول عمرو بن

كلثوم:

ونَحْنُ إِذا عِمادُ الحيِّ خَرَّتْ

على الأَحْفاضِ، نَمْنَعُ ما يَلِينا

قال الأَزهري: وهي ههنا الإِبل وإِنما هي ما عليها من الأَحْمال، وقد

روي في هذا البيت: على الأَحْفاضِ وعن الأَحْفاضِ، فمن قال عنِ الأَحْفاض

عَنى الإِبلَ التي تحمل المتاع أَي خرَّت عن الإِبل التي تحمل خُرْثيَّ

البيت، ومن قال على الأَحْفاض عَنى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَها

كالجُوالِق ونحوها؛ وقيل: الأَحْفاضُ ههنا صغارُ الإِبل أَول ما تُرْكَب وكانوا

يُكِنُّونها في البيوت من البَرْد، قال ابن سيده: وليس هذا بمعروف. ومن

أَمثال العرب السائرة: يَوْمٌ بيوم الحَفَضِ المُجَوَّر؛ يضرب مثلاً

للمُجازاة بالسُّوء؛ والمُجَوَّرُ: المُطَوَّحُ، والأَصل في هذا المثل زعموا

أَن رجلاً كان بنو أَخيه يُؤْذُونه فدخلوا بيته فقلبوا متاعَه، فلما

أَدْرَكَ ولدُه صنعوا مثل ذلك بأَخيه فشكاهم فقال:

يَوْمٌ بيومِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ

يضرب هذا للرجل صَنَع به رجلٌ شيئاً وصَنَعَ به الآخرُ مثلَه، وقيل:

الحَفَضُ وعاء المتاع كالجُوالِق ونحوه، وقيل: بل الحَفَضُ كلُّ جُوالق فيه

متاع القوم. قال يونس: ربيعةُ كلُّها تجعل الحَفَضَ البعيرَ وقيسٌ تجعل

الحَفَضَ المتاع. والحَفَضُ أَيضاً: عمود الخباء. والحَفَضُ: البعير الذي

يحمل المتاع. الأَزهري: قال ابن المظفر الحَفَضُ قالوا هو القَعُود بما

عليه، وقال: الحَفَضُ البعير الذي يحمل خُرْثِيَّ المتاع، والجمع

أَحْفاضٌ؛ وأَنشد لرؤبة:

يا ابن قُرومٍ لَسْنَ بالأَحْفاضِ،

من كلِّ أَجْأَى مِعْذَم عَضّاضِ

المِعْذَمُ: الذي يَكْدِمُ بأَسْنانه. والحَفَضُ أَيضاً: الصغيرُ من

الإِبل أَول ما يركب، والجمع من كل ذلك أَحْفاضٌ وحِفاضٌ. وإِنه لَحَفَضُ

عِلْمٍ أَي قَلِيله رَثه، شبَّه عِلْمَه في قِلَّتِه بالحَفَضِ الذي هو

صغير الإِبل، وقيل: بالشيء المُلْقَى. ويقال: نِعْمَ حَفَضُ العِلْمِ هذا

أَي حاملُه. قال شمر: وبلغني عن ابن الأَعرابي أَنه قال يوماً وقد اجتمع

عنده جماعة فقال: هؤلاءِ أَحْفاضُ عِلْمٍ وإِنما أُخِذ من الإِبل الصغار.

ويقال: إِبل أَحْفاضٌ أَي ضعيفة.

وفي النوادر: حَفَّضَ اللّه عنه وحَبَّضَ عنه أَي سَنَحَ عنه وخَفَّفَ.

قال ابن بري: والحَفِيضةُ الخَلِيَّة التي يُعَسّل فيها النحل، وقال:

قال ابن خالويه وليست في كلامهم إِلا في بيت الأَعشى وهو:

نَحْلاً كَدَرْداقِ الحَفِيضة مَرْ

هوباً، له حولَ الوَقُودِ زَجَلْ

والحَفَضُ: حجَرٌ يبنى به. والحَفَضُ: عَجَمَةُ شجرة تسمَّى الحِفْوَلَ؛

عن أَبي حنيفة، قال: وكل عَجَمةٍ من نحوها حَفَضٌ.

قال ابن دريد في الجمهرة: وقد سَمَّت العرب مُحَفِّضاً.

حفض
حَفَضَهُ حَفْضاً: أَلْقَاهُ وطَرَحَهُ مِنْ يَدَيْه، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عَن الأَصْمَعِيّ، والصَّاغَانِيُّ عَن شَمِرٍ، كحَفَّضَه تَحْفِيضاً، عَن الأَصْمَعِيّ وَحْدَه. وأَنشَد الجَوْهَرِيّ لأُمَيَّةَ بن أَبِي الصَّلْتِ فِي صِفَةِ الجَنَّة:
(وحُفِّضَتِ النُّذُورُ وأَردَفَتْهُمْ ... فَضُولُ اللهِ وانْتَهَت القُسُومُ)
ويُرْوَى: البُدُورُ، كَمَا فِي الصّحاح. وَقَالَ الصَّاغَانِيّ: هذِه رِوَايَة شمِرٍ، ورَوَاه غَيْرُهُ: وخفِّضَت، بالخَاءِ المُعْجَمَة، وَهِي الرِّوَايَة الصَّحيحَة. يَقُولُ: إِذا انْتَهَوْا إِلى الجَنَّة حَلَّ لَهُم الطَّعَامُ، وسَقَطَتْ عَنْهُم النُّذُورُ، فَلَا صَوْمَ عَلَيْهِم. انْتَهَة. وَقَالَ غَيْرُه: حُفِّضَت: طُومِنَت وطُرِحَتْ. حَفَضَ العُودَ حَفْضاً: حَنَاهُ وعَطَفَه. قَالَ رُؤْبةُ: إِمَّا تَرَى دَهْراً حَنَانِي حَفْضَا أَطْرَ الصَّنَاعَين العَرِيشَ القَعْضَا قَالَ الجَوْهَرِيّ: فجَعَلَهُ مَصْدَراً لحَنَانِي، لأَنَّ حَنَانِي وحَفَضَنِي وَاحِدٌ. والحَفَضُ، مُحَرَّكَةً: مَتَاعُ البَيْتِ، وقُمَاشُه، ورَديءُ المَتَاعِ ورُذَالُه، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ. وَقيل: هُوَ مَتَاعُ البَيْت إِذا هُيِّئَ للحَمْلِ. وَفِي الصّحاح: لِيُحْمَلَ. وَقيل: الحَفَضُ: وِعَاءُ المَتَاعِ، كالجُوَلِقِ ونَحْوِه. وَقيل: بل الحَفَضُ: كُلُّ جُوَالِقٍ فِيه مَتَاعُ القَوْمِ. الحَفَضُ أَيضاً: البَعِيرُ الذِي يَحْمِلُه. وَفِي الصّحاح: يَحْمِلُ خُرْثِيَّ البَيْتِ، وَفِي العَيْنِ: خُرْثِيَّ المَتَاعِ. وقَالُوا: هُوَ القَعُودُ بِمَا عَلَيْهِ. وَقَالَ يُونُس: رَبِيعَة كُلُّهَا تَجْعَل الحَفَضَ لِلْبَعِيرِ، وَقيس وتَجْعَل الحَفَضَ للمَتَاعِ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: الَّذِي يَحْمِل قُمَاشَ البَيْتِ هُوَ الحَفَضُ، وَلَا يَكاد يَكُونُ ذلِك إِلاّ رُذَالَ الإِبِلِ، وَبِه سُمِّيَ البَعِيرُ الّذي يَحْمِلُه حَفَضاً.
قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: الحَفَضُ: بَيْتُ الشَّعرِ بعُمُدِه وأَطْنَابِه، وَهُوَ الأَصْلُ. قَالَ غَيْرُه: الحَفَضُ: حَامِلُ العَلَمِ وَهُوَ مَجَاز: يُقَالُ: نِعْم حَفَضُ العِلْمِ هذَا، أَي حَامِلُه. قَالَ شَمِر: وبَلَغَنِي عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ أَنَّهُ قَالَ يَوْماً وَقد اجْتَمَعَ عِنْدَه جَمَاعَةٌ فَقَالَ: هؤُلاءِ أَحْفَاضُ عِلْمٍ، وإِنَّمَا أُخِذَ من الإِبِلِ الصِّغَارِ.)
من المَجاز: الحَفَضُ: الجَمَلُ الضَّعِيفُ. ويُقَال: إِبِلٌ حِفَاضٌ، أَي ضَعِيفَة. وقِيلَ: الحَفَضُ: الصَّغِيرُ منَ الإبِلِ أَوَّلَ مَا يُرْكَبُ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وإِنَّمَا سُمِّيَ البَعِيرُ الذَّلُولُ حَفَضاً لأَنَّهُم كَانٌ وَا يَخْتَارُون لحَمْلِ بُيُوتِهِم أَذَلَّ الإِبِلِ لئَلاَّ يَنْفِرَ، فسُمِّيَ البَعِيرُ حَفَضاً، وتَقَدَّم عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ مِثْلُ ذلِكَ. قيل: الحَفَضُ: عَمُودُ الخِبَاءِ، ج حِفَاضٌ كجَبَل وجِبَال، نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ، وأَنْشَدَ اللَّيْثُ:
(بمَلْقَى بُيُوتٍ عُطِّلَت بحِفَاضِهَا ... وأَنَّ سَوَادَ اللِّيْلِ شُدَّ عَلَى مُهْرِي)
وأَحْفَاضٌ، كسَبَبٍ وأَسْبَاب، نَقَلَه الجَوْهَرِيّ. وأَنْشَدَ قولَ عَمْرِو ابْنِ كُلْثُوم:
(ونَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَرَّتْ ... على الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَا يَلِينَا)
ويُرْوَى: مَنْ يَلِينَا، أَي خَرَّتْ على المَتَاع. ويُرْوَى: عَن الأَحْفَاضِ، أَي خَرَّتْ عَنِ الإِبِل الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كَمَا فِي الصّحاح. وَفِي اللِّسَان: مَنْ قَالَ عَن الأَحْفَاضِ عَنى الإِبِلَ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ، ومَنْ قَالَ عَلَى الأَحْفَاضِ عَنَى الأَمْتِعَةَ أَو أَوْعِيَتَهَا كالجُوَالِقِ ونَحْوِها. وَفِي التَّكْمِلَة: وَقيل: هِيَ عُمُدُ الأَخْبِيَةِ، ومثْلُه فِي العُبَابِ. وَقيل: الأَحْفاضُ هُنَا: صِغَارُ الإِبِل أَوَّلَ مَا تُرْكَبُ، وكانُوا يُكِنُّونَهَا فِي البُيُوتِ مِنَ البَرْدِ. قَالَ ابنُ سِيدَه: ولَيْسَ هذَا بمَعْرُوفٍ. من أَمْثَالِهِم: يَوْمٌ بِيَوْمِ الحَفَضِ المُجَوَّرِ. أَي هذَا بِمَا فَعَلْتُ أَنَا بعَمِّي، وَقد تَقَدَّم شَرْحُه فِي حرف الرَّاء فِي ج ور فراجِعْه. وحَفَّضَتُهُم تَحْفِيضاً: طَرَحْتُهم خَلْفِي وخَلَّفْتُهُم. قَالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ:
(بسَاقٍ إِذا أُولَى العَدِيِّ تَبَدَّدُوا ... يُحَفِّضُ رَيْعَانَ السُّعَاةِ سَعِيرُهَا)
فِي النَّوَادِر: حَفَّضَ اللهُ عَنه، وحَبَّضَ عَنْهُ، أَي سَبَّخَ عَنْه وخَفَّف. يُقَال: حَفَّضَ الأَرْضَ، أَي يَبَّسَهَا. وَقَالَ أَبو نَصْرٍ: يُقَال: حُفِّضَتْ أَرْضُنَا وَهِي مُحَفَّضٌ، كمُعَظَّمٍ، بغَيْر هَاءٍ، وَهِي لُغَةُ هُذَيْلٍ، أَي يَابِسَةٌ مُقَعْقَعَةٌ، كَمَا فِي العُبَابِ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَفَضَ الشَّيْءَ: قَشَرَهُ. وَيُقَال: إِنَّهُ لحَفَضُ عِلْمٍ، أَي قَلِيلُه رَثُّهُ، شَبَّهَ عِلْمَه فِي قِلَّتِه بالحَفَضِ، الَّذِي هُوَ صَغِيرُ الإِبِلِ، وقِيلَ بالشَّيْءِ المُلْقَى. قَالَ ابْن بَرِّيّ: والحَفِيضَةُ: الخَلِيَّةُ الّتِي يُعَسِّلُ فِيهَا النَّحْلُ. قَالَ: وَقَالَ ابنُ خالَوَيْه: ولَيْسَت فِي كَلَامهم إِلاَّ فِي بَيْتِ الأَعْشَى وَهُوَ:
(نَحْلاً كدُرْدَاقِ الحَفِيضَةِ مَرْ ... هُوباً لَهُ حَوْلَ الوَقُودِ زَجَلْ)
والحَفَضُ: حَجَرٌ يُبْنَى بِهِ. والحَفْضُ: عَجَمَةُ شَجَرَةٍ تُسَمَّى الحِفْوَلَ، عَن أَبِي حَنيفَةَ. قَالَ: وكُلُّ عَجَمَة من نَحْوِهَا حَفَضٌ. وَفِي الجَمْهَرَة: وَقد سَمَّت العَرَبُ مُحَفِّضَاً، أَي كمُحَدِّث.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.