حبجر: الحِبَجْرُ والحِبْجَرُ: الوَتَرُ الغليظ؛ قال:
أَرْمِي عليها وهْيَ شيءٌ بُجْرُ،
والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ،
وهْيَ ثلاثُ أَذْرُعٍ وشِبْرُ
والحُباجِرُ كذلك، ولم يُعَيِّن أَبو عبيد الحِبَجْرَ من أَي نوع هو
إِنما قال: الحِبَجْرُ، بكسر الحاء وفتح الباء، الغليظُ؛ وقد احْبَجَرَّ؛
فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله:
يُخْرِجُ منها ذَنَباً حُناجِرا
بالنون، فلم يفسره. قال ابن سيده: والصحيح عندي ذَنَباً حُباجراً،
بالباء، كما تقدم وهو الغليظ. والحُبْجُرُ والحُباجِرُ: ذَكَرُ الحُبارَى.
والمُحْبَنْجِرُ: المنتفخ غضباً. واحْبَنْجَرَ أَي انتفخ من الغضب.
حبجر
: (الحِبَجْرُ، كسِبَطْرٍ، و) الحُبَاجِرُ مثلُ (عُلابِطٍ، و) المُحْبَجرّ مثلُ (مُسْبَكرَ) الأَخيرَتَان عَن التَّكْمِلَة: (الغَليظُ) مِن أيِّ نوعٍ كَانَ، قالَه أَبو عُبَيْدٍ، وعَيَّنَه غيرُه فَقَالَ: الحِبجَرُ، كسِبَطْ ودِرْهَم: الوَتَرُ الغَلِيظُ، قَالَ الرّاجز:
أَرمِي علَيها وهْي شَيْءٌ بُجْرُ
والقَوْسُ فِيهَا وتَرٌ حِبَجْرُ
وهْيَ ثلاثُ أَذْرُعٍ وشِبْرُ وأَنشد ابنُ سِيدَه قَول الرّاجز:
يُخْرِجُ مِنْهَا ذَنَباً حُباجِرَا
قَالَ: وهاذا هُوَ الصَّحِيح، وأَنشدَه ابنُ الأَعرابيِّ: حُنَاجِرَا بالنُّون وَلم يُفَسِّره، والصَّوابُ مَا قالَه ابنُ سيدَه. قلتُ: قد وُجِدَ فِي النُّسخ النَّوادِرِ ابنِ الأَعرابيِّ: حُبَاجِرَا، بالباءِ. والرَّجَز لرجل مِن بَنِي كِلَاب يَصِفُ الجَرَادَ.
(و) الحُبْجُرُ والحُباجِرُ،) كقُنْفُذ وعُلابِط: ذَكَرُ الحُبَارَى) الطائرِ المعروفِ، مَقْلوبَا حُبْرُجٍ وحُبارِجٍ، نقلَه الصغانيُّ.
(والتَّحَبْجُرُ: الْتِواءٌ فِي الأَمْعَاءِ) . وَفِي التكملة: شبْهُ الْتِواءٍ.
(واحْبَجَرَّ، كاقْشَعَرَّ: انْتَفَخَ غَضَباً، كحْبَنْجَرَ (كابْرَنْشَقَ، فَهُوَ مُحْبَجِرٌّ ومُحْبَنْجِرٌ.
(و) احْبَجرَّ: (الشيءُ) واحْبَنْجَرَ: (غَلُظ) واشْتَدَّ.
وحَبْجَرَى ناحيةٌ نَجْدِيَّةٌ بأَكنافِ الشَّرَبَّةِ.
: (الحِبَجْرُ، كسِبَطْرٍ، و) الحُبَاجِرُ مثلُ (عُلابِطٍ، و) المُحْبَجرّ مثلُ (مُسْبَكرَ) الأَخيرَتَان عَن التَّكْمِلَة: (الغَليظُ) مِن أيِّ نوعٍ كَانَ، قالَه أَبو عُبَيْدٍ، وعَيَّنَه غيرُه فَقَالَ: الحِبجَرُ، كسِبَطْ ودِرْهَم: الوَتَرُ الغَلِيظُ، قَالَ الرّاجز:
أَرمِي علَيها وهْي شَيْءٌ بُجْرُ
والقَوْسُ فِيهَا وتَرٌ حِبَجْرُ
وهْيَ ثلاثُ أَذْرُعٍ وشِبْرُ وأَنشد ابنُ سِيدَه قَول الرّاجز:
يُخْرِجُ مِنْهَا ذَنَباً حُباجِرَا
قَالَ: وهاذا هُوَ الصَّحِيح، وأَنشدَه ابنُ الأَعرابيِّ: حُنَاجِرَا بالنُّون وَلم يُفَسِّره، والصَّوابُ مَا قالَه ابنُ سيدَه. قلتُ: قد وُجِدَ فِي النُّسخ النَّوادِرِ ابنِ الأَعرابيِّ: حُبَاجِرَا، بالباءِ. والرَّجَز لرجل مِن بَنِي كِلَاب يَصِفُ الجَرَادَ.
(و) الحُبْجُرُ والحُباجِرُ،) كقُنْفُذ وعُلابِط: ذَكَرُ الحُبَارَى) الطائرِ المعروفِ، مَقْلوبَا حُبْرُجٍ وحُبارِجٍ، نقلَه الصغانيُّ.
(والتَّحَبْجُرُ: الْتِواءٌ فِي الأَمْعَاءِ) . وَفِي التكملة: شبْهُ الْتِواءٍ.
(واحْبَجَرَّ، كاقْشَعَرَّ: انْتَفَخَ غَضَباً، كحْبَنْجَرَ (كابْرَنْشَقَ، فَهُوَ مُحْبَجِرٌّ ومُحْبَنْجِرٌ.
(و) احْبَجرَّ: (الشيءُ) واحْبَنْجَرَ: (غَلُظ) واشْتَدَّ.
وحَبْجَرَى ناحيةٌ نَجْدِيَّةٌ بأَكنافِ الشَّرَبَّةِ.