Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
5350. جَمْزٌ1 5351. جَمْعٌ1 5352. جَمَلٌ4 5353. جَميلٌ1 5354. جَنَاب1 5355. جَنَّابَةُ15356. جُنَابِذُ1 5357. جِنَارَةُ2 5358. جَنَاشْك1 5359. جَنَانٌ1 5360. جِنَانٌ1 5361. جُنَّبُ1 5362. جَنْبٌ1 5363. جَنْبَاء1 5364. جُنْبُذ1 5365. جُنْبُلُ1 5366. جُنْبُلاءُ1 5367. جِنْثاءُ1 5368. جَنَّجَانُ1 5369. جَنْجَرَةُ1 5370. جَنْجَرُوذُ1 5371. جِنْجِيَالُ1 5372. جِنْجِيلَةُ1 5373. جَنْدٌ1 5374. جَنْدَةُ1 5375. جَنْدَعُ1 5376. جَنْدَفُ1 5377. جُنْدَفَرْج1 5378. جُنْدَفَرْقَانُ1 5379. جَنْدُويَه1 5380. جُنْدَيْسابُورُ1 5381. جُنْدَيْشَاهبُور1 5382. جُنْدِينُ1 5383. جَنْزَةُ1 5384. جَنْزَرُوذ1 5385. جِنِّش1 5386. جَنَفَاءُ1 5387. جُنْقَانُ1 5388. جَنُوجِرْدُ1 5389. جِهَارُ1 5390. جِهَار سُوج1 5391. جَهْجُوهُ1 5392. جَهْرَانُ1 5393. جَهْرَمُ1 5394. جَهُوذَانُ1 5395. جَهُوذَانَك1 5396. جَهْوَرُ1 5397. جُهَينَةُ1 5398. جَوّ سُوَيْقَةَ1 5399. جُواثاء1 5400. جَوادَةُ1 5401. جُوَالى1 5402. جواندان1 5403. جَوانْكان1 5404. جَوْبٌ1 5405. جُوبارُ1 5406. جُوبَانُ1 5407. جُوبَةُ صَيْبَا1 5408. جُوبِخَانُ1 5409. جَوْبَرُ1 5410. جُوبَرَةُ1 5411. جَوْبَرْقانُ1 5412. جَوْبَقُ1 5413. جُوبَق1 5414. جُوبَه1 5415. جُوبِينَاباذ1 5416. جَوْثاءُ1 5417. جَوْجَرُ1 5418. جُوخَا1 5419. جَوْخاء1 5420. جَوْخَانُ1 5421. جُودَةُ1 5422. جُوْذَرْز1 5423. جَوْذَقانُ1 5424. جُوذمَه1 5425. جُورُ1 5426. جُوَرُ1 5427. جُورأب1 5428. جُورَان1 5429. جُورْبَذ1 5430. جُورتَان1 5431. جُورجِير1 5432. جَوْزانُ1 5433. جُوزُ1 5434. جُوزْجانان وجُوزجان...1 5435. جُوزْدَان1 5436. جَوْزَرَانُ1 5437. جَوْزفَلَق1 5438. جَوْزَقُ2 5439. جُوزَقَانُ1 5440. جُوزَه1 5441. جوسف2 5442. جَوْسَقَان1 5443. جُوسِيَةُ1 5444. جَوْشٌ1 5445. جُوش1 5446. جُوَشُ1 5447. جَوْشَنُ1 5448. جُوغانُ2 5449. جَوْفٌ2 Prev. 100
«
Previous

جَنَّابَةُ

»
Next
جَنَّابَةُ:
بالفتح ثم التشديد، وألف، وباء موحدة:
بلدة صغيرة من سواحل فارس قال المنجمون هي في الإقليم الثالث، طولها من جهة المغرب سبع وسبعون درجة، وعرضها من جهة الجنوب ثلاثون درجة، رأيتها غير مرّة وليست على ساحل البحر الأعظم إنما يدخل إليها في المراكب في خليج من البحر الملح يكون بين المدينة والبحر نحو ثلاثة أميال أو أقل، وقبالتها في وسط البحر جزيرة خارك، وفي شمالها من جهة البصرة مهروبان، ومن جنوبها سينيز، وهي فرضة ليست بالطويلة، ترسى فيها مراكب من يريد فارس، وقد ذكر بعض أهل السير إنما سمّيت بجنّابة بن طهمورث الملك، وسنذكر ذلك في فارس، وشرب أهلها من الآبار الملحة قال الحازمي: جنّابة
ناحية بالبحرين بين مهروبان وسيراف، وهذا غلط عجيب لأن مهروبان وسيراف من سواحل برّ فارس وكذلك جنّابة، وأما البحرين فهي في ساحل برّ العرب قبالة برّ فارس من الجانب الغربي، وكذلك قال الأمير أبو نصر وعنه نقل الحازمي، وهو غلط منهما معا، وبين جنّابة وسيراف أربعة وخمسون فرسخا قرأت في الكتاب المتنازع بين أبي زيد البلخي وأبي إسحاق الإصطخري في صفة البلدان فقال وهو يذكر فارس: ومنها أبو سعيد الحسن الجنّابي القرمطي الذي أظهر مذهب القرامطة، وكان من جنّابة بلدة بساحل بحر فارس، وكان دقّاقا فنفي عن جنّابة فخرج إلى البحرين فأقام بها تاجرا وجعل يستميل العرب بها ويدعوهم إلى نحلته حتى استجاب له أهل البحرين وما والاها، وكان من كسره عساكر السلطان ورعيته وعداوته من أهل عمان وجمع ما يصاقبه من بلدان العرب ما قد انتشر حتى قتل على فراشه وكفى الله أمره، ثم قام ابنه سليمان بن الحسن فكان من قتله حجّاج بيت الله الحرام، وانقطاع طريق مكة في أيامه بسببه والتعدّي في الحرم وانتهاب الكعبة، ونقله الحجر الأسود إلى القطيف والأحساء من أرض البحرين وبقي عندهم إحدى وعشرين سنة ثم رد ببذول بذلت لهم، وقتله المعتكفين بمكة ما قد اشتهر ذكره، ولما اعترض الحاجّ وكان منه ما كان أخذ عمه أخو أبي سعيد وقرائبه وحبسوا بشيراز، وكانوا مخالفين له في الطريقة يرجعون إلى صلاح وسداد، وشهد لهم بالبراءة من القرامطة فانطلقوا، آخر كلامه. ومن الملح: أعطى رجل أبا سليمان القاصّ فلسا وقال: ادع الله لا نبي يردّه عليّ، فقال: وأين ابنك؟ قال: بالصين، قال:
أيردّه من الصين بفلس؟ هذا مما لا يكون، إنما لو كان بجنّابة أو بسيراف كان نعم وقد نسبوا إلى جنّابة بعض الرواة، منهم: محمد بن علي بن عمران الجنّابي، يروي عن يحيى بن يونس، روى عنه أبو سعيد بن عبدويه وغيره وأبو عبد الرحمن جعفر بن خداكار الجنابي المقري، حدث عن علي بن محمد المعين البصري وإبراهيم بن عطية، قال ابن نقطة: ذكر لي عبد السلام بن جعفر القيسي أنه سمع منه وابنه عبد الرحمن حدث.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.