رِجالٌ قد تَشَذَّرُوا للحَمْلة.
قال ابنُ الأعرابِيّ: الحَرشَفُ: الرَّجَّالة. وقال غَيرُه: شُبِّهوا بالحَرْشَف من الجَرادِ، وهو أَشَدُّه أَكلًا. ويقال: ما ثَمَّ غَيْرُ حرشَفِ رِجالٍ: أي ضُعَفَاء وشُيُوخ، وصِغارُ كُلِّ شَىء حَرْشَفَة، قال الشّاعِر:
وتحت نُحُورِ الخَيْل حرشَفُ رَجْلةٍ
تُتَاحُ لِغِرّاتِ القُلوبِ نِبالُها
تحرشفَ يتحرشف، تحرشفًا، فهو مُتحرشِف
• تحرشف جلدُهُ:
1 - تضخّم وغلُظ، أصبح عليه ما يشبه قُشور السّمك.
2 - تجَعَّد وخَشُن ملمسه "خرج من البحر مُتَحَرْشِف الجلد".
حَرْشَف [جمع]: جج حَرَاشِفُ، مف حَرْشفة:
1 - (حي) التّراكيب الجلديّة أو البشريّة الصّغيرة الشّبيهة بالصّفائح التي تشكِّل الغطاء الخارجيّ للسّمك أو الزّواحف وبعض الثّدييّات.
2 - (نت) نبات من الفصيلة المركَّبة وهو الخُرْشوف "حرشف شوكيّ".
حَرْشَفِيَّات [جمع]
• حَرْشَفِيَّات الأجنحة: (حن) رتبة حشرات تتميَّز بأجنحة أربعة صدفيّة وجهاز ماصّ حلزونيّ الشّكل، فصائلها عديدة أشهرها الفراشيّات والدوديّات.
حرشف: الحَرْشَفُ: صِغار كل شيء. والحَرْشفُ: الجراد ما لم تَنْبُتْ
أَجْنِحَتُه؛ قال امرؤ القيس:
كأَنـَّهُمْ حَرْشَفٌ مَبْثُوثُ
بالجَوِّ، إذْ تَبْرُقُ النِّعالُ
شبَّه الخيل بالجراد، وفي التهذيب: يريد الرجَّالة، وقيل: هم الرجَّالة
في هذا البيت. والحَرْشَفُ: جَراد كثير؛ قال الراجز:
يا أَيـُّها الحَرْشَفُ ذا الأَكلِ الكُدَم
الكُدَمُ: الشَّديدُ الأَكل من كل شيء. وفي حديث غَزْوةِ حُنَيْنٍ: أَرى
كَتِيبَةَ حَرْشَفٍ؛ الحرشَف: الرَّجّالةُ شبهوا بالحَرْشَفِ من
الجَرادِ وهو أَشدُّه أَكْلاً؛ يقال: ما ثَمَّ غيرُ حَرْشَفِ رجالٍ أَي ضعفاءَ
وشُيُوخٍ، وصِغارُ كل شيء حَرْشَفُه. والحَرْشفُ: ضرب من السَّمك.
والحَرْشَف: فُلُوسُ السمك. والحَرْشَفُ: نَبْت، وقيل: نبت عَرِيضُ الورق؛ قال
الأَزهري: رأَيته في البادية، وقيل: نبت يقال له بالفارسية كَنْكَرْ؛ ابن
شميل؛ الحَرْشَف الكُدْسُ بلغة أَهل اليمن. يقال: دُسْنا الحَرْشفَ.
وحَرْشفُ السِّلاحِ: ما زُيِّنَ به، وقيل: حرشفُ السلاحِ فُلوس من فِضة
يُزَيَّنُ بها. التهذيب: وحَرْشَفُ الدِّرْع حُبُكُه، شبه بحرشف السمك التي
على ظهرها وهي فُلوسها. ويقال للحجارة التي تَنْبُت على شَطِّ البحر:
الحَرْشف.
أَبو عمرو: الحَرْشَفةُ الأَرض الغلِيظة، منقول من كتاب الاعْتقابِ غير
مَسْمُوع، ذكره الجوهري كذلك.
الليث: الحرشف: فلوس السمكة.
وحرشف السلاح: ما زين به السلاح.
والحرشف: الرجالة. وفي قصة حنين: أن مالك بن عوف النصري - رضي الله عنه - قال لغلام له حاد البصر: ما ترى؟ فقال: أرى كتيبة حرشف كأنهم قد تشذروا للحملة، ثم قال له: ويلك صف لي، قال: قد جاء جيش لا يكت ولا ينكف.
وقال الفرزدق:
أُلُوْفٌ أُلُوْفٌ من رِجَالٍ ومن قَنَاً ... وخَيْلٍ كَرَيْعَانِ الجَرَادِ وحَرْشَفُ
وقال أبنُ دريد: الحرشف: صغار الطير والنعام، وصغار كل شيء: حرشفه.
وحرشف الدرع: حبكه.
وقال أبن شميل: الحرشف: الكدس بلغة أهل اليمن، يقال: دسنا الحرشف.
والحرشف: الجراد، قال امرؤ القيس:
كأنَّهُمْ حَرْشَفٌ مَبْثُوْثٌ ... بالجَوِّ إذْ تَبْرُقُ النِّعَالُ
قسيل: يريد الجراد، وقيل: هم الرجالة كما قيل في بيت الفرزدق.
والحرشف - أيضاً -: الضعفاء والشيوخ.
وقال الدينوري: الحرشف أخضر مثل الحرشاء غير أنه أخشن منها وأعرض؛ وله زهرة حمراء، وقال أبو نصر: الحرشف خشن له شوك، قال: وأحسبه الذي يسمى بالفارسية: الكنكر، قال: وقال بعض الرواة: هو من الجنبة ومنابته الغلظ.
وقال ابن عباد: الحرشفة: الأرض الغليظة، وكذلك الحرشف.
) الحَرْشَفُ، كجَعْفَرٍ: فُلُوسُ السَّمَكِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، وَهُوَ قَوْلَ اللَّيْثُ، وغَلِط ابنُ دُرَيْد حَيْثُ قَالَ: ويُقَال لضَرْبٍ مِن السَّمَكِ: حَرْشَفٌ، والصوابُ مَا ذَكَرَه اللَّيْثُ، نَبَّهَ عَلَيْهِ الصَّاغَانيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدِ: الحَرْشَفُ: صِغارُ الطَّيْرِ والنَّعَامِ، وصِغارُ كُلِّ شَيْءٍ: حَرْشَفَةٌ، والحَرْشَفُ، من الدَّرْع: حُبُكُهُ، نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ، شُبِّهَ بحَرْشَفِ السَّمَكِ الَّتِي على ظَهْرِهَا، وَهِي فُلُوسُهَا، يُقَال: ثَمَّ غيرُ حَرْشَفِ رِجالٍ، وهم الضُّعَفَاءُ، والشُّيُوخث، الحَرْشَفُ: الرَّجَالَةُ، وَبِه فُسَّرَ قَوْلُ امْرِىءِ القَيْسِ:
(كَأَنَّهُمْ حَرْشَفٌ مَبْثُوثٌ ... بِالْجَوِّ إِذْ تَبْرُقُ النِّعَالُ)
وَكَذَا قَوْلُ الفَرَزْدَقِ:
(لِزَحْفِ أَلُوفٍ مِنَ رِجَالٍ ومِنْ قَناً ... وخَيْلٌ كَرَيْعَانِ الْجَرَادِ وحَرْشَفُ)
قَالَ الجَوْهَرِيُّ: الحَرْشَفُ: مَا يُزَيَّنُ بِهِ السِّلاحُ، وَهِي فُلُوسٌ مِن فِضَّةٍ، وَهُوَ بِعَيْنِهِ حُبُكُ الدِّرْعِ الذِي ذكَره قَرِيبا، فَهُوَ تَكْرارٌ.
الحَرْشَفُ: نَبْتٌ شَائِكٌ خَشِنٌ قَالَه أَبو نَصْرٍ، وَقيل: نبْتٌ عَرِيضُ الوَرَقِ، وَقَالَ أَبو حَنِيفَةَ: هُوَ أَخْضَرُ مِثْلُ الحَرْشاءِ، غيرَ أَنه أَخْشَنُ مِنْهَا وأَعْرَضُ، وَله زَهْرَةٌ حَمْرَاءُ، وَقَالَ الأًزْهَرِيُّ: رأَيْتُه بالْبَادِيَةِ، وَفِي الصِّحاحُ: فَارِسِيَّتُهُ كَنْكَرْ كجَعْفَر، الكافُ الثانِيَةُ مُعْجَمَةُ.
قلتُ: وَهُوَ قَوْل أَبِي نَصْرٍ.
حكى أَبو عَمْرو: الْحَرْشَفَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: نَقَلَهُ من كِتَابِ الاعْتِقَاب، من غيرِ سَماعٍ، كالحُرْشُفِ، بِالضَّمِّ، وهذِه عَن ابنِ عَبَّادٍ.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الحَرْشَفُ: جَرَادٌ كثير، وَبِه فُسِّر قَوْلُ امرىءِ القَيْسِ، وقَوْلُ الفَرَزْدَقِ السابقُ ذِكْرُنهما، وَقَالَ الرَّاجِزُ: يَا أَيُّهَا الحَرْشَفُ ذَا الأَكْلِ الْكُدَمْ وَبِه شُبِّهَ أَيضاً كَتِيبَةُ العَسْكَرِ، والحَرْشَفُ: الكُدْسُ، يَمَانِيَّةٌ، يُقَالُ: دُسْنَا الحَرْشَفَ، قَالَه النَّضْرُ، ويُقال للحجارةِ الَّتِي تَنْبُتُ على شَطِّ البَحْرِ: الحَرْشَفُ.