الْحَاء وَالتَّاء وَالْيَاء
حتَيتُ الثَّوْب وأحْتَيتُه: خطته، وَقيل: فتلته فتل الأكسية.
وَفرس مُحْتاتٌ: موثق الْخلق، مُشْتَقّ مِنْهُ، وَهُوَ مقلوب اللَّام إِلَى مَوضِع الْعين، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثريا حَوَيتُه ... غِشاشاً بمحتاتِ الصّفاقَيْن خَيْفَقِ
والحتيُّ: سويق الْمقل، وَقيل: رديئه، وَقيل: يابسه، قَالَ الْهُذلِيّ: لَا دَرَّ دَرِّىَ إِن أطعمتُ نازِلَكُم ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكنوزُ
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الحتيُّ مَا حَتَّ عَن الْمقل إِذا أدْرك فَأكل. وَقيل: الحَتِيُّ، قشر الشهد، عَن ثَعْلَب وَأنْشد:
وأتَتْه بزَغْدبٍ وحَتِي ... بعد طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمالِ
الحَتِيُّ، مَتَاع الْبَيْت. وَهُوَ أَيْضا عرق الزبيل وكفافه الَّذِي فِي شفته.
حتَيتُ الثَّوْب وأحْتَيتُه: خطته، وَقيل: فتلته فتل الأكسية.
وَفرس مُحْتاتٌ: موثق الْخلق، مُشْتَقّ مِنْهُ، وَهُوَ مقلوب اللَّام إِلَى مَوضِع الْعين، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثريا حَوَيتُه ... غِشاشاً بمحتاتِ الصّفاقَيْن خَيْفَقِ
والحتيُّ: سويق الْمقل، وَقيل: رديئه، وَقيل: يابسه، قَالَ الْهُذلِيّ: لَا دَرَّ دَرِّىَ إِن أطعمتُ نازِلَكُم ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعِنْدي البُرُّ مَكنوزُ
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الحتيُّ مَا حَتَّ عَن الْمقل إِذا أدْرك فَأكل. وَقيل: الحَتِيُّ، قشر الشهد، عَن ثَعْلَب وَأنْشد:
وأتَتْه بزَغْدبٍ وحَتِي ... بعد طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمالِ
الحَتِيُّ، مَتَاع الْبَيْت. وَهُوَ أَيْضا عرق الزبيل وكفافه الَّذِي فِي شفته.