(حصأ)
الرَّضِيع حصئا رضع حَتَّى شبع وَمن المَاء روى
الرَّضِيع حصئا رضع حَتَّى شبع وَمن المَاء روى
حصأ
الأصمعيُّ: حَصَأْتُ من الماء وحَصِئْتُ: أي رَوِيْتُ. وأحَصَأْتُ غيري: أرْوَيْتُه.
أبو زيد: حَصأَ الصَّبيُّ من اللَّبَن: إذا امتَلأَ بّطْنُه، والجَديُ: إذا امْتَلأتْ اِنفَحَتُه. وكذلك حَصِئَ فيها من غير أبى زيد.
وحَصَأضبها: حَبَقَ.
والتركيب يدلُّ على تَجَمُّعِ الشيء.
الأصمعيُّ: حَصَأْتُ من الماء وحَصِئْتُ: أي رَوِيْتُ. وأحَصَأْتُ غيري: أرْوَيْتُه.
أبو زيد: حَصأَ الصَّبيُّ من اللَّبَن: إذا امتَلأَ بّطْنُه، والجَديُ: إذا امْتَلأتْ اِنفَحَتُه. وكذلك حَصِئَ فيها من غير أبى زيد.
وحَصَأضبها: حَبَقَ.
والتركيب يدلُّ على تَجَمُّعِ الشيء.
حصأ: حَصَأَ الصبيُّ من اللبن حَصْأً: رَضِعَ حتى امْتَلأَ بطنُه، وكذلك الجَدْيُ إِذا رَضِعَ من اللبن حتى تمْتَلئ إِنْفَحَتُه. وحَصَأَتِ
الناقةُ تَحْصَأُ حَصْأً: اشتدَّ شُرْبها أَو أَكْلُها أَو اشتدّا
جميعاً.وحَصَأَ من الماء حَصْأً: رَوِيَ. وأَحْصَأَ غيرَه: أَرواه. وحَصَأَ بها حَصْأَ: ضَرِطَ، وكذلك حَصَمَ ومَحَصَ. ورجل حِنْصَأ: ضعيفٌ. الأَزهري، شمر: الحِنْصَأْوةُ من الرجال: الضعيف، وأَنشد:
حَتَّى تَرَى الحِنْصَأْوةَ الفَرُوقا، * مُتَّكِئاً، يَقْتَمِحُ السَّوِيقا
حصأ
: ( {حَصأَ الصَّبِيُّ) من اللَّبن (كجَعَل وسَمِع) إِذا (رَضِعَ حَتَّى امتلأَ بَطْنُه) وَكَذَلِكَ الجَدْيُ إِذا امتلأَت إِنْفَحَتُه، قَالَه أَبو زيد،} وحَصِئَ، بِالْكَسْرِ فيهمَا، عَن غير أَبي زيد (و) قَالَ الأَصمعي: حَصَأَ (مِن الماءِ) {وحَصِئ مِنْهُ (: رَوِيَ) .
(و) } حَصَأَت (النَّاقَةُ) وحَصِئَتْ (اشتَدَّ أَكْلُها أَو شُرْبها) أَو اشتدَّا جَمِيعًا.
(و) حَصَأَ (بِها: حَبَقَ) ، كَحَصم ومَحَصَ.
( {وأَحْصَأَه: أَرْوَاه) عَن الأَصمعي.
(} والحِنْصَأْوْ {والحِنْصَأْوَةُ) بِالْكَسْرِ فيهمَا، رَوَاهُ الأَزهري عَن شَمِر وَقَالَ: هُوَ من الرِّجَال (: الضَّعِيفُ) وأَنشد:
حَتَّى تَرَى الحِنْصَأْوَةَ الفَرُوقَا
مُتَّكِئاف يَقْتَمِحُ السَّوِيقَا
(و) يُقَال الحِنْصَأْوُ هُوَ الرجلُ (الصَّغيرُ) تُزْدَرَي مَرْآتُه، ثمَّ إِن صريحَ كَلَام أَبي حَيَّان أَن همزته لَيست بأَصليّة، وعَلى رأْي الأَكثرين للإِلحاق، وَقد أَعاده المُصَنّف فِي ح ن ص، وسيأْتي الْكَلَام عَلَيْهِ إِن شاءَ الله تَعَالَى.
والتركيب يدلُّ على تَجمُّع الشيءِ.
: ( {حَصأَ الصَّبِيُّ) من اللَّبن (كجَعَل وسَمِع) إِذا (رَضِعَ حَتَّى امتلأَ بَطْنُه) وَكَذَلِكَ الجَدْيُ إِذا امتلأَت إِنْفَحَتُه، قَالَه أَبو زيد،} وحَصِئَ، بِالْكَسْرِ فيهمَا، عَن غير أَبي زيد (و) قَالَ الأَصمعي: حَصَأَ (مِن الماءِ) {وحَصِئ مِنْهُ (: رَوِيَ) .
(و) } حَصَأَت (النَّاقَةُ) وحَصِئَتْ (اشتَدَّ أَكْلُها أَو شُرْبها) أَو اشتدَّا جَمِيعًا.
(و) حَصَأَ (بِها: حَبَقَ) ، كَحَصم ومَحَصَ.
( {وأَحْصَأَه: أَرْوَاه) عَن الأَصمعي.
(} والحِنْصَأْوْ {والحِنْصَأْوَةُ) بِالْكَسْرِ فيهمَا، رَوَاهُ الأَزهري عَن شَمِر وَقَالَ: هُوَ من الرِّجَال (: الضَّعِيفُ) وأَنشد:
حَتَّى تَرَى الحِنْصَأْوَةَ الفَرُوقَا
مُتَّكِئاف يَقْتَمِحُ السَّوِيقَا
(و) يُقَال الحِنْصَأْوُ هُوَ الرجلُ (الصَّغيرُ) تُزْدَرَي مَرْآتُه، ثمَّ إِن صريحَ كَلَام أَبي حَيَّان أَن همزته لَيست بأَصليّة، وعَلى رأْي الأَكثرين للإِلحاق، وَقد أَعاده المُصَنّف فِي ح ن ص، وسيأْتي الْكَلَام عَلَيْهِ إِن شاءَ الله تَعَالَى.
والتركيب يدلُّ على تَجمُّع الشيءِ.